نفطأخبار النفطرئيسية

إكسون موبيل تكتشف حقل نفط في غايانا

باحتياطات تقدر بـ 9 مليارات برميل

مي مجدي

تواصل شركة النفط الأميركية العملاقة إكسون موبيل نجاحاتها في غايانا باكتشاف حقل نفط جديد في منطقة بينكتيل.

وقالت الشركة إن الاكتشاف الجديد سيضيف إلى تقديرات الاحتياطات القابلة للاستخراج نحو 9 مليارات برميل نفط مكافئ، بحسب وكالة رويترز.

اكتشاف بينكتيل

يُعد حقل بينكتيل الاكتشاف الـ20 في المنطقة، ويقع على بُعد 35 كيلومترًا جنوب شرق مشروع ليزا، الذي بدأ إنتاج النفط منذ ديسمبر/كانون الأول 2019.

ووصف الرئيس التنفيذي لشركة هيس، جون هيس، البئر الجديدة بـ"خزان من الحجر الرملي الغني بالهيدروكربونات".

وأضافت الشركة أن سفينة "ليزا يونيتي" لتخزين الإنتاج العائم وتفريغه (إف بي إس أو) أبحرت من سنغافورة إلى غايانا في بداية سبتمبر/أيلول.

وستُستخدم وحدة تخزين الإنتاج العائم وتفريغه لتطوير المرحلة الثانية من السفينة، ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج النفط في أوائل عام 2022 بطاقة إنتاجية تبلغ 220 ألف برميل يوميًا.

نجاحات ستابروك

تُدير شركة إكسون موبيل مربع ستابروك -البالغ مساحته 6.6 مليون فدان- بحصة 45% بالشراكة مع شركتي هيس الأميركية بنسبة 30%، وسينوك الصينية بنسبة 25%.

وبدأ الاتحاد إنتاج الخام في المرحلة الأولى من مشروع تطوير ليزا أواخر عام 2019، وينتج الطاقة المحددة البالغة 120 ألف برميل يوميًا.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج مربع ستابروك إلى ما لا يقل عن مليون برميل يوميًا من خلال 6 مرافق عائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ خلال عام 2021.

كما يُتوقع أن يبدأ العمل في مشروع "بايارا" -وهو ثالث مشروعات الاتحاد في مربع ستابروك- في عام 2024، وفقًا لتصريحات هيس في مؤتمر للمستثمرين استضافه بنك باركليز.

وقال مدير العمليات في شركة هيس، غريغ هيل، إنه يتوقع موافقة حكومة غايانا على خطة الاتحاد لتطوير مشروع يلوتيل، مشروعها الرابع في المنطقة، بحلول نهاية هذا العام.

وفي مارس/آذار 2021، زادت إكسون موبيل من سفن الحفر في المربع النفطي، لتقييم الوضع الإجمالي، وحصلت على سفينة حفر سادسة "نوبل سام كروفت"، للتنقيب عن أنشطة الحفر وتقييمها قبالة سواحل غايانا. وذلك بعد أن أعلنت في يناير/كانون الثاني 2020 اكتشاف بئر أورو1، وهو الاكتشاف السادس عشر في مربع ستابروك.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق