رئيسيةأخبار الطاقة النوويةأخبار الكهرباءطاقة نوويةكهرباء

الطاقة النووية في اليابان تنتعش بتشغيل مفاعل مغلق منذ كارثة فوكوشيما

أحمد أيوب

يشهد قطاع الطاقة النووية في اليابان تطورات مُهمة مع إعلان إعادة تشغيل مُفاعل تابع لإحدى الشركات في غضون الأعوام القليلة المُقبلة.

وتستهدف شركة "هوكوريكو للطاقة الكهربائية اليابانية" (Hokuriku Electric Power) إعادة تشغيل المفاعل رقم 2 في محطة شيكا للطاقة النووية مطلع عام 2026، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، اليوم الجمعة 20 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وتبحث الشركة إعادة تشغيل المفاعل رقم 1 في المحطة ذاتها الذي كان قد أُغلق في مارس/آذار الماضي، وهو ما يعزز قدرات الطاقة النووية في اليابان بصورة كبيرة، وهو أحد التوجهات الإستراتيجية لطوكيو، لتعزيز إمداداتها من القدرات الكهربائية، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

إعادة تشغيل المفاعل

تعمل الشركة اليابانية على إعادة تشغيل المفاعل رقم 2 الذي تبلغ طاقته 1 غيغاواط و206 ميغاواط.

وأُغلق هذا المفاعل منذ مارس/آذار 2011 عندما ضرب زلزال ضخم وتسونامي اليابان، ما أدى إلى حدوث انصهار نووي في محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية التابعة لشركة طوكيو للطاقة الكهربائية.

محطة "شيكا" النووية في اليابان
محطة "شيكا" النووية في اليابان - الصورة من نيكي آسيا

واستغرق فحص مفاعل محطة شيكا رقم 2 وقتًا طويلًا، لتحديد ما إذا كانت هناك صدوع نشطة تمر عبر الموقع.

ووافقت هيئة التنظيم النووي اليابانية في مارس/آذار 2023 على تأكيد "هوكوريكو" عدم وجود صدع نشِط تحت المفاعل، وهو إنجاز مهم للشركة لتسريع عملية المراجعة، في خطوة تستهدف تعزيز قدرات الطاقة النووية في اليابان.

وأوضحت شركة "هوكوريكو للطاقة الكهربائية" خمول نشاط الصدوع في الموقع، بناءً على البيانات المتنوعة التي حصلت عليها الشركة من خلال المسوحات الجيولوجية الشاملة التي أظهرت أن الصدوع لن تُصبح نشطة في المستقبل أيضًا، وفقًا للموقع الرسمي للشركة.

إضافة ثرية

قال رئيس شركة "هوكوريكو للطاقة الكهربائية اليابانية"، كوجي ماتسودا، -للصحفيين-، إن "إعادة التشغيل السريع للمفاعل رقم 2 ستكون إضافة مهمة للغاية لإمدادات الكهرباء في اليابان، وكذا لتحسين الملاءة المالية للشركة وخططها لإزالة الكربون".

وأضاف أن المنشأة تهدف إلى إعادة تشغيل المفاعل رقم 2 بين يناير/كانون الثاني ومارس/آذار من عام 2026، ما يعزز إسهام الشركة في إضافة المزيد من قدرات الطاقة النووية في اليابان.

وتابع: "بمجرد أن تكون لدينا صورة واضحة عن المفاعل رقم 2، نريد البدء سريعًا في أعمال التطبيق على المفاعل رقم 1".

تجدر الإشارة إلى أن المفاعل رقم 1 الذي كانت قدرته تبلغ 540 ميغاواط قد أُغلق منذ مارس/آذار 2011.

وفي محاولة أخرى لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، تخطط شركة "هوكوريكو"، التي تخدم المنطقة الشمالية الغربية لليابان، لزيادة نسبة حرق الكتلة الحيوية المشترك -إلى 15% صعودًا من أقل من 1%- لتشغيل اثنتين من محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم في العام المالي 2024.

وكانت اليابان قد بدأت تحولًا كبيرًا في سياسة الطاقة النووية المتبعة منذ العام الماضي (2022)، لمعالجة أزمة الكهرباء لديها بعد أكثر من عقد من كارثة فوكوشيما النووية عام 2011 التي دفعتها إلى تعليق جميع مفاعلاتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق