رئيسيةأخبار النفطنفط

مصفاة الزور في الكويت تطرح أول مناقصة لزيت الوقود منخفض الكبريت

من المتوقع تحميل أول شحنة من زيت الوقود منخفض الكبريت من مصفاة الزور في الكويت، التي شُغلت مؤخرًا، قبل نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وطرحت الكويت أول مناقصة لزيت الوقود منخفض الكبريت للتحميل من مصفاة الزور، بشحنة تُقدر بـ100 ألف طن، للتحميل بين 28 و29 نوفمبر/تشرين الثاني.

والمناقصة -التي من المقرر غلق باب المنافسة عليها اليوم الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني- هي الأولى لتصدير زيت الوقود منخفض الكبريت من مصفاة الزور في الكويت بعد تشغيل المرحلة الأولى من العمليات التجارية.

التكرير في الكويت
جانب من مرافق المرحلة الأولى لمصفاة الزور الكويتية - الصورة من (Kuwait Times)

تصدير الوقود

وضعت مصفاة الزور خططًا سابقة لتصدير أولى شحنات منتجاتها النفطية بحلول نوفمبر/تشرين الثاني، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ومن المتوقع أن تكثّف المصفاة عملياتها تدريجيًا حتى عام 2023، وهي تستعد لتكون موردًا رئيسًا لسوق زيت الوقود منخفض الكبريت عند بدء تشغيلها بالكامل.

وصُممت المصفاة -التي تبلغ طاقتها 615 ألف برميل يوميًا- لمعالجة الخام الثقيل، وستبلغ طاقتها التخزينية 6.5 مليون برميل، وفقًا لموقعها على الإنترنت.

التشغيل التجاري

أعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كيبك"، في 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، التشغيل التجاري لمصفاة الزور.

وتعد المصفاة الخامسة عالميًا من حيث سعة التخزين بطاقة تكرير تصل إلى 615 ألف برميل يوميًا، وأكبر مجمع في العالم لوحدات إزالة الكبريت، وأكبر مصفاة متكاملة للبتروكيماويات في الكويت.

ومن شأن مصفاة الزور في الكويت أن توفر المشتقات النفطية التي تحتاج إليها للاستهلاك المحلي، إلى جانب التصدير للخارج، ودعم موازنة البلاد بالمزيد من الإيرادات النفطية.

وكانت المصفاة قد بدأت إنتاج كميات أولية وبيعها من زيت الوقود وإمداده لمحطات توليد الطاقة الكهربائية المحلية، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومن المتوقع أن ترفع عملية التشغيل التجاري للمصفاة -التي تصل قيمة استثماراتها إلى 3.69 مليار دينار (12 مليار دولار أميركي)- حجم إيرادات القطاع النفطي في الربع الرابع من العام الجاري (2022)، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق