رئيسيةأخبار السياراتسيارات

إيلون ماسك ينفي التفاوض مع السعودية لإقامة مصنع سيارات كهربائية (تحديث)

أحمد بدر

نفى المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "تيسلا" الأميركية إيلون ماسك، وجود مفاوضات مع السعودية بشأن إنشاء مصنع للسيارات الكهربائية على أراضيها.

وكانت صحيفة أميركية قد أشارت إلى أن هناك محادثات -ما زالت في مراحلها المبكرة- مع شركة تيسلا الأميركية العملاقة، لإنشاء مصنع للسيارات الكهربائية في المملكة.

وشارك ماسك، في تغريدة على منصة "إكس"، صورة من الخبر، معلقًا: "خبر جديد كاذب من وول ستريت جورنال".

وكانت وول ستريت جورنال" (Wall Street Journal) الأميركيةالمملكة تستهدف إنشاء أول مصنع لعملاقة صناعة المركبات الكهربائية على أراضيها، ضمن جهودها لتنويع مصادر اقتصادها، إلى جانب إيرادات النفط والغاز.

السيارات الكهربائية في السعودية

قال تقرير "وول ستريت جورنال"، إن أحد المقترحات التي تدرسها السعودية، أن تمدد تمويل شركة ترافيغورا (تاجر السلع الأساسية) لمشروع الكوبالت والنحاس في الكونغو الديمقراطية، والذي يمكن أن يساعد في تزويد مصنع تيسلا بالإمدادات.

وفي الوقت نفسه، قال متحدث باسم ترافيغورا، إن الشركة تدرس عددًا من الخيارات لمشروع موتوشي في جمهورية الكونغو الديمقراطية، في وقت ترتفع فيه التكاليف، ويتواصل انخفاض أسعار الكوبالت، وفق ما نقلت عنه وكالة رويترز.

السيارات الكهربائية في السعودية

يشار إلى أن الصحيفة استندت في تقريرها إلى مساعي السعودية لتعميق وجودها في قطاع السيارات الكهربائية، لا سيما أنها الشريك الأكبر في شركة "لوسيد" للسيارات، من خلال صندوق الاستثمارات العامة.

ولوسيد واحدة من الشركات الناشئة في قطاع السيارات والمركبات الكهربائية، والتي تسعى في المستقبل إلى أن تكون منافسًا شرسًا لشركة تيسلا الأميركية، وفق التقارير التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية كانت قد أجرت بنهاية عام 2021 محادثات مع شركة فوكسكون التايوانية لتشكيل مشروع مشترك لتصنيع السيارات الكهربائية، وذلك بعد تأسيس صندوق الاستثمارات العامة السعودي كيانًا جديدًا يُدعى فيلوسيتي، ليكون المساهم الأكبر بالمشروع.

محاولات لجذب تيسلا الأميركية

تتزامن التقارير الخاصة بالمفاوضات بين السعودية وتيسلا مع إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه طلب من الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك، بناء مصنع للسيارات الكهربائية في تركيا.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أنباء عن استعداد إسرائيل لبناء مصنع آخر للسيارات الكهربائية تابع لشركة تيسلا، إذ من المقرر أن يلتقي إيلون ماسك برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في كاليفورنيا، اليوم الإثنين 18 سبتمبر/أيلول.

السيارات الكهربائية في السعودية
سيارة كهربائية من إنتاج تيسلا - الصورة من موقع الشركة

وتتعدد محاولات اجتذاب عملاقة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية "تيسلا" من جانب بعض الدول في المنطقة، وذلك بعدما أعلن رئيسها التنفيذي ومؤسسها إيلون ماسك أن شركته ستختار موقعًا لإقامة مصنع جديد بحلول نهاية العام الجاري 2023.

وتمتلك شركة تيسلا الأميركية في الوقت الحالي 6 مصانع، بينما تعمل على بناء مصنعها السابع -بالفعل- بولاية نويفو ليون الشمالية في المكسيك القريبة من الولايات المتحدة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتستهدف الشركة الأميركية العملاقة التوسع في مبيعات السيارات الكهربائية، لتصل إلى هدفها المعلن عند 20 مليون سيارة سنويًا بحلول عام 2030، وذلك ارتفاعًا من مبيعاتها المسجلة بنهاية العام الماضي 2022 عند 1.3 مليون سيارة كهربائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق