انفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

وظائف الطاقة المتجددة عالميًا تنمو لمستوى قياسي (إنفوغرافيك)

والزخم يستمر بقيادة الصين

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تستمر وظائف الطاقة المتجددة حول العالم في النمو القياسي عامًا تلو الآخر، مع زيادة السعة المركبة؛ تلبيةً لأهداف الحياد الكربوني.

وبلغ عدد الوظائف في قطاع الطاقة المتجددة عالميًا مستوى قياسيًا عند 12.7 مليون وظيفة بنهاية 2021، بزيادة 700 ألف وظيفة على أساس سنوي، وفق بيانات جديدة صادرة عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا).

وجاء نمو وظائف الطاقة المتجددة تزامنًا مع زيادة السعة الإجمالية المركبة من الكهرباء المتجددة بنحو 257 غيغاواط على أساس سنوي، ليصل الإجمالي التراكمي إلى 3.068 ألف غيغاواط، بحسب التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وظائف الطاقة المتجددة عالميًا

تواصل وظائف الطاقة المتجددة النمو على أساس سنوي منذ عام 2012، حينما بلغت 7.3 مليون وظيفة؛ ما يعني زيادتها بنحو 5.4 مليون وظيفة خلال 9 سنوات.

واستحوذت الصين على 42% من إجمالي وظائف الطاقة المتجددة، أو ما يعادل 5.36 وظيفة، ثم البرازيل ودول الاتحاد الأوروبي بنحو 1.27 و1.24 مليون وظيفة على التوالي.

ومن حيث المصادر، تعد الطاقة الشمسية الأسرع نموًا، كما أنها تشغل أكثر من ثلثي القوى العاملة في قطاع الطاقة المتجددة.

وشكّلت الطاقة الشمسية 4.3 مليون وظيفة من إجمالي الوظائف عالميًا بنهاية 2021، تليها الطاقة الحيوية 3.4 مليون وظيفة.

بينما بلغت الوظائف المباشرة في قطاع الطاقة الكهرومائية 2.4 مليون وظيفة، تليها طاقة الرياح والتبريد والتسخين بالطاقة الشمسية والمصادر الأخرى بنحو 1.4 و0.8 و0.4 مليون وظيفة على التوالي.

ويوضح الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، نمو وظائف قطاع الطاقة المتجددة في العالم، حسب وكالة الطاقة المتجددة "آيرينا"، منذ عام 2012 حتى عام 2021:

وظائف الطاقة المتجددة عالميًا

توقعات وظائف الطاقة المتجددة

تعد جهود تحول الطاقة باستمرار نمو وظائف قطاع الطاقة المتجددة حول العالم، لكن وتيرة النمو تختلف وفقًا لمدى تبني السياسات للطاقة النظيفة.

وعلى الصعيد العالمي، يمكن أن يرتفع عدد العاملين في قطاع الطاقة بحلول عام 2030 إلى 139 مليونًا بموجب سيناريو الحياد الكربوني بحلول 2050، بزيادة 31% من 106 ملايين، وفقًا للسياسات الحالية لتحول الطاقة.

ومن المتوقع أن تتجاوز إضافات وظائف الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة الأخرى، خسائر الوظائف في صناعات الوقود الأحفوري، بحسب التقرير الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

ومن هذا الإجمالي، يُتوقع أن تمثل وظائف الطاقة المتجددة 38.2 مليون وظيفة في سيناريو الحياد الكربوني، بزيادة أكثر من 200%، مقارنة بالمستوى المتوقع عند 17.4 مليونًا، وفقًا للسياسات الحالية.

وفي سيناريو الحياد الكربوني، يمكن للسيارات الكهربائية وأنظمة الكهرباء والهيدروجين أن توظف 74.2 مليون شخص بحلول 2030، بزيادة 62% على العدد المتوقع في سيناريو السياسات الحالية لتحول الطاقة عند 45.8 مليون وظيفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق