رئيسيةأخبار السياراتسيارات

الحافلات الكهربائية.. تيمسا التركية تقتحم الأسواق الأميركية لأول مرة

ضمن خطتها للتحول الأخضر

هبة مصطفى

تستعد شركة تيمسا، إحدى أكبر شركات الحافلات الكهربائية في تركيا، لدخول الأسواق الأميركية، في إطار ثورة التحول الأخضر لقطاع النقل في تركيا.

وتبدأ تيمسا انتشارها في سوق الولايات المتحدة الأميركية من مدينة سيليكون فالي في ولاية كاليفورنيا، فيما تتصدر تيمسا سباق التحول الأخضر بمجموعة مركبات كهربائية اختُصرت تحت اسم "إيفز".

السوق الأميركية

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة تيمسا، طولغا كان دوغانجي أوغلو، أن الحافلات الكهربائية لشركته من المقرر أن تنطلق على الطرق الأميركية في وقت قريب، لافتًا إلى إجراء تيمسا دراسات حول الحافلات ذاتية القيادة بالتماشي مع أهداف الشركة قصيرة ومتوسطة المدى.

وقال: "ستدخل مركباتنا الكهربائية المنتجة محليًا بكامل تقنياتها إلى سوق الولايات المتحدة قريبًا"، وفق صحيفة ديلي صباح التركية.

حافلات تيمسا الكهربائية
حافلات تيمسا الكهربائية - الصورة من موقع الشركة

وأضاف -خلال لقاء مع الصحافة التركية- أن الطلب على السيارات الكهربائية على المستويين المحلي والخارجي في نمو متزايد ومتسارع ضمن خطوات مكافحة تغير المناخ، مشددًا على دعم تيمسا هدف الاتحاد الأوروبي بالوصول للحياد الكربوني بحلول 2050.

وقال دوغانجي أوغلو إن تيمسا تهدف إلى خفض الآثار التي تُعزز أزمة المناخ، مدفوعة باستخدام أعلى كفاءة للطاقة والطاقة المتجددة، في محاولة لخفض الانبعاثات الكربونية وتطوير تقنيات دعم المستقبل المستدام.

وتابع أنه نظرًا إلى كون أزمة المناخ من أكبر المشكلات العالمية، فإن تيمسا تهدف إلى تنمية أعمالها لدعم مكافحة تلك الأزمة.

وأشار إلى أن تيمسا تعكف على خفض الأثر البيئي للمنتجات، من خلال تقليل البصمة الكربونية باستخدام المركبات الكهربائية وتقنيات البطاريات التي طوّرتها، كاشفًا تطوير تيمسا أنواعًا مختلفة من المركبات الكهربائية، في القطاعات الحضرية وبين المدن.

 

احصائيات مبيعات السيارات الكهربائية

حافلة ذاتية القيادة

أكد دوغانجي أوغلو أن شركته تعمل مع شركة سكودا ترانسبورتيشن التشيكية لتعزيز وجودها العالمي، بجانب عملها على تطوير الحافلات الكهربائية ذاتية القيادة، لتجريبها في المناطق الخاضعة للمراقبة أو على طرق تدريب القيادة أو في الحرم الجامعي.

وأضاف: "ستطور شركتنا خلال السنوات الـ3 أو الـ4 المقبلة، مركبات ذاتية القيادة بالتوازي مع السيارات الكهربائية".

وشدد على تركيز تيمسا على النقل بين المدن حتى اليوم، بالتوازي مع توفير المركبات الكهربائية للمناطق الحضرية.

وألمح إلى أن شركة سكودا "الشقيقة" تتمتع بخبرة كبيرة وقوية في مجالات مثل ترولي باص والترام والقطار، وهي المجالات التي تهدف تيمسا إلى زيادة فاعليتها بها.

يُشار إلى أن تيمسا تحت مظلة مجموعة "بي بي إف"، ضمن شراكة رئيسة بين مجموعة كوتش القابضة التركية وشركة سكودا ترانسبورتيشن.

وتُعد تيمسا من الشركات المُصنعة القليلة في العالم التي يمكنها أن تقدم إلى عملائها أكثر من نموذج بديل من مركبات النقل الجماعي بتنوع طرازاتها، مثل إليكتري سيتي إم دي 9، وأفينيو إي في الجاهزة للإنتاج.

نشاط تيمسا

ورّدت تيمسا أول حافلة كهربائية من طراز إم دي 9 إلى السويد، وباعت 1000 حافلة منها إلى شركة كونكت باص للنقل الداخلي بالسويد، لاستخدامها في جزيرة أوكيرو التي تهدف إلى ظبط بصمتها الكربونية بحلول 2030.

ولجأت رومانيا -أيضًا- إلى شراء الحافلات الكهربائية من شركة تيمسا التي يقع مقرها في مدينة أضنة التركية.

ومؤخرًا، سلّمت تيمسا 48 حافلة صديقة للبيئة إلى شركة "دالهوم موتورز" المُشغلة للحافلات الإسرائيلية، ما رفع عدد المركبات التي تحمل علامة تيمسا بها إلى 83 مركبة خلال عام واحد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق