التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

النفط والغاز.. 3 عوامل تعزز دور شركات النقل والتخزين في تحول الطاقة

هذه الشركات هي حلقة الوصل بين أنشطة المنبع والمصب

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

مع العبء الكبير الذي تتحمله صناعة النفط والغاز من أجل إزالة الكربون، فإن الشركات المختصة بنقل وتخزين الوقود الأحفوري -أو ما يسمّى بشركات منتصف الطريق- في وضع فريد لتعزيز تحول الطاقة.

وشركات منتصف الطريق أو منتصف المجرى (Midstream)‏ أحد قطاعات صناعة النفط والغاز، المختصة بالنقل والتخزين والتسويق لهذا الوقود الأحفوري، ويجري ذلك عن طريق خطوط الأنابيب أو السكك الحديدية أو الشاحنات.

وبعبارة أخرى، فإن صناعة منتصف المجرى هي حلقة الوصل بين أنشطة المنبع (عمليات الاستكشاف والإنتاج) وأنشطة المصب (عمليات التكرير).

وبإمكان صناعة منتصف الطريق في النفط والغاز ضمان الوصول إلى مستقبل منخفض الكربون من خلال 3 عوامل رئيسة، توضحها المحللة لدى شركة الأبحاث وود ماكنزي، راشيل شيلبل.

استخدام الوقود المتجدد

من شأن اعتماد شركات منتصف الطريق في قطاع النفط والغاز على الوقود المتجدد أن يعزز عملية تحول الطاقة لدى هذه الصناعة.

وبحسب التقرير، تشارك هذه الشركات في سلسلة قيمة الوقود المتجدد، سواء من خلال نقل ومزج الغاز الطبيعي المتجدد - وهو الغاز الحيوي أو غاز الميثان الحيوي المنتج من المخلفات العضوية- في خطوط الأنابيب، أو إنتاج وتوزيع الديزل المتجدد.

ورغم عدم المعرفة الكاملة لاقتصاديات التحول إلى الوقود المتجدد، فإن المشغّلين في قطاع منتصف الطريق يقيّمون نماذج أعمال جديدة.

وتعمل شركات ويليامز، وإنتربرايز وأونوك (ONEOK)، على مزج الغاز المتجدد في خطوط نقل الغاز الطبيعي.

وفي الوقت نفسه، تُجري شركتا ماراثون وفيليبس 66 إعادة تشكيل مصافي التكرير لإنتاج الديزل المتجدد.

احتجاز الكربون وتخزينه

على طول سلسلة القيمة في صناعة النفط والغاز، تظهر تقنية احتجاز الكربون وتخزينه واستخدامه، بصفتها أداة فعّالة لدعم عملية تحول الطاقة.

وبالنسبة إلى شركات منتصف الطريق، فإنها تستطيع التقاط الكربون وتخزينه في منشآتهم الخاصة، فضلًا عن استغلال خبرتها في بناء وامتلاك وتشغيل مشروعات البنية التحتية الجديدة، مع إمكان استخدام الكربون المحتجز.

هذا بالإضافة إلى أن مشغّلي منتصف الطريق قادرون على استغلال البنية التحتية الحالية -غير المستغَلة بالكامل- لنقل ثاني أكسيد الكربون.

وهناك عدد من هذه المشروعات مستخدم بالفعل؛ إذ تعمل شركة ويليامز -مثلًا- على التقاط الانبعاثات في منشآتها.

الهيدروجين - تحول الطاقة

توفير البنية التحتية للهيدروجين

يمتلك إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون إمكانات هائلة تمكّن جميع القطاعات تقريبًا من الاستفادة منه في تحول الطاقة، لكن لا تزال سوق الهيدروجين النظيف محدودة، والبنية التحتية لنقله ليست كافية في الوقت الحالي.

ورغم ذلك، فإن شركات منتصف الطريق تمتلك فرصة للاستفادة من خطوط أنابيب الغاز لديها، رغم التحديات التي ستواجهها.

ومن بين هذه التحديات، على سبيل المثال، أن الهيدروجين قد يُضعف خطوط الأنابيب، كما إنه أكثر قابلية للاحتراق، وأكثر عرضة للتسرب، نظرًا لأن جزيئات الهيدروجين أصغر من الميثان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق