رئيسيةأخبار النفطنفط

تشغيل مصفاة الزور الكويتية تجاريًا يرفع طاقتها إلى 615 ألف برميل يوميًا

بدأت مصفاة الزور الكويتية التشغيل التجاري لكامل وحداتها الثلاث؛ ما رفع طاقة معالجة النفط بها إلى 615 ألف برميل يوميًا.

وأعلنت مؤسسة البترول الكويتية أن نسبة الإنجاز الإجمالية للمشروع بلغت 99.92% حتى 31 مارس/آذار 2023، موضحة أن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة بدأت التشغيل التجاري للمصفاة.

وكشفت في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" – اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- عن أن التشغيل الكامل للمصفاة المصغرة الأولى (الوحدة الأولى) بدأ في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، متبوعًا بتشغيل المصفاة المصغرة الثانية (الوحدة الثانية) في مارس/آذار الماضي.

تكرير النفط في الكويت

تعتمد الكويت على مصفاة الزور في إحداث تحول في تجارتها النفطية، وإدخال قيمة مضافة إلى صادراتها التي كانت تركز بشكل كبير على النفط الخام، من خلال التوسع في صادرات المشتقات النفطية لدول أوروبا وأميركا بعد الحرب الروسية-الأوكرانية.

ومع التشغيل التجاري لثالث وحدات مصفاة الزور الكويتية يرتفع تكرير النفط في الكويت من 800 ألف برميل يوميًا إلى 1.415 مليون برميل يوميًا.

مصفاة الزور في الكويت
مصفاة الزور في الكويت - أرشيفية

وتدعم المصفاة زيادة قدرات مصافي التكرير في الشرق الأوسط، خلال الربع الثالث؛ إذ من المتوقع أن ترتفع نحو 350 ألف برميل يوميًا عن الربع الثاني، وفقًا لتوقعات الشرق الأوسط قصيرة الأجل لشهر أغسطس/آب من قِبل إس آند بي غلوبال كوموديتيز إنسايتس، التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأجرت الكويت تحديث مشروع الوقود البيئي من خلال رفع قدرة مصافي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله في مجمع واحد بطاقة 800 ألف برميل يوميًا، وتمكينهما من إنتاج منتجات نظيفة مطابقة للمواصفات البيئية يورو 4 (Euro-4) ويورو 5 (Euro-5).

مصفاة الزور في الكويت

بدأت مصفاة الزور في تصدير النافثا ووقود الطائرات وزيت الوقود منخفض الكبريت في نوفمبر/تشرين الثاني، بعد تشغيل أولى وحداتها تجاريًا، بعد أكثر من 3 سنوات من الموعد المحدد لإنجاز المشروع الذي كان مقررًا في عام 2019.

وفي مارس/آذار من العام الجاري، بدأ تشغيل المرحلة الثانية للمصفاة؛ ما أضاف 205 ملايين برميل يوميًا إلى طاقتها الإنتاجية التي وصلت حاليًا إلى 410 آلاف برميل.

كان الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف الصباح، قد أكد، في تصريحات سابقة، أن بدء تشغيل القسم الثالث من مصفاة الزور تم تأجيله من يونيو/حزيران إلى نهاية الصيف الجاري بعد خلل فني أجبر المنشأة على التوقف خلال أبريل/نيسان الماضي.

وتوقفت العمليات في المصفاة جزئيًا بسبب مشكلات تقنية وتحديات فنية بسيطة، ولكن استؤنفت عمليات التكرير بالكامل بعد عدة أيام، وطرحت العديد من عطاءات لزيت الوقود.

وفي 6 يوليو/تموز 2023 أعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) -وهي إحدى شركات مؤسسة البترول في الكويت- تشغيل وحدة تقطير النفط الخام رقم 21 الثالثة والأخيرة في مصفاة الزور.

ومع تشغيل مصفاة الزور بالكامل، ستصبح الزور واحدة من أكبر مصافي النفط من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وستنتج بصورة أساسية البنزين والديزل والكيروسين، وفقًا لمعايير الانبعاثات الأوروبية (يورو 5).

ويتكوّن مشروع مصفاة الزور من 5 مجموعات عمل رئيسة تُنَفَّذ وفقًا لنظام الهندسة والتوريد والبناء، وقد أُرسيت العقود خلال النصف الثاني من عام 2015، وبدأ المقاولون العمل في نهاية ذلك العام على تنفيذ الحزم الخاصة بهم.

وتتكون الزور من 3 مصافٍ صغيرة، وهي واحدة من أكبر منشآت معالجة النفط في العالم، ومع اكتمال تشغليها التجاري تضيف 615 ألف برميل يوميًا إلى طاقة تكرير النفط في الكويت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق