تقارير الغازرئيسيةغاز

أرامكو السعودية تتطلع لمزيد من صفقات الاستحواذ في سوق الغاز المسال

أسماء السعداوي

تخطط شركة أرامكو السعودية للتوسع في سوق الغاز المسال العالمية، بعد استحواذها على حصة أقلية في شركة الطاقة "مد أوشن إنرجي" (MidOcean Energy).

وأعلنت أرامكو دخولها سوق الغاز المسال -لأول مرة- في 28 سبتمبر/أيلول المنصرم (2023)، بإبرامها صفقة مد أوشين بقيمة 500 مليون دولار، مع خيار لزيادة حجم المساهمة.

يأتي ذلك ضمن خطط عملاقة النفط السعودية للاستفادة من فرص سوق الغاز المسال العالمية، وخاصة مع تزايد الطلب في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويقول رئيس التنقيب والإنتاج في أرامكو السعودية، ناصر خالد النعيمي، إن الشركة تتطلع لإجراء المزيد من عمليات الاستحواذ في سوق الغاز المسال، وسط تزايد الطلب عالميًا.

أرامكو السعودية وسوق الغاز المسال

فتح الاستحواذ على حصة في مد أوشين إنرجي شهية شركة أرامكو لإبرام صفقات مماثلة لتثبيت قدمها بسوق الغاز المسال، عبر إبرام صفقات استحواذ واندماج جديدة

يقول رئيس التنقيب والإنتاج في أرامكو ناصر خالد النعيمي، إن الشركة السعودية ستقيّم الفرص المتاحة في كل مكان أيضًا.

وأضاف في ردّ مكتوب على أسئلة أرسلتها وكالة بلومبرغ عبر البريد الإلكتروني: "نرى مؤشرات على أن سوق الغاز المسال في مكانة تؤهلها لنمو هيكلي طويل الأمد".

وأكد: "تهدف أرامكو لأن تصبح لاعبًا عالميًا رائدًا في سوق الغاز المسال".

وتُعدّ "مِد أوشن" إحدى الشركات العاملة في مجال الغاز المسال، وأسستها وتديرها شركة "إي آي جي" (EIG)، إحدى أكبر المؤسسات الاستثمارية الرائدة في قطاعي الطاقة والبنية التحتية عالميًا.

وتعمل "مِد أوشن" للطاقة حاليًا من أجل الاستحواذ على حصص في 4 مشروعات لإنتاج الغاز المسال بأستراليا، مع إستراتيجية نمو لإنشاء أعمال عالمية متنوعة للغاز المسال، حسب البيان الذي نشرته أرامكو في موقعها الرسمي.

رئيس التنقيب والإنتاج في أرامكو ناصر خالد النعيمي
رئيس التنقيب والإنتاج في أرامكو ناصر خالد النعيمي- الصورة من موقع الشركة

 

وبحسب النعيمي، تسعى عملاقة النفط السعودية لتنويع مشروعاتها خارج نطاق أعمالها الأساسية، كما تخطط لإحراز تقدّم كبير في مجال الغاز وحلول الطاقة منخفضة انبعاثات الكربون.

يُشار إلى أن أرامكو تستهدف زيادة إنتاج الغاز بما لا يقلّ عن 50% بحلول عام 2030، وذلك مقارنة بمستويات عام 2021.

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج من حقل الجافورة في عام 2025، كما وُضعت خطة لزيادة تسليمات الغاز الطبيعي تدريجيًا إلى مليوني قدم مكعبة يوميًا بحلول 2030.

كما سيساعد الإنتاج المتزايد للغاز الطبيعي في تقليل توليد الكهرباء عبر حرق النفط، وإتاحة مساحة أكبر لتصدير المزيد من النفط الخام.

جانب من حفل توقيع صفقة استحواذ أرامكو على حصة أقلية في "مد أوشين"
جانب من حفل توقيع صفقة استحواذ أرامكو على حصة أقلية في "مد أوشين"- الصورة من موقع أرامكو

أهمية صفقة مد أوشين

أوضح رئيس التنقيب والإنتاج في شركة أرامكو ناصر خالد النعيمي سبب اهتمام الشركة السعودية بدخول سوق الغاز المسال، مستشهدًا بالزيادة من حجم التجارة العالمية من 100 مليون طن في عام 2000 إلى نحو 400 مليون طن في عام 2022 المنصرم.

وأضاف: "سيمكّننا هذا الاستثمار من تلبية الطلب العالمي المتزايد على الغاز المسال، وخاصة بالأسواق الرئيسة في آسيا وأوروبا؛ إذ نرى هناك إقامة المزيد من البنى الأساسية لاستيراد الغاز المسال".

وقال، إن أوروبا تقيم محطات استيراد الغاز المسال لتحلّ بدلًا من الأنابيب التي كانت تنقل الغاز الروسي قبل غزو أوكرانيا، وفي آسيا تشهد الكثير من الدول تحولًا من مصادر الوقود الملوثة، مثل الفحم والنفط، إلى الغاز النظيف.

وبحسب المسؤول البارز، ربما تلجأ أرامكو لإجراء عمليات الاستحواذ والاندماج لإرساء قواعد أعمالها في سوق الغاز المسال العالمية.

كما تدرس الشركة خيارات إنتاج الغاز والغاز المسال داخل السعودية، مع استعمال الغاز المنتج لتلبية الطلب المحلي أو لأغراض التصدير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق