رئيسيةأخبار النفطنفط

الكويت تعلن تشغيل مشروع الوقود البيئي رسميًا باستثمارات 15.5 مليار دولار (فيديو)

أعلنت الكويت، اليوم الثلاثاء، التشغيل الرسمي لمشروع الوقود البيئي، الذي تنفّذه شركة البترول الوطنية، باستثمارات تُقدَّر بنحو 4.680 مليار دينار (15.5 مليار دولار).

رعى حفل التدشين الرسمي للمشروع الذي استمرّ العمل به عدّة سنوات، أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ويهدف المشروع لتطوير مصفاتي الأحمدي وميناء عبدالله.

يتضمن المشروع إنشاء 39 وحدة جديدة وتحديث 7 وحدات وإغلاق 7 أخرى، مع التركيز على إنتاج منتجات عالية القيمة مثل الديزل والكيروسين للتصدير.

تفاصيل المشروع

قامت شركة البترول الوطنية بتمويل 30% من الكلفة المالية لمشروع الوقود البيئي مع توفير 70% الباقية من مصارف كويتية وأجنبية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية وليد البدر، إن الطاقة الإنتاجية لمشروع الوقود البيئي تبلغ 800 ألف برميل نفط يوميًا، موزعة بين مصفاتي ميناء عبدالله وميناء الأحمدي.

شركة البترول الكويتية
خط إسالة الغاز المسال في مصفاة ميناء الأحمدي

وأضاف أن هذه الكمية سوف تضاف إلى كمية الإنتاج المنتظرة لمصفاة الزور التي تبنيها الكويت حاليًا، والبالغة نحو 600 ألف برميل يوميًا، لتصل كميات النفط الخام المكررة إلى 1.4 مليون برميل يوميًا للمصافي الثلاث.

وقال، إن هذا يعني رفع الكفاءة التشغيلية وتطوير القدرات التحويلية، فضلًا عن الاستغلال الأمثل، وتحقيق أفضل قيمة وأعلى عائد ممكن للموارد الهيدروكربونية.

وأشار إلى أن مشروع الوقود البيئي أسهم منذ بدء أعماله الإنشائية وحتى إنجازه في توفير ما يقارب 800 فرصة عمل للكوادر الوطنية المؤهلة، وفي تطوير قدراتها ومهاراتها، وسيظل المجال مفتوحًا باستمرار أمام استحداث المزيد من هذه الفرص الوظيفية لسدّ احتياجات الشركة.

وقال: "اليوم، وبتشغيل مشروع الوقود البيئي، تكون الكويت قد حققت تقدمًا كبيرًا على خريطة صناعة التكرير العالمية، ووضعت مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله في الصف الأول ضمن قائمة مصافي النفط العالمية التي تتميز بمنتجات تتوافق مع المتطلبات العالمية الجديدة للحفاظ على البيئة، وخاصة تخفيض انبعاثات أول وثاني أكسيد الكبريت وغيرها من الانبعاثات الضارة الأخرى".

وقود منخفض الانبعاثات

من جانبه، أكد ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد أنه بتشغيل مشروع الوقود البيئي الكامل، نبرهن على تعهداتنا المسؤولة عن تلبية الاحتياجات الوطنية والطلب الدولي للوقود النظيف، متوافقين مع الاتجاهات العالمية لخفض الانبعاثات، وملتزمين بإنتاج وقود منخفض الانبعاثات، وأكثر التزامًا بمعايير الجودة والسلامة العالمية".

وقال، إن بلاده وضعت خطة إستراتيجية تنموية تستهدف تعزيز مكانة الكويت ووضعها في مصافّ الدول المتقدمة بصناعة تكرير النفط العالمية.

وزير النفط الكويتي
وزير النفط الكويتي محمد عبداللطيف الفارس - الصورة من الوزارة (24 نوفمبر 2021)

أبرز مشروعات قطاع النفط

من جانبه، قال وزير النفط الكويتي، محمد الفارس: "يعدّ مشروع الوقود البيئي أحد أبرز المشروعات الكبرى في تاريخ القطاع النفطي، فقد شهدت في إطاره كل من مصفاتي ميناء الأحمدي، وميناء عبدالله، عملية تحديث وتطوير واسعة وغير مسبوقة، من أجل تمكين المصفاتين من إنتاج مشتقات نفطية عالية الجودة تلبّي المعايير والاشتراطات البيئية العالمية".

وأضاف: "يترجم المشروع الرائد توجّه الدولة نحو تحويل بلادنا إلى مركز جذب اقتصادي، كما ينطلق من أهم أهداف إستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة، والمتمثل في تحقيق الاستغلال الأمثل لثروة البلاد النفطية، إذ يسهم المشروع في زيادة ربحية منتجاتنا، وفتح أسواق عالمية جديدة، وتعزيز المكانة الريادية للكويت على مستوى صناعة النفط العالمية".

وأشار إلى أن أهمية الحدث مستمدة من أهمية القطاع النفطي الذي يمثّل الركيزة الأولى والداعم الرئيس للاقتصاد الوطني، ومن هذا المنطلق، فإن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بهذا المورد، وتحرص على النهوض بهذا القطاع الحيوي، كي يستمر في أداء دوره التنموي الرائد على أكمل وجه.

أكد الفارس أن صناعة النفط العالمية تشهد تنافسًا شديدًا، وتواجه تحديات وصعوبات كبيرة، ولضمان البقاء في دائرة المنافسة والمحافظة على مكانة الكويت بصفتها واحدة من أهم الدول المنتجة للنفط، فإن القطاع النفطي يحرص على مواكبة تطورات الصناعة وتلبية متطلباتها المتغيرة من خلال الاستعانة بالتقنيات الحديثة وتطوير قدرات ومهارات كوادره البشرية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق