التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

مبيعات السيارات الكهربائية في تركيا ترتفع 244% خلال الربع الأول

باعت 1073 سيارة من يناير إلى مارس 2022

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية في تركيا بنسبة 243.9% إلى 1073 سيارة.
  • • الانخفاض في مبيعات السيارات التي تعمل بالديزل في تركيا أمرٌ لافتٌ للانتباه.
  • • انخفاض في مبيعات السيارات المزودة بمحرك يعمل بغاز البترول المسال والمحركات الهجينة.
  • • إنشاء شبكة شحن تتكون من 50 وحدة ومحطة شحن على الأقل في تركيا.

ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية في تركيا بنسبة 243.9% لتصل إلى 1073 سيارة في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار من هذا العام، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

جاء ذلك وفق تقرير لوكالة الأناضول التركية، نقلًا عن اتحاد موزعي السيارات (أو دي دي)، الذي أوضح -أيضًا- أن إجمالي مبيعات السيارات والمركبات التجارية الخفيفة في تركيا انخفض بنسبة 23.5% في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار من عام 2022 وبلغ 152 ألفًا و50 سيارة.

ووفقًا للتقرير، الذي صدر أمس الجمعة 8 أبريل/نيسان؛ فقد انخفضت مبيعات السيارات الهجينة بنسبة 17.1% لتصل إلى 11227 سيارة.

انخفاض مبيعات الديزل

السيارات الكهربائية في تركيا
أحد معارض السيارات في تركيا (الصورة من وكالة الأناضول)

يرى محللون ومراقبون أنه عندما تُقَيَّم سوق السيارات وفقًا لنوع المحرك؛ فإن الانخفاض في مبيعات السيارات التي تعمل بالديزل، التي يُخَفّض إنتاجها تدريجيًا ومن المقرر إيقافها تمامًا في المستقبل، يلفت الانتباه؛ وفقًا لما نشرت صحيفة "ديلي صباح" اليومية التركية.

وتُعَد الشركات المصنعة التي تقدم عددًا أقل من السيارات التي تعمل بالديزل في السوق مقارنة بالسنوات السابقة أحد العوامل المهمة في انخفاض مبيعات سيارات الديزل.

في المقابل، سُجِّل انخفاض في مبيعات السيارات المزودة بمحرك يعمل بغاز النفط المسال والمحركات الهجينة.

وواصلت مبيعات السيارات الكهربائية في تركيا، الاتجاه التصاعدي في السنوات الأخيرة، ومن المتوقع أن تحل محل سيارات الاحتراق الداخلي في المستقبل.

مقارنة مبيعات السيارات

في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار من عام 2021، بيع نحو 98 ألفًا و100 سيارة تعمل بالبنزين، و37 ألفًا و726 سيارة ديزل، و13 ألفًا و537 سيارة هجينة، و6789 غاز البترول المسال، و 312 سيارة كهربائية.

وفي الربع الأول من هذا العام، انخفضت مبيعات السيارات التي تعمل بالبنزين بنسبة 14.6%، ومبيعات سيارات الديزل بنسبة 52.4%، ومبيعات السيارات التي تعمل بغاز البترول المسال بنسبة 58.7%، ومبيعات السيارات الهجينة بنسبة 17.1% مقارنة بالمدة نفسها من عام 2021.

وشهدت هذه المدة ازديادًا في مبيعات السيارات الكهربائية فقط.

وانخفضت حصة سيارات الديزل في المبيعات، التي كانت 24.1% في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار من العام الماضي، إلى 15.4% هذا العام.

وارتفعت حصة السيارات التي تعمل بالبنزين، في المدة المذكورة، من 62.7% إلى 71.7%، بينما انخفضت حصة السيارات التي تعمل بغاز البترول المسال من 4.3% إلى 2.4%.

التحول إلى السيارات الكهربائية

تواصل تركيا جهودها نحو التحول إلى السيارات الكهربائية، وكُشِفَ مؤخرًا عن الإجراءات والمبادئ المتعلقة بإنشاء وحدات ومحطات الشحن وتشغيل شبكة الشحن والمحطات المتصلة بشبكة الشحن وتوفير خدمة الشحن.

السيارة الكهربائية التركية توغ
السيارة الكهربائية التركية "توغ" خلال إجراء اختبارات في ظروف جوية قاسية (الصورة من حساب توغ على تويتر)

ووفقًا لـ"لائحة خدمة الشحن" المنشورة في الجريدة الرسمية لهيئة تنظيم سوق الطاقة في تركيا (إي بي دي كي)، سيُنَفَّذ تشغيل شبكة شحن السيارات الكهربائية في تركيا في نطاق الترخيص الذي منحته هيئة تنظيم سوق الطاقة.

وتنص "لائحة خدمة الشحن" على أنه لا يمكن نقل الترخيص لطرف آخر تحت أي ظرف من الظروف.

وسيتم إنشاء شبكةَ شحن تتكون من 50 وحدة ومحطة شحن على الأقل في 5 مناطق مختلفة على الأقل في غضون 6 أشهر من تاريخ سريان الترخيص.

وفي تعليق له حول دعم السيارات الكهربائية في تركيا، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، مصطفى فارانك، إن الوزارة أطلقت برنامج دعم منح بقيمة 300 مليون ليرة تركية (20.33 مليون دولار) لإنشاء أكثر من 1500 محطة شحن عالية السرعة في جميع أنحاء تركيا.

نشر محطات الشحن

من المقرر أن يتسارع نشر محطات شحن السيارات الكهربائية في جميع أنحاء تركيا عندما تُعْتَمد لائحة تنظيمية جديدة تمكّن سائقي السيارات الكهربائية من الوصول إلى محطات الشحن العامة.

وقال رئيس هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية، مصطفى يلماز، إن تنظيم سعر شحن السيارات الكهربائية في تركيا سيتم على أساس كيلوواط/ساعة؛ مشيرًا إلى أن اللائحة تغطي قواعد شحن الوحدات والمحطات وخدمات الشحن.

وتنص إحدى قواعد اللائحة التنظيمية الجديدة على أن محطات الشحن تتصل بشبكة شحن.

وتشترط اللائحة التنظيمية أن يكون لدى الشركات، التي تتقدم بطلب للحصول على ترخيص مشغل شبكة الشحن، حد أدنى من رأس المال يبلغ 4.5 مليون ليرة تركية، كما يتعين عليها نشر 50 وحدة شحن على الأقل.

علاوة على ذلك، تُلزم اللائحة الشركات بتعيين ما لا يقل عن 5% من وحدات الشحن على أنها أجهزة شحن سريعة، وبقدرة لا تقل عن 50 كيلوواط من التيار المستمر، حسبما أوردت صحيفة "ديلي صباح" اليومية التركية باللغة الإنجليزية، أواخر مارس/آذار الماضي.

كما يجب أن يكون ما لا يقل عن 50% من محطات الشحن على الطرق السريعة ذات سعة لا تقل عن 50 كيلوواط من التيار المستمر، على حد قول رئيس هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية، مصطفى يلماز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلآم عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا مهتم جدا واتمنى ان اكون او من يفتح فرع للسيارات الكهربائية في ليبيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق