أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتعاجلغازنفط

أرباح سينوبك تهبط 38% مع تراجع الطلب على الوقود في الصين

خلال الربع الثالث من 2022

محمد خلف

واجهت شركة سينوبك الصينية عدة مشكلات خلال الربع الثالث من العام الجاري (2022)، ما تسبّب في تراجع إنتاجها النفطي، متأثرة بسياسة الإغلاق التي فرضتها بكين لمواجهة انتشار فيروس كورونا في البلاد.

وتراجع إنتاج أكبر شركة تكرير في آسيا، بنسبة 5.6% في الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري (2022)، مع تراجع الطلب في الصين، في ظل عمليات الإغلاق المستمرة لمواجهة كوفيد- 19.

وانخفض صافي دخل شركة سينوبك الصينية بنسبة 38% في الربع الثالث، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، أي ما يعادل 12.83 مليار يوان (1.8 مليار دولار أميركي).

(يوان صيني= 0.14 دولارًا أميركيًا)

صافي الربح

بلغ صافي دخل سينوبك 56.66 مليار يوان (7.81 مليار دولار أميركي) خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول، وارتفعت الإيرادات بنسبة 23%، أي ما يعادل 2.45 تريليون يوان (343 مليار دولار أميركي).

ووصل صافي الربح خلال الربع الثالث إلى 13.13 مليار يوان (1.84 مليار دولار أميركي)، وفق بيانات إيداعات الشركات اليوم الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول، انخفاضًا من 20.67 مليار يوان (2.85 مليار دولار) في المدة نفسها من العام الماضي، مسجلة أدنى ربح للربع الثالث منذ 2019.

سينوبك الصينية
شركة النفط الوطنية الصينية سينوبك - أرشيفية

تأثير كورونا

انتعشت إنتاج أعمال التكرير في سينوبك خلال الربع الثالث -الأشهر الـ3 الماضية (يوليو/تموز وأغسطس/آب وسبتمبر/أيلول)- إذ وصلت إلى 4.71 مليون برميل يوميًا.

وعلى الرغم من الزيادة فإن الإنتاج ما يزال أقل بنسبة 8% من المدة نفسها من العام الماضي (2021)؛ نتيجة ما اتخذته الصين من سياسات لعدم انتشار فيروس كورونا، وتراجع الطلب على النفط والغاز الطبيعي.

وبلغ إجمالي مبيعات المنتجات النفطية المكررة المحلية 43.53 مليون طن، بزيادة 16% عن الربع السابق وعند المستوى نفسه مقارنة بالمدة ذاتها من العام السابق.

وأدى حادث مصفاة شنغهاي إلى انقطاع الإمدادات على مدار 3 أشهر في المصفاة التي تصل قدرتها الإنتاجية إلى 320 ألف برميل يوميًا.

الطلب على الوقود

بدوره، قال نائب رئيس مجلس الإدارة، تشن يانغ، إنه مع دخول الربع الرابع شهدت سينوبك انتعاشًا في الطلب على الوقود، معربًا عن تفاؤل الشركة بشأن هوامش المبيعات والتكرير.

وأضاف يانغ، أن الشركة ستعطي الأولوية لإمدادات الوقود المحلية، وستُحسن من خطة التصدير بناءً على الوضعين المحلي الداخلي والخارجي.

وأنتجت الشركة 210.8 مليون برميل من النفط الخام في الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري (2022)، بزيادة 1% على أساس سنوي، وبلغ إنتاج سينوبك من الغاز الطبيعي 913.81 مليار قدم مكعبة، بزيادة 4%.

استثمارات الكيماويات

أكد مسؤولون في سينوبك أن الشركة تتطلع إلى خفض إجمالي استثمارات رأس المال في قطاع الكيماويات خلال 2022، نتيجة تشديد التدفق النقدي وضعف الأعمال.

وأضافوا أن القرار النهائي يعتمد على موافقة مجلس الإدارة، إذ خصّصت الشركة 198 مليار يوان (27.7 مليار دولار أميركي) للاستثمار الرأسمالي في 2022.

وبعد عودة العديد من المصانع الكبيرة التي تديرها الدولة من الصيانة، زاد إنتاج مصافي النفط الصينية في سبتمبر/أيلول، إذ سجلت أول زيادة على أساس سنوي منذ نوفمبر/تشرين الثاني، مع ارتفاع المعالجة اليومية إلى أعلى مستوياتها في الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري (2022).

أنس الحجي منصة الطاقة المتخصصة
إحدى مصافي النفط في الصين - الصورة من "تشاينا دوت أورج"

إنتاج المصافي

ارتفع إنتاج المصافي في الصين في سبتمبر/أيلول بنسبة 1.9% عن العام السابق إلى 56.81 مليون طن، أي نحو 13.82 مليون برميل يوميًا، مقابل 12.64 مليون برميل يوميًا في أغسطس/آب، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغ الإنتاج في الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري(2022) نحو 497.26 مليون طن، أي ما يعادل نحو 13.3 مليون برميل يوميًا، وبانخفاض 5.1% عن العام السابق.

وتعافى الإنتاج بعد أن استأنفت المصانع التي تديرها الدولة -مثل سينوبك شنغهاي للبتروكيماويات، ومصفاة ويبيك التابعة لشركة بتروتشاينا- عملياتها بعد إغلاق طويل.

وظلت مصافي التكرير المستقلة في المركز الشرقي في شاندونغ منخفضة الإنتاج عند نحو 63% من طاقتها الإنتاجية في سبتمبر/أيلول، متراجعة من نحو 65% في أغسطس/آب، مقابل نحو 70% في يوليو/تموز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق