رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

سينوبك الصينية تعلن اكتشاف تدفقات ضخمة من النفط والغاز في شينجيانغ

احتياطيات قابلة للاستخراج تقدر بمليار برميل

نوار صبح

اكتشفت شركة النفط والكيماويات الصينية "سينوبك"، أكبر شركة تكرير في العالم من حيث الحجم، تدفقات وفيرة من الغاز الطبيعي والنفط في حقل شونبي للنفط والغاز في حوض تاريم، وفق ما اطلعت عليه منصة "الطاقة" المتخصصة.

ويقع مشروع "شيندي-1" التابع للشركة الصينية في المناطق الوسطى والغربية من حوض تاريم في إقليم شينجيانغ ذاتي الحكم بشمال غرب الصين، ويبلغ متوسط ​​عمق الخزان أكثر من7 آلاف و300 متر، ويُعدّ أحد أعمق حقول النفط والغاز التجارية البرية في العالم.

وأعلنت سينوبك أن الاكتشاف يُعد علامة بارزة في استكشاف البلاد للموارد المعدنية العميقة، ويعزز إمدادات الطاقة في الصين بالإضافة إلى ضمان أمن الطاقة الوطني، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة تشاينا ديلي (China Daily) اليومية الصينية في 11 أغسطس/آب الجاري.

تعزيز إنتاج النفط والغاز

قال رئيس قسم التحليلات والأبحاث في معهد سينوبك لأبحاث الاقتصاد والتنمية، لو زوكشيان: إن الاكتشاف سيساعد بصورة كبيرة في تعزيز إنتاج النفط والغاز المحلي في الصين.

ويتميز حوض تاريم النفطي في الصين بتضاريسه الوعرة والظروف الجوفية المعقدة، التي تزيد من صعوبة الاستكشاف فيه، ويمتلك الحوض موارد طاقة كافية تضمن استمرار الإمداد بالتنمية المستقبلية للصين، حسب تقرير اطلعت عليه منصة "الطاقة" المتخصصة.

سينوبك
حقل شونبي للنفط والغاز في حوض تاريم شمال غرب الصين - المصدر: شبكة الصين التلفزيونية الدولية

وأوضح لو زوكشيان أن الاكتشاف أظهر آفاقًا وإمكانات إيجابية للموارد في المنطقة.

وأشار رئيس قسم التحليلات والأبحاث في معهد سينوبك لأبحاث الاقتصاد والتنمية، لو زوكشيان، إلى أن شركات النفط الوطنية الكبرى ملتزمة بخطط العمل الصينية ذات السنوات الـ7 تركز على الاستكشاف والإنتاج المحلي من 2019 إلى 2025.

وأوضح أن ذلك يأتي استجابة لدعوة الحكومة الصينية إلى زيادة إنتاج النفط والغاز المحلي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الاستكشاف والإنتاج المحلي

ووجهت الحكومة الصينية أكبر 3 شركات نفط في البلاد، هي:شركة النفط الوطنية الصينية، وشركة البتروكيماويات الصينية، والمؤسسة الصينية الوطنية للنفط البحري، بمواصلة إنتاج النفط وتسهيل النقل لضمان استقرار الإمدادات.

وأعلنت شركة سينوبك أن فرعها الشمالي الغربي المسؤول عن حقل شونبي النفطي، قد تأكد من احتياطيات تبلغ 1.67 مليار طن متري -ما يعادل 12 مليار برميل- من النفط و94.58 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي حتى الآن، بإجمالي إنتاج قابل للاستخراج يزيد على 140 مليون طن -نحو مليار برميل- من النفط المكافئ.

وقال رئيس شركة سينوبك، ما يونغ شنغ، إن الشركة ستكثف عمليات التنقيب عن النفط والغاز في أنحاء البلاد كافة في السنوات المقبلة.

وأفادت الشركة الصينية بأن احتياطيات البلاد من النفط والغاز في الطبقات العميقة والسحيقة تعادل 67.1 مليار طن -476 مليار برميل- من المكافئ النفطي الذي يمثل 34% من إجمالي احتياطيات النفط والغاز في البلاد.

* الطن يعادل 7.1 برميلًا

وأضافت أن حوض تاريم، على سبيل المثال، يحتفظ بموارد نفطية على عمق يتراوح بين 6 آلاف متر و10 آلاف متر تمثل 83.2% من إجماليه، في حين أن الرقم المقابل للغاز الطبيعي يصل إلى 63.9%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق