أخبار النفطأسعار النفطرئيسيةنفط

أرامكو السعودية قد ترفع أسعار بيع النفط إلى آسيا في مايو (مسح)

تعتزم شركة أرامكو السعودية رفع أسعار البيع الرسمية للخام العربي المتجه إلى آسيا، خلال مايو/أيار المقبل، بعد قرار عدة دول من أوبك+ خفض الإنتاج طوعيًا.

وأشار مسح لوكالة رويترز، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن الزيادة الجديدة تأتي وسط توقعات بزيادة الطلب الصيني في الربع الثاني مع إنهاء المصافي للصيانة.

وفي حال إقرار أرامكو السعودية زيادة سعر النفط ستكون الثالثة على التوالي في أعقاب رفع أسعار الخام العربي، خلال مارس/آذار الماضي وأبريل/نيسان الجاري، بعد تراجعها لأدنى مستوى في 15 شهرًا خلال فبراير/شباط الماضي.

سعر الخام العربي

تتجه شركة أرامكو السعودية لرفع سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف الرئيس، في مايو/أيار، بنحو 20 سنتًا إلى 2.7 دولارًا للبرميل، في ثالث زيادة شهرية.

أرامكو السعودية
خزانات نفط تابعة لشركة أرامكو السعودية - الصورة من رويترز

كانت السوق تتوقّع في الغالب أن تخفّض أرامكو سعر البيع الرسمي لشهر مايو/أيار، والذي عادة ما يتتبع هيكل سوق دبي ليعكس فروق الأسعار للشهرين الأول والثالث، بعد أن انخفض الفارق في مارس/آذار بنحو 30 سنتًا.

ورفعت الشركة السعودية أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا خلال أبريل/نيسان الجاري بمقدار 0.50 دولارًا أميركيًا للبرميل إلى 2.5 دولارًا للبرميل فوق مستويات عمان/دبي.

وعدّلت شركات التكرير تقديراتها بعد أن أعلنت دول من منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا، تخفيضات الإنتاج بنحو 1.16 مليون برميل يوميًا من مايو/أيار إلى نهاية العام.

أسعار الخامات المتوسطة والثقيلة

يتوقّع المشاركون في استطلاع رويترز أن يؤدي الخفض الإضافي من أوبك+ إلى تشديد العرض وفرض ضغوط تصاعدية على أسعار النفط الخام من الشرق الأوسط، خاصةً الدرجات المتوسطة والحامضة التي شهدت بالفعل فروقًا في الأسعار مع تقلص الدرجات الخفيفة بسبب زيادة الطلب.

وتوقّع المشاركون في الاستطلاع أن ترتفع أسعار الخام العربي المتوسط بنحو 20 سنتًا، وأن ترتفع أسعار الخامات الثقيلة بما يصل إلى 80 سنتًا عن الشهر السابق.

وأعلنت 9 دول من أوبك+، في مقدمتها السعودية وروسيا، تخفيضات طوعية تزيد 1.65 مليون برميل يوميًا بداية من مايو/أيار المقبل، بوصفه إجراءً احترازيًا يهدف إلى دعم استقرار أسواق النفط.

يُضاف الخفض الطوعي إلى تخفيض الإنتاج بمقدار مليوني برميل، الذي اتفقت عليه دول أوبك+ في الاجتماع الوزاري الـ33 الذي عُقد في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022، والذي يستمر حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أحجام التخفيضات الطوعية التي أعلنتها السعودية و8 دول في أوبك:

قرارات دول أوبك+ ترفع أسعار النفط الخام

الطلب الصيني

من المتوقع أن يشهد الطلب الصيني على النفط مزيدًا من الانتعاش، في الأشهر المقبلة؛ حيث تكمل المصافي أعمال الصيانة المجدولة.

وتتوقع بتروتشاينا ارتفاع الطلب الصيني على الوقود المكرر بنسبة 3% هذا العام عن مستويات ما قبل كورونا في عام 2019.

ويتوقع مركز أبحاث تابع لمجموعة سي إن بي سي الحكومية للطاقة زيادة إنتاجية مصفاة النفط الصينية هذا العام بنسبة 7.8%.

وأشار المشاركون في الاستطلاع إلى أن خفض الإنتاج من أوبك+ قد يدفع شركات التكرير الصينية والهندية إلى السعي للحصول على المزيد من براميل الخام من روسيا؛ ما قد يحد من ارتفاع الأسعار في السعودية.

ومن المتوقع الإعلان عن أسعار البيع الرسمية للنفط السعودي بعد اجتماع اللجنة الوزارية لأوبك+، المقرر عقده اليوم الإثنين 3 أبريل/نيسان، وهو ما قد يحدد اتجاه الأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية؛ ما يؤثر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

وتحدد شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط أسعار خامها بناءً على توصيات العملاء وبعد حساب التغير في قيمة نفطها خلال الشهر الماضي، بناءً على العائدات وأسعار المنتج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق