أسعار النفطرئيسيةنفط

أرامكو السعودية تتجه لتثبيت سعر بيع النفط إلى آسيا في ديسمبر (مسح)

تتجه شركة أرامكو السعودية إلى تثبيت الأسعار الرسمية لبيع النفط إلى عملائها في آسيا خلال ديسمبر/كانون الأول، بعد 5 ارتفاعات متتالية، وفقًا لمسح طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تأتي خطط عملاقة النفط السعودية بالتزامن مع استمرار المملكة في تنفيذ خفض إنتاجها الطوعي البالغ مليون برميل يوميًا شهرًا إضافيًا، حتى نهاية العام الجاري، وكذلك بعد رفع أسعار الخام العربي في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري إلى أعلى مستوى في 2023.

وأشار مسح أجرته وكالة رويترز إلى أن أرامكو السعودية قد تُبقي على سعر خامها العربي الخفيف الرئيس المتجه إلى آسيا دون تغيير يُذكر بعد 5 أشهر من ارتفاع الأسعار، إذ تتأرجح السوق، التي تهزّها التوترات الجيوسياسية، بين عدم اليقين بشأن الإمدادات وتراجع الطلب.

وكانت أرامكو السعودية قد رفعت أسعار شحنات الخام العربي الخفيف إلى آسيا في نوفمبر/تشرين الثاني بمقدار 40 سنتًا أميركيًا، إلى 4 دولارات للبرميل فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي.

كما قررت عملاقة النفط السعودية رفع أسعار الخام العربي الخفيف المتجه إلى أوروبا خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بمقدار 1.5 دولارًا للبرميل على أساس شهري إلى 7.2 دولارًا للبرميل فوق خام برنت المؤرخ.

سعر برميل النفط السعودي

قد تحدد شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي لخامها المتوسط الكبريت عند 4 دولارات للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، وفقًا لـ5 مشاركين استطلعت وكالة رويترز آراءهم.

ارتفعت أسعار النفط الخام بعد إطلاق عملية طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، مما أثار مخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، وربما تعطيل إمدادات النفط.

لكن ارتفاع أسعار النفط تراجع مع عدم إزالة الإمدادات الفعلية من السوق وحالة عدم اليقين بآفاق النمو في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

أرامكو السعودية

وقال أحد المشاركين في الاستطلاع: "المخاوف الجيوسياسية ما تزال قائمة، وهناك خطر نقص الإمدادات.. لكن المشكلة الأكثر إلحاحًا هي أن هوامش التكرير تضعف، مع انخفاض الطلب على النفط".

وتوقّع بعض المشاركين في الاستطلاع أن تقوم أرامكو السعودية بزيادة طفيفة في أسعار الخام العربي الخفيف للغاية، بما لا يقلّ عن 10 سنتات في ديسمبر/كانون الأول، مقارنة بالشهر السابق، متتبّعة الأداء القوي للخام الخفيف مربان.

في حال رفع أرامكو سعر برميل النفط السعودي لشهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، ستكون الزيادة الخامسة على التوالي، بعد رفع أسعار البيع خلال أشهر نوفمبر/تشرين الأول (40 سنتًا)، وأكتوبر/تشرين الأول (10 سنتات)، وسبتمبر/أيلول (30 سنتًا)، وأغسطس/آب (20 سنتًا)، ويوليو/تموز (45 سنتًا)، وسبق ذلك خفض الأسعار لمرة واحدة في يونيو/حزيران 2023، بعد 3 ارتفاعات متتالية.

كيفية تحديد سعر النفط السعودي

تعتمد أرامكو السعودية عادة على هيكل سوق دبي عند تحديد سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف، إذ ارتفع هيكل دبي، الذي يعكس فارق الأسعار بين الشهرين الأول والثالث، بمقدار 4 سنتات في أكتوبر/تشرين الأول مقارنة بالشهر السابق.

وانخفضت أرباح مصفاة نموذجية في سنغافورة تعالج خام دبي إلى متوسط 2.75 دولارًا للبرميل في أكتوبر/تشرين الأول، بعد أن كانت 10.60 دولارًا للبرميل قبل شهرين فقط.

وتعمل المصافي في الصين على خفض معدلات التشغيل جزئيًا بسبب تقلّص الطلب الموسمي على المنتجات المكررة، إذ إن البلاد لم تصدر المزيد من الحصص لصادرات المنتجات.

وعادة ما تصدر أسعار البيع الرسمية لأرامكو السعودية في الخامس من كل شهر تقريبًا، وتحدد الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية، مما يؤثّر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من النفط الخام المتجه إلى آسيا.

وتبيع أرامكو السعودية ما يصل إلى 60% من شحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا، إذ تأتي كل من الصين واليابان وكوريا والهند في مقدّمة المستوردين للنفط السعودي، كما يباع معظم هذه الشحنات بموجب عقود طويلة الأجل، لذلك تُراجع الشركة أسعارها شهريًا لتحديد أسعار البيع الجديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق