نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسية

اكتشاف نفطي في غايانا على يد إكسون موبيل

نوار صبح

توصّل تحالف بقيادة شركة إكسون موبيل الأميركية إلى اكتشاف نفطي في غايانا في بئر لانسيت فيش-2 البحرية.

وتمثل نتائج هذه البئر، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، الاكتشاف البحري الرابع في غايانا هذا العام، ويرفع إجمالي عدد الاكتشافات منذ عام 2015 حتى الآن إلى 46 اكتشافًا باحتياطيات قابلة للاستخراج تقدر بأكثر من 11 مليار برميل من النفط والغاز.

وسُجِّلت معظم نتائج الاكتشافات النفطية في غايانا في مربّع ستابروك الغني بالموارد التابع لشركة إكسون موبيل؛ إذ بدأ إنتاج النفط في عام 2019، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

الاكتشافات النفطية في غايانا

ومن المتوقع أن ينتج المربّع، الذي تبلغ مساحته 6.6 مليون فدان (26 ألف كيلومتر مربع)، ما يصل إلى 1.2 مليون برميل من النفط والغاز يوميًا بحلول عام 2027.

وأشارت وزارة الطاقة في غايانا، يوم الخميس 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إلى أن اكتشاف بئر لانسيتفيش-2، الذي يقع في منطقة ترخيص إنتاج حقل ليزا التابعة لتحالف شركة إكسون موبيل، يحتوي على ما يقدر بـ20 مترًا من الخزان المحتوي على الهيدروكربون، إلى جانب نحو 81 مترًا من الحجر الرملي الإضافي المحتوي على الهيدروكربون.

وأضافت الوزارة أنه من المتوقع أن يخضع الخزان لعملية تقييم، ولم يتضمن الكشف تقديرًا لعدد براميل النفط التي تم العثور عليها.

وفي أبريل/نيسان، أعلن التحالف، الذي يضم شركة هيس وشركة سينوك، اكتشافًا نفطيًا في غايانا بعد العثور على نحو 92 قدمًا (28 مترًا) من الحجر الرملي المحتوي على النفط في بئر لانسيتفيش-1.

سفينة الحفر نوبل بوب دوغلاس التي تديرها شركة إكسون موبيل في المنطقة البحرية لغايانا
سفينة الحفر نوبل بوب دوغلاس التي تديرها شركة إكسون موبيل في المنطقة البحرية لغايانا – الصورة من هيوستن كرونيكل

النفط والغاز في غايانا

قال مسؤول حكومي في غايانا إن اتحادات إنتاج النفط بقيادة توتال إنرجي وإكسون موبيل قدّمت عرضًا لشراء مربّعات منفصلة للنفط والغاز في المياه الضحلة بأول مزاد تنافسي في غايانا.

وكشف المسؤول عن الشركات التي قدّمت عطاءات بشأن أي من المربعات الضحلة الـ11 و3 مناطق في المياه العميقة التي تم توفيرها هذا العام، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل بشأن العطاءات، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

وقال نائب رئيس جمهورية غايانا، بهارات جاغديو: "علينا الآن أن نلتقي الأطرافَ المعنية لإجراء مفاوضات بشأن التعاقد". ولم يحدد موعدًا نهائيًا لاستكمال المحادثات بشأن العقد.

واجتاز تحالف يضم توتال إنرجي الفرنسية وقطر للطاقة وبتروناس الماليزية العقبة الأولى بشأن مربّع إس 4 الذي تبلغ مساحته نحو 1788 كيلومترًا مربعًا.

وأوضح جاغديو أن التحالف بقيادة شركة إكسون الذي اكتشف حتى الآن أكثر من 11 مليار برميل من النفط في مربّع ستابروك بالمياه العميقة قد قدّم عرضًا على منطقة إس 8 التي تبلغ مساحتها 1707 كيلومترات مربعة.

من ناحيته، قال رئيس عمليات إكسون موبيل في غايانا، أليستير روتليدج، إن الشركة غير راضية عن اتفاقية مشاركة الإنتاج الجديدة في البلاد، مشيرًا إلى أن شروط التنازل عن الأراضي قصيرة للغاية وقد تكون صعبة.

وقال جاغديو إن مقدمي العروض الآخرين لم يعترضوا على شروط دعم البرامج والإدارة، وقد لا تُلبَّى مطالب إكسون من أجل إجراء تغييرات، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "لذلك قد نواجه موقفًا قد لا نكون قادرين فيه على تلبية مطالب الجميع؛ لأنه -كما سمعتم- إكسون قالت إنها ليست مستعدة للتوقيع على اتفاق مشاركة البرامج بصيغته الحالية".

وأردف: "لقد قلنا إذا كانت مطالبهم متشددة؛ فإننا ببساطة لن نقوم بالتوقيع".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق