سياراتأخبار السياراتالنشرة الاسبوعيةرئيسية

تيسلا تنتفض ضد الطاقة الشمسية وتبدأ تسريح عدد من العمال

حياة حسين

اتخذت شركة تيسلا الأميركية للسيارات الكهربائية (Tesla) إجراءات غير معتادة، تلمِّح إلى أنها تتجه إلى التخلص من إدارة الطاقة الشمسية التابعة لها، والاعتماد على شركات معتمدة من السلطات.

وعلم موقع "ذا إلكتريك" أن شركة تيسلا الأميركية سرّحت عددًا كبيرًا من العمال من إدارة الطاقة الشمسية التابعة لها بالولايات المتحدة، حسبما ذكر الموقع في تقرير يوم الثلاثاء 22 أغسطس/آب 2023.

وكانت شركة تيسلا قد أعلنت في مارس/آذار الماضي إطلاق تقنية جديدة تتيح لعملائها شحن سياراتها من خلال الطاقة الشمسية الفائضة، والتي تزوّد مالكي المركبات عبر تطبيق إلكتروني يحدد أقرب مواقع توفير وقود الطاقة الشمسية للشحن وفق آلية محددة، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

سولار سيتي

استحوذت تيسلا في عام 2016 على شركة الطاقة الشمسية "سولارسيتي، لتصبح ضمن إداراتها، ورغم تذبذب أداء الشركة منذ ذلك الوقت، فإنه كان يميل إلى انخفاض المستوى معظم الأحيان.

كما أنه على الرغم من إطلاق منتجاتها الخاصة، مثل الألواح الشمسية الجديدة وسطح تيسلا الشمسي "سيئ السمعة"، فإن الشركة لم تكن قادرة على الحفاظ على مستوى نشر الطاقة الشمسية ربع السنوي التي كانت تملكها سولار سيتي قبل الاستحواذ عليها.

وبدت شركة تيسلا الأميركية للسيارات الكهربائية كأنها تعمل على أن تُصبح مورّدًا في صناعة الطاقة الشمسية، مستهدفة نشر منتجات مثل محطات الطاقة الافتراضية ومتاجر الكهرباء المتجددة "تيسلا إلكتريك".

ومؤخرًا، بدأت تيسلا في تزويد الآخرين بألواح الطاقة الشمسية والمحولات من إنتاجها، وحتى الآن ما تزال الشركة تتحرك في هذا الاتجاه.

وفي تطبيق أطلقته تيسلا قبل 5 أشهر، يظهر عبر الهاتف رمز جديد يكشف عن ميزة تركّز على السماح لمركبات تيسلا بالشحن من خلال فوائض محطات ووحدات الطاقة الشمسية، بحيث يستطيع مالك السيارة توصيلها بأنظمة الطاقة الشمسية في المنزل على مدار اليوم، وشحنها بالفائض عن هذه الأنظمة، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

محطة لشركة سولارسيتي التي استحوذت عليها تيسلا
تصميم لإحدى محطات شحن السيارات الكهربائية التابعة لشركة سولارسيتي التي استحوذت عليها تيسلا - الصورة من electrek.co

تسريح الموظفين

قالت مصادر قريبة الصلة، إن شركة تيسلا الأميركية للسيارات الكهربائية بدأت بتسريح موظفي قطاع الطاقة في أنحاء الولايات المتحدة.

وأضافت المصادر أن تيسلا الأميركية للسيارات الكهربائية سرّحت العديد من الموظفين بمكاتب تركيب الطاقة الشمسية في كل من نورث كارولينا وماريلاند.

وتوقعت المصادر القريبة من المسألة مزيدًا من عمليات تسريح الموظفين من قبل شركة تيسلا في إدارة الطاقة التابعة لها.

وأكدت المصادر أن الشركة لن تتخلى عن استعمال الطاقة الشمسية، ولكنها ستغير من إستراتيجية التعامل معها، والاعتماد أكثر على منتجات الآخرين بدلًا من منتجاتها.

وتتجه تيسلا أكثر لتصبح مورّدًا للمنتجات الشمسية لمركبين آخرين مع الهدف الرئيس من نشر محول الطاقة الشمسية الجديد، الذي يعمل مع كل من الألواح الشمسية أو السقف الشمسي، إضافة إلى الجدران الكهربائية.

ويمكن لشركة تيسلا استعمال هذه المنتجات -في وقت لاحق- لنشر محطات الطاقة الافتراضية وفي تيسلا للكهرباء.

وخارج منتجاتها لتخزين الطاقة، يبدو أن تيسلا تريد منتجات الطاقة الحقيقية لديها لتصبح برامج لـ "في بي بي" و"تيسلا إلكتريك".

و"في بي بي" هي محطات الطاقة الافتراضية، و"تيسلا إلكتريك" هو مزوّد كهرباء بالتجزئة، يسمح بتزويد المنزل والسيارة بالكهرباء المستدامة من تيسلا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق