رئيسيةأسعار النفطعاجلنفط

أرامكو السعودية تعتزم رفع أسعار بيع النفط إلى آسيا في أبريل (مسح)

الطاقة

تتجه شركة أرامكو السعودية إلى رفع أسعار بيع النفط الرسمية لعملائها في آسيا وأوروبا وأميركا خلال أبريل/نيسان المقبل.

وأظهر مسح أجرته وكالة رويترز، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن أكبر مصدر للنفط في العالم قد يرفع سعر الخام العربي الخفيف بنحو 0.4 دولارًا لشحنات أبريل/نيسان، مقارنة مع أسعار شحنات مارس/آذار.

تأتي الزيادة التي تعتزم أرامكو السعودية تطبيقها في أسعار بيع النفط، وسط احتمالات انتعاش الطلب في الصين، بعد أن أظهرت المعاملات الفورية خلال الشهر الجاري ارتفاعًا.

سعر النفط السعودي

تعتزم أرامكو السعودية رفع سعر الخام العربي الخفيف بنحو 40 سنتًا في أبريل/نيسان إلى 2.40 دولارًا للبرميل فوق متوسط دبي/عُمان، وفقًا لـ5 مشاركين استطلعت رويترز آراءهم، بعد تعزيز معايير خام الشرق الأوسط.

رفعت السعودية بشكل غير متوقع سعر الخام العربي الخفيف لشهر مارس/آذار إلى آسيا، وهي أول زيادة في الأسعار في 6 أشهر.

وقررت شركة أرامكو، مطلع فبراير/شباط الجاري، رفع أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا بمقدار 20 سنتًا أميركيًا إلى دولارين للبرميل، فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي، حسب وثيقة التسعير التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما قررت رفع جميع الأسعار للمشترين الأوروبيين بمقدار دولارين للبرميل، وأغلب الأسعار للولايات المتحدة بنحو 30 سنتًا.

يشير الارتفاع للشهر الثاني على التوالي إلى ثقة السوق القوية في نمو الطلب، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار نفط أرامكو السعوديةالطلب الصيني

كثّفت الصين، أكبر مشتر للخام في سوق شرق السويس، مشترياتها خلال الشهرين الماضيين، إذ استحوذت شركة سينوبك للتكرير المدعومة من الدولة على 17 شحنة على الأقلّ من خام زاكوم العلوي الإماراتي من السوق الفورية في فبراير/شباط، إلى جانب العديد من شحنات الخام من دول أخرى في الشرق الأوسط.

كما توقّع المشاركون في الاستطلاع أن السعودية ستمنح درجاتها الثقيلة زيادة أكبر في الأسعار في أبريل/نيسان، مع زيادة الخام العربي المتوسط والخام العربي الثقيل بنحو 80 سنتًا و1 دولارًا للبرميل على التوالي.

وقال أحد المشاركين في الاستطلاع: إن "السوق تراهن على استئناف الطلب الصيني لدعم أسعار النفط الخام المرتفعة"، مشيرًا إلى أن المصافي الصينية قادرة على معالجة النفط الخام عالي الكبريت المتوسط والثقيل.

تستعد بتروتشاينا لبدء مصفاة تكريرها 400 ألف برميل يوميًا في مقاطعة قوانغدونغ بجنوب الصين، والتي صُمِّمَت لتكرير الدرجات الثقيلة.

وقال تاجر آخر: "مصافي التكرير الآسيوية ستشجع على السعي لمزيد من شحنات المراجحة إذا كانت الأسعار جذابة بدرجة كافية".

عادة ما تُعلَن أسعار أرامكو الرسمية للخام السعودي في الخامس من كل شهر، وتحدد الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية، مما يؤثّر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

وتحدد أرامكو سعر برميل النفط السعودي بناءً على توصيات العملاء، وبعد حساب التغير في قيمة نفطها خلال الشهر الماضي، بناءً على العائدات وأسعار المنتجات.

أسعار خامات الشرق الأوسط

تكافح خامات الشرق الأوسط لمنافسة التدفقات المتزايدة من روسيا، إذ حولت موسكو المزيد من النفط -بما في ذلك خام القطب الشمالي- إلى السوق الآسيوية من أوروبا.

وأظهرت حسابات بناءً على بيانات من بورصة دبي التجارية، ارتفاع سعر البيع الرسمي للخام العماني 1.31 دولارًا إلى 82.23 دولارًا للبرميل في أبريل/نيسان.

ويمثّل سعر البيع الرسمي للخام العماني لشهر أبريل/نيسان متوسط التسويات اليومية للخام لعقد شهر أقرب استحقاق عند الساعة 08:30 صباحًا بتوقيت غرينتش (11:30 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة) طوال شهر فبراير/شباط.

وحُسِبَ سعر البيع الرسمي لخام دبي، الذي تحدد بخصم 0.20 دولارًا للبرميل من الخام العماني في بورصة دبي التجارية، عند 82.03 دولارًا لشهر أبريل/نيسان.

وارتفعت أسعار خامات عمان ودبي ومربان القياسية بالشرق الأوسط في آخر أيام التداول في شهر فبراير/شباط اليوم الثلاثاء، لتختتم الشهر على ارتفاع في متوسط العلاوات مقارنة مع يناير/كانون الثاني.

ويُقدَّر هيكل السوق في دبي، الذي يعكس الفارق السعري بين الشهرين الأول والثالث، عند نحو 2.04 دولارًا للبرميل هذا الشهر، مقارنة مع 1.22 دولارًا في يناير/كانون الثاني، على خلفية توقعات بارتفاع الطلب في المنطقة.

وبلغ متوسط العلاوة السعرية لخام مربان الخفيف العالي الكبريت 3.30 دولارًا للبرميل فوق أسعار دبي في فبراير/شباط، ارتفاعًا من 3.05 دولارًا للبرميل الشهر الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق