سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

أرامكو السعودية تحذر من أزمة طاقة أكثر خطورة

الطاقة

حذّر رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر، من أزمة طاقة أكثر خطورة قد يشهدها العالم، داعيًا إلى اتخاذ إجراءات لتفاديها.

وقال الناصر، في كلمة تابعتها منصة الطاقة المتخصصة، خلال مشاركته في مؤتمر النفط العالمي الـ24 في كندا، اليوم الإثنين 18 سبتمبر/أيلول (2023)، إن هناك حاجة إلى تجنب حدوث فجوة، فيما يتعلق بتحوّلات الطاقة بين شمال العالم وجنوبه.

وأوضح رئيس أرامكو السعودية أن هناك حاجة إلى خطة عالمية للتحوّل نحو الطاقة النظيفة تتسم بالواقعية والتوازن وتنوّع مصادر الطاقة، بحيث لا تنحاز لمصادر على حساب أخرى، وأن تكون الخطة قادرة على استيعاب سرعات التنفيذ المختلفة للدول حسب إمكاناتها وأوضاعها الاقتصادية، وفق ما نقلته عنه وكالة الأنباء السعودية "واس".

عواقب تجاهل أمن الطاقة

حذّر كبير الإداريين التنفيذيين لشركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر، من أن خطط تحوّل الطاقة ينبغي أن تراعي العواقب المحتملة حال تجاهل القضايا المتعلقة بأمن الطاقة، والقدرة على إتاحة الطاقة بتكاليف معقولة.

أرامكو السعودية وتحول الطاقة

وفي الوقت نفسه، رحّب المهندس أمين الناصر بإقرار قادة العالم بأن التخطيط لمرحلة تحوّل الطاقة يحتاج إلى حلول واقعية، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفيما يتعلق بخطر حدوث فجوة عالمية بمجال الطاقة، قال: "بينما يركّز الكثيرون في دول شمال العالم التي تتمتع بمعايير عالية في جودة الحياة على الاستدامة البيئية، الأولوية للكثيرين في جنوب العالم هي تأمين لقمة العيش والبقاء؛ ما يصعّب الموقف ويجعل اتساع الفجوة نتيجة حتمية".

واستعرض رئيس أرامكو السعودية المخاطر المتعلقة بالتخلص التدريجي من الطاقة التقليدية قبل أوانه، موضحًا أن أوجه القصور في خطط التحول الراهنة تسبب ارتباكًا جماعيًا للصناعات التي تنتج أو تعتمد على الطاقة.

ويجعل ذلك، وفق الناصر، المستقبل غامضًا بالنسبة للمستثمرين؛ ما يزيد خطر حدوث خلل حاد في توازن العرض والطلب في مجال الطاقة التقليدية، ومن ثم زيادة أزمة الطاقة، التي لن تؤثر سلبًا فقط في الاستثمارات، وإنما ستحد من ازدهار وتقدم الدول والشعوب.

تحديات تحول الطاقة

أوضح رئيس أرامكو المهندس أمين الناصر، أن الحديث اليوم عن تحوّل كامل للاقتصاد العالمي بقيمة تصل إلى 100 تريليون دولار، ومن المرجح أن يتضاعف هذا الرقم بحلول عام 2050، بسبب زيادة عدد مستهلكي الطاقة بنحو ملياري مستهلك.

وأضاف: "هذا باختصار يستدعي تغييرًا شاملًا لأسلوب حياتنا الذي يعتمد على الطاقة، وذلك في أقل من 30 عامًا من الآن"، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، قد تحدّث، خلال المؤتمر، عن دعم فرص تحول الطاقة، داعيًا القادة السياسيين حول العالم إلى التحلي بالمصداقية عند الحديث عن خطط تحول الطاقة.

أرامكو السعودية
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان - الصورة من الوزارة

يشار إلى أن رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر، كان الشخصية التي حظيت بالتكريم هذا العام من قِبل مجلس النفط العالمي بجائزة ديوهورست، وهي جائزة مرموقة تُمنح للقادة الأكثر تأثيرًا بقطاع النفط والغاز والطاقة العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق