رئيسيةأخبار النفطنفط

تصدير أول شحنة من زيت الوقود منخفض الكبريت من مصفاة الزور الكويتية

أعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) تصدير أول شحنة من زيت الوقود منخفض الكبريت من مصفاة الزور إلى سنغافورة.

يأتي تصدير الشحنة بعد أقلّ من شهر من التشغيل التجاري لمصفاة الزور، التي تعدّ الخامسة عالميًا من حيث سعة التخزين، بطاقة تصل إلى 615 ألف برميل يوميًا.

وكانت مصفاة الزور، أكبر مجمع في العالم لوحدات إزالة الكبريت، قد طرحت 100 ألف طن من زيت الوقود للشحن بين يومي 28 و29 نوفمبر/تشرين الثاني، في عطاء أُغلق يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

التشغيل التجاري

أعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك)، في 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بدء التشغيل التجاري للمرحلة الأولى من مشروع مصفاة الزور.

ويأتي التشغيل التجاري بعد أن بدأ المشروع الشهر الماضي إنتاج وبيع كميات أولية من زيت الوقود وإمداده محطات الكهرباء المحلية.

مصفاة الزور
مصفاة الزور - أرشيفية

يشار إلى أن أول شحنة من زيت الوقود بيعت على أساس التسليم على ظهر السفينة (فوب) بعلاوة تُقدَّر بنحو 17 دولارًا للطن وفق أسعار سنغافورة، حسب وكالة رويترز فق وقت سابق.

وبدأت مصفاة الزور العمل بقدرة تصل إلى 205 آلاف برميل يوميًا في وقت سابق من الشهر الجاري.

وفور بدء التشغيل الكامل، ستكون قادرة على معالجة 615 ألف برميل يوميًا من الخام الكويتي الخفيف، أو قرابة 535 ألف برميل يوميًا من الدرجات الثقيلة، ما يرفع إجمالي طاقة التكرير في الكويت إلى قرابة 1.42 مليونًا.

زيادة الصادرات

من المتوقع أن تكثّف مصفاة الزور عملياتها تدريجيًا حتى عام 2023، إذ تستعد لتكون موردًا رئيسًا لسوق زيت الوقود منخفض الكبريت، عند بدء تشغيلها بالكامل.

وكانت كيبك قد أعلنت الأحد الماضي استعدادها لتصدير أول شحنة من وقود الطائرات من مصفاة الزور.

ومن المتوقع أن ترفع عملية التشغيل التجاري للمصفاة -التي تصل قيمة استثماراتها إلى 3.69 مليار دينار (12 مليار دولار أميركي)- حجم إيرادات القطاع النفطي في الربع الرابع من العام الجاري (2022)، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق