رئيسيةأخبار الطاقة النوويةأخبار الكهرباءطاقة نوويةكهرباء

أقدم مفاعل نووي في اليابان يعود للعمل بعد إغلاقه 12 عامًا

مع استمرار ارتفاع أسعار الكهرباء

أحمد أيوب

أُعيد تشغيل أقدم مفاعل نووي في اليابان، ضمن خطة السلطات لإعادة تشغيل المفاعلات النووية التي تُعول عليها الحكومة لتوليد المزيد من القدرات الكهربائية في البلد الآسيوي، مع استمرار ارتفاع أسعار الكهرباء إلى مستويات ملحوظة.

وأُعلن تشغيل المفاعل النووي رقم 1 في محطة تاكاهاما بمحافظة فوكوي اليابانية، بحسب ما نشره موقع ذا جابان نيوز (The Japan News)، يوم السبت 29 يوليو/تموز (2023).

وتعتزم السلطات التوسّع في إعادة تشغيل المفاعلات النووية في اليابان بصورة أكبر خلال المدة المقبلة، ولا سيما مع موافقة البرلمان الياباني -في مايو/أيار الماضي- على مشروع قانون يسمح بإطالة عمر المفاعلات النووية في اليابان لأكثر من 60 عامًا، بحسب المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

إعادة تشغيل المفاعل رقم 1

أعادت شركة كانساي للطاقة الكهربائية (Kansai Electric Power Co) -يوم الجمعة 28 يوليو/تموز 2023- تشغيل أقدم مفاعل نووي في اليابان، وهو المفاعل رقم 1، بمحطة تاكاهاما النووية في محافظة فوكوي اليابانية؛ للمرة الأولى منذ 12 عامًا.

تجدُر الإشارة إلى أن المفاعل رقم 1 قد بدأ تشغيله قبل 48 عامًا، ومنذ ذلك الحين لم يخرج هذا المفاعل من الخدمة بشكل نهائي، وإن كان قد توقف لبعض الوقت.

أقدم مفاعل نووي في اليابان
إحدى محطات الطاقة النووية في اليابان - الصورة من يوكراين جايت

وبإعادة تشغيل أقدم مفاعل نووي في اليابان تكون هذه هي المرة الثانية التي يُعاد فيها تشغيل مفاعل نووي يعمل منذ أكثر من 40 عامًا؛ إذ أُعيد تشغيل المفاعل النووي رقم 3 في محطة ميهاما النووية، في محافظة فوكوي أيضًا.

وبدأت شركة "كانساي للطاقة الكهربائية" في إزالة قضبان التحكم في المفاعل رقم 1 قُرابة الساعة 3 مساءً، أمس الجمعة 28 يوليو/تموز 2023، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكان من المتوقع وصول تشغيل أقدم مفاعل نووي في اليابان إلى درجة الحرجية، أو التفاعل النووي ذاتي الاستدامة، بحلول الساعة 6 صباحًا، اليوم السبت 29 يوليو/تموز، على أن يبدأ في توليد الكهرباء ونقلها، يوم الأربعاء 2 أغسطس/آب 2023.

كما أنه من المُقرر إعادة تشغيل المفاعل رقم 2 في محطة تاكاهاما منتصف شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

تشغيل المفاعلات النووية في اليابان

بدأت طوكيو في البحث عن حلول تُمكّنها من مجابهة أزمة ارتفاع أسعار الكهرباء التي ضربت البلاد بعد وجود أزمة حقيقية في إمدادات الطاقة حول العالم جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

واستقرّت السلطات اليابانية على استغلال مواردها من الطاقة النووية، عبر إعادة تشغيل مفاعلات كانت قد أغلقتها لأسباب مختلفة؛ من بينها مخاوف حدوث كوارث مشابهة للتسرب الإشعاعي الذي وقع عام 2011 حينما ضرب زلزال البلاد وأدى إلى انفجار مرافق محطة "فوكوشيما دايتشي"، ولهذا أعادت تشغيل أقدم مفاعل نووي في اليابان.

وأعلنت من أجل ذلك إجراءات قانونية لإعادة تشغيل هذه المفاعلات، ومن بين هذه الإجراءات موافقة البرلمان الياباني على قانون يسمح بتمديد تشغيل المفاعلات النووية في اليابان شرط الالتزام بإجراءات السلامة.

ويسمح القانون للمحطات النووية في اليابان بالعمل لمدة تزيد على 60 عامًا، على أن تخضع جميع التمديدات لعمليات تفتيش منتظمة من قِبل هيئة الرقابة النووية.

ويعد تشغيل أقدم مفاعل نووي في اليابان، المفاعل رقم 1 بمحطة تاكاهاما النووية، أجدر مفاعل في البلاد يعمل بكفاءة لأكثر من 60 عامًا.

ويبدو أن إعادة تشغيل المفاعلات النووية في اليابان تحظى أيضًا بدعم شعبي؛ إذ أظهر مسح سنوي شمل 1181 يابانيًا -أجرته صحيفة "آساهي شمبون" المحلية، عبر الهاتف، في 18 و19 فبراير/شباط الماضي- أن 51% من عينة المشاركين به أيّدوا عودة تشغيل المفاعلات المتوقفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق