رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

سينوبك تعلن اكتشاف احتياطيات ضخمة بحقل غاز صخري في الصين

تزيد على 140 مليار متر مكعب

أعلنت شركة سينوبك الصينية اكتشاف احتياطيات ضخمة من الغاز في حقل للغاز الصخري بحوض سيتشوان.

وأشارت أكبر شركة لتكرير النفط في الصين إلى أن الاحتياطيات المؤكدة في الاكتشاف الجديد للغاز الصخري تبلغ نحو 146 مليار متر مكعب.

وتعمل شركة سينوبك الصينية على زيادة الاستثمارات في قطاع الاستكشاف والتطوير، متعهدة خلال العام الجاري (2022) بتحقيق المزيد من الاكتشافات في موارد النفط والغاز الصخرية الصعبة من الناحية الجيولوجية.

حقل الغاز الصخري

قال رئيس الشركة يونغ شنغ، إن حقل الغاز الصخري الجديد يقع في حي تشجيانغ ببلدية تشونغتشينغ ومحافظة شيشوي بمقاطعة قويتشو في جنوب غرب البلاد.

سينوبك
مقر شركة سينوبك الصينية

وأضاف، أن الاكتشاف الأخير يشير إلى آفاق كبيرة للغاز الصخري العميق للتنقيب والتطوير، ومن المتوقع أن يسهم ذلك بصورة كبيرة في أمن الطاقة في الصين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

وتواجه الشركة الصينية تحديات كبيرة من أجل تطوير الاكتشاف الجديد، نظرًا إلى العمق الكبير الذي يحتاجه استكشاف الحقل وتطويره في المنطقة.

وتُطبق تقنيات مثل الحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي على نطاق واسع لإنتاج الغاز من الصخر الزيتي والتكوينات الصخرية الأخرى.

تحديات للتطوير

قالت سينوبك إن صخور تشيجيانغ -وهي جزء من حوض سيتشوان الغني بالغاز- مدفونة في الغالب على عمق 3 آلاف و500 متر تحت مستوى سطح الأرض، وتُعد واحدة من أكثر التكوينات الصخرية صعوبة من الناحية التكنولوجية للاستكشاف والتطوير.

ولم تقدم الشركة مزيدًا من التفاصيل حول الجدول الزمني لتطوير المشروع أو أي تقدير لذروة الإنتاج، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وفي ظل دعوة الرئيس شي جين بينغ لتعزيز إمدادات الطاقة المحلية، تعمل شركات النفط الصينية على تسريع تطوير موارد النفط والغاز الأكثر تكلفة التي تنطوي على تحديات جيولوجية.

وكان عدد من المحللين أشار إلى أن شركات النفط الصينية الكبرى ستكافح لتحقيق نمو سريع في إنتاج الغاز الصخري، في مرحلة ما بعد عام 2025، إذ إن العوامل الجيولوجية المعقدة والفشل في جذب مزيد من المستثمرين تجعل تطوير المورد غير التقليدي مكلفًا.

وتعهدت شركتا "سينوبك" و"بتروتشاينا" برفع إنتاج الغاز الصخري بنسبة 75% إلى 35 مليار متر مكعب، في السنوات الخمس المقبلة، لكن خبراء يقولون إن الإنتاج قد يبلغ ذروته عند نحو 50 أو 55 مليار متر مكعب، بحلول عام 2035.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق