أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

ناقلات النفط الإيراني تواصل التخفي.. وهذه قصة 2 مليون برميل جديدة

دينا قدري

تواصل ناقلات النفط الإيراني شقّ طريقها على الرغم من العقوبات الأميركية، مسجلة مستويات تصدير قياسية في شهر أغسطس/آب المنصرم.

وفي محاولة لتجنّب تحديد الهوية، رُصدت ناقلة عملاقة قادرة على حمل مليوني برميل من النفط الإيراني، مغطاة بقماش النايلون، اليوم الأحد (17 سبتمبر/أيلول 2023)، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المثير للاهتمام أن هذه الناقلة مملوكة للصين، وليس لها شركة تأمين معروفة، بحسب موقع تتبّع الناقلات "تانكر تراكرز" (TankerTrackers).

وتُعدّ هذه هي المرة الثانية في أسبوع، إذ حملت ناقلة عملاقة حاصلة على تأمين من شركات غربية -في 14 سبتمبر/أيلول 2023- مليوني برميل من النفط الإيراني، وكانت مغطاة بقماش أحمر اللون من النايلون حتى لا يُمكن التعرف عليها.

ناقلات النفط الإيراني
الناقلة التي تحمل شحنة النفط الإيراني - الصورة من "تانكر تراكرز" (17 سبتمبر 2023)

رصد ناقلات النفط الإيراني

كان القرار الأميركي بتفريغ شحنة النفط الإيراني التي استولت عليها واشنطن قد أثار انتقادات من قبل طهران، التي أكدت قدرتها على الانتقام "على نطاق أوسع" في الوقت المناسب.

وقال وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني: "هذا عمل سرقة من قبل الولايات المتحدة، وهو أمر غير مقبول في جميع أنحاء العالم على الإطلاق"، بحديثه مع وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (ISNA).

وحذّر أشتياني من أنه إذا مضت واشنطن قدمًا في سرقة شحنات النفط الإيراني، "فسننتقم بالتأكيد، ويمكننا الردّ على نطاق أوسع"، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة أنباء مهر الإيرانية (Mehr News).

وتابع أشتياني: "نحن متمركزون في مكان إستراتيجي ومهم للغاية، وتمرّ خطوط شحن الطاقة عبر هذه المنطقة، ونحن نسيطر على هذه الخطوط.. لذلك، إذا قررنا توسيع نطاق مواجهة الولايات المتحدة، فسيكون لدينا مثل هذا الخيار تحت تصرفنا".

يأتي هذا التحذير بعد أن أكدت وزارة العدل الأميركية -في 8 سبتمبر/أيلول الماضي- استيلاءها على الناقلة التي ترفع علم جزر مارشال، وعلى متنها حمولة 980 ألف برميل من النفط الإيراني، قبالة سواحل تكساس.

ناقلات النفط الإيراني
سويز راجان إحدى ناقلات النفط الإيراني - الصورة من منصة "تريد ويندز"

وقالت وزارة العدل الأميركية، إن النفط "موضوع دعوى مصادرة مدنية"، بعد أن اعترفت شركة الشحن التي تدير السفينة الحاملة للنفط، سويز راجان (Suez Rajan) بالذنب في التآمر لانتهاك العقوبات الأميركية.

وقالت وزارة العدل -في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة-: "هذا هو أول قرار جنائي على الإطلاق يتعلق بشركة انتهكت العقوبات من خلال تسهيل البيع والنقل غير المشروع للنفط الإيراني، ويأتي بالتزامن مع مصادرة ناجحة لأكثر من 980 ألف برميل من النفط الخام المهرب".

إنتاج النفط الإيراني

واصلت إيران زيادة إنتاجها النفطي في أغسطس/آب 2023، لتصل إلى رقم قياسي يبلغ 3 ملايين برميل يوميًا، وفقًا لأرقام منظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك، لتستعيد طهران مكانتها بوصفها ثالث أكبر منتج للنفط في أوبك في أغسطس/آب، بعد السعودية والعراق.

وأظهرت بيانات أوبك، التي حصلت منصة الطاقة على نسخة منها، ن إنتاج النفط الإيراني زاد الشهر الماضي بمقدار 143 ألف برميل يوميًا، أو 5%، مقارنةً بأرقام الإنتاج المعلنة في يوليو/تموز.

كما أظهرت بيانات أوبك ارتفاع أسعار النفط الخام الإيراني إلى 87.58 دولارًا للبرميل في أغسطس/آب من 81.48 دولارًا في يوليو/تموز.

وشكّلت شركات التكرير الخاصة في الصين الجزء الأكبر من مشتريات النفط الإيراني الشهر الماضي، إذ ارتفعت الشحنات إلى مستوى قياسي بلغ 1.5 مليون برميل يوميًا.

وقال وزير النفط الإيراني جواد أوجي -في وقت سابق من هذا الشهر-، إن إنتاج البلاد من النفط سيصل إلى 3.4 مليون برميل يوميًا بحلول أواخر سبتمبر/أيلول.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطورات إنتاج النفط الإيراني منذ عام 2019:

إنتاج إيران من النفط الخام

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق