أسهم وشركاتأخبار السياراتأسهمرئيسيةسياراتشركات

أردوغان يدعو تيسلا إلى بناء مصنع للسيارات الكهربائية في تركيا

تسعى تركيا، بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، إلى استقطاب شركة تيسلا الأميركية لصناعة السيارات الكهربائية لافتتاح مصنع لها في البلاد ضمن خططها للتوسع في صناعة المركبات الكهربائية.

وفي هذا الإطار، بحث أردوغان، خلال لقائه الرئيس التنفيذي للشركة الأميركية إيلون ماسك، على هامش وجوده في نيويورك لحضور اجتماعات الجعمية العامة للأمم المتحدة، أوجه التعاون وخطط ماسك المستقبلية في تركيا.

وخلال الاجتماع، طلب الرئيس التركي من إيلون ماسك بناء مصنع لشركة تيسلا في تركيا، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مصانع تيسلا

قال ماسك إن العديد من الموردين الأتراك يعملون بالفعل مع تيسلا وإن أنقرة من بين أهم المرشحين لمصنعها التالي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وعبّرت تيسلا، في أغسطس/آب الماضي، عن اهتمامها ببناء مصنع في الهند لإنتاج سيارات كهربائية منخفضة التكاليف، وتملك الشركة الأميركية في الوقت الراهن 6 مصانع.

تيسلا
شعار شركة تيسلا على إحدى سياراتها - الصورة من رويترز

وكان ماسك قد أعلن، في مايو/أيار الماضي، أن الشركة ستختار على الأرجح موقعًا لإنشاء مصنع جديد بحلول نهاية هذا العام.

وارتفعت أسهم تيسلا 123% حتى الآن هذا العام؛ إذ قالت الشركة الأميركية، يوم السبت الماضي، إنها أنتجت 5 ملايين سيارة.

الذكاء الاصطناعي

ناقش أردوغان مع ماسك عدة موضوعات؛ من بينها السيارات الكهربائية والذكاء الاصطناعي، وشجّع الرئيس التركي ماسك على بناء مصنع غيغا القادم لشركة تيسلا في تركيا.

في الوقت الحالي، لا تتوافر سيارات تيسلا موديل 3 (Tesla Model 3) وطراز إس (Model S) وطراز إكس (Model X) في تركيا.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن أردوغان وماسك كانا يتحدثان خلال اجتماع في البيت التركي، وهي ناطحة سحاب بالقرب من الأمم المتحدة في نيويورك.

وقال أردوغان، خلال الاجتماع، إن تركيا منفتحة على التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي وستارلينك، مشروع الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التابع لشركة سبيس إكس المملوكة لماسك.

وأعلن ماسك رغبة شركة سبيس إكس في العمل مع السلطات التركية للحصول على الترخيص اللازم لتقديم خدمات ستارلينك الفضائية في تركيا.

ودعا أردوغان ماسك لحضور مهرجان تكنوفيست التركي للفضاء والتكنولوجيا في إزمير بنهاية سبتمبر/أيلول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق