سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أرامكو السعودية ترفع أسعار بيع النفط إلى آسيا لأعلى مستوى في 2023

خلال نوفمبر للشهر الخامس على التوالي

أعلنت شركة أرامكو السعودية الأسعار الرسمية الجديدة لبيع شحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل (2023).

وقررت الشركة رفع أسعار بيع النفط السعودي للخام العربي الخفيف رسميًا إلى عملائها في آسيا للشهر الخامس على التوالي، لتسجل أعلى مستوى خلال 2023.

ورفعت أرامكو السعودية -وفق وثيقة التسعير التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- أسعار شحنات الخام العربي الخفيف إلى آسيا في نوفمبر/تشرين الثاني بمقدار 40 سنتًا أميركيًا، إلى 4 دولارات للبرميل فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي.

خفض إنتاج النفط

جاء قرار أرامكو السعودية برفع أسعار بيع الخام العربي، بعد تعهد المملكة (أكبر مصدّر عالمي للنفط) باستمرار تمديد خفض الإنتاج البالغ مليون برميل يوميًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني، وديسمبر/كانون الأول، لدعم استقرار أسواق النفط في مواجهة رياح الاقتصاد الكلي المعاكسة التي تهدد بركود في الأسواق.

يأتي قرار رفع الأسعار متوافقًا مع توقعات عدد من المحللين –استطلعت وكالة رويترز آراءهم- برفع أسعار الخام العربي بنحو 24 سنتًا للبرميل.

كما قررت عملاقة النفط السعودية رفع أسعار الخام العربي الخفيف المتجهة إلى أوروبا خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بمقدار 1.5 دولار للبرميل على أساس شهري إلى 7.2 دولار للبرميل فوق خام برنت المؤرخ.

وقررت أرامكو السعودية تثبيت أسعار الخام العربي المتوسط والثقيل المتجه إلى آسيا عند 3.45 دولارًا و1.7 دولارًا على التوالي فوق متوسط أسعار خام دبي/عمان لشحنات نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

خزانات نفط تابعة لشركة أرامكو
خزانات نفط تابعة لشركة أرامكو

خزّانات نفط تابعة لشركة أرامكو- الصورة من رويترزومن المقرر أن يضاف خفض المليون برميل يوميًا إلى الخفض الطوعي الذي سبق أن أعلنته السعودية في أبريل/نيسان 2023، والممتد حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024.

بموجب قرار الخفض الطوعي، من المتوقع أن يصل إنتاج السعودية من النفط خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل إلى نحو 9 ملايين برميل يوميًا.

تبيع أرامكو السعودية ما يصل إلى 60% من شحنات الخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا، إذ تأتي كل من الصين واليابان وكوريا والهند في مقدّمة المستوردين للنفط السعودي، كما تباع معظم هذه الشحنات بموجب عقود طويلة الأجل، لذلك تراجع الشركة أسعارها شهريًا لتحديد أسعار البيع الجديدة.

أسعار بيع النفط السعودي

يأتي رفع أرامكو سعر برميل النفط السعودي لشهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، (لتصبح الزيادة الخامسة على التوالي)، بعد رفع أسعار البيع خلال أشهر أكتوبر/تشرين الأول (10 سنتات)، سبتمبر/أيلول (30 سنتًا)، وأغسطس/آب (20 سنتًا)، ويوليو/تموز (45 سنتًا)، وسبق ذلك خفض الأسعار لمرة واحدة في يونيو/حزيران 2023، بعد 3 ارتفاعات متتالية.

وكانت أسعار البيع لعملاء الشركة السعودية العملاقة في آسيا قد تراجعت إلى أدنى مستوياتها خلال 15 شهرًا، في شهر فبراير/شباط الماضي من العام الجاري 2023، وفق أرقام رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت أسعار النفط نحو 30% في الربع الثالث، بفعل توقعات بعجز واسع في إمدادات الخام خلال الربع الرابع، بعد أن مددت السعودية وروسيا تخفيضات إضافية في الإمدادات حتى نهاية العام.

وعادةً ما تصدُر أسعار البيع الرسمية لأرامكو السعودية في الخامس من كل شهر تقريبًا، وتحدد اتجاه الأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية، مما يؤثّر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من النفط الخام المتجه إلى آسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق