رئيسيةأخبار النفطنفط

مصفاة ميناء الأحمدي الكويتية تصدر أول شحنة من الديزل المطور إلى أوروبا

صدّرت مصفاة ميناء الأحمدي الكويتية أولى شحناتها من الديزل المطور إلى الأسواق الأوروبية، ضمن مساعي الكويت لزيادة الصادرات من المشتقات النفطية.

تأتي الشحنة الجديدة بعد نحو شهر من تصدير أولى شحنات وقود الديزل من الكويت المطابقة لأحدث المواصفات، والتي شُحِنَت من مصفاة ميناء عبدالله.

يأتي ذلك في إطار مشروع الوقود البيئي الذي دشّنته الكويت في مارس/آذار الماضي، باستثمارات تفوق 15 مليار دولار، ويعدّ أحد أهم وأضخم المشروعات في تاريخ قطاع النفط الكويتي.

صادرات وقود الديزل

أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية اليوم الإثنين 30 يناير/كانون الثاني (2023) أن مصفاة ميناء الأحمدي صدّرت أولى شحناتها من وقود الديزل المطور للأسواق الأوروبية، وذلك على متن الناقلة بولار أيس"POLAR ACE".

مصفاة ميناء الأحمدي
إحدى مصافي النفط الكويتية

وقالت الشركة، إن كمية الشحنة، التي تتطابق مع المعايير والمواصفات البيئية والعالمية وتتناسب مع الأجواء الباردة، بلغت نحو 38 ألف طن، وصُدِّرَت بالتعاون مع قطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية.

في 25 ديسمبر/كانون الأول، أعلنت الكويت تصدير أول شحنة من وقود الديزل المطور، والذي أُنتِج بمواصفات خاصة تتناسب مع الأجواء الباردة لتلبي متطلبات الأسواق الأوروبية، وخصوصًا في فصل الشتاء.

وبلغت كمية الشحنة الأولى التي صدّرتها مصفاة ميناء عبدالله نحو 66 ألف طن، وذلك بعد سلسلة من الدراسات والاختبارات التي أجرتها المصفاة، ونجحت على إثرها في تطوير وتحسين مواصفات وقود الديزل.

مشروع الوقود البيئي

تؤدي مصفاة ميناء الأحمدي دورًا مهمًا في مشروع الوقود البيئي لدولة الكويت، إذ تستهدف البلاد من خلال المشروع تعزيز كفاءة الطاقة وتوفير الوقود النظيف المتوافق مع البيئة لتلبية احتياجات البلاد، والتصدير للخارج، بما يوفر موارد مالية ضخمة.

وشهدت المصفاة عمليات تطوير واسعة من خلال إضافة 29 وحدة جديدة، ما جعلها لتكون ضمن أحدث وأكبر مصافي تكرير النفط في العالم، ورفع طاقتها التكريرية إلى 466 ألف برميل يوميًا.

تنتج مصفاة ميناء الأحمدي كل أنواع المنتجات النفطية، ومن بينها البنزين والديزل والكيروسين والبيتومين والنافثا وغاز النفط المسال والكبريت.

تضمَّن مشروع الوقود البيئي، الذي افتُتح رسميًا في مارس/آذار الماضي، توسيع وتطوير مصفاتي ميناء عبدالله وميناء الأحمدي، ليصل إجمالي طاقتهما التكريرية معًا إلى 800 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق