أخبار السياراترئيسيةسيارات

شحن السيارات الكهربائية بالطاقة الشمسية.. ميزة جديدة من تيسلا

عبر تطبيق الهاتف

أحمد أيوب

تعتزم شركة تيسلا، المتخصصة في تصنيع السيارات الكهربائية، إطلاق تقنية جديدة تتيح لعملائها شحن سياراتها من خلال الطاقة الشمسية الفائضة.

وتوفر الشركة هذه الخدمة لمالكي السيارات عبر تطبيق إلكتروني يحدد أقرب مواقع التزود بالطاقة الشمسية للشحن وفق آلية محددة، بحسب ما نشره موقع إلكتريك (Electrec).

وكانت الشركة قد كشفت، في وقت سابق من شهر مارس/آذار الجاري، -في إعلان أثار جدلًا- خطّتها لتمكين مالكي سياراتها من الشحن غير المحدود طوال الليل مقابل 30 دولار شهريًا، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

شحن السيارات الكهربائية بالطاقة الشمسية

يُظهر تحديث جديد لتطبيق تيسلا عبر الهاتف رمزًا جديدًا يكشف عن ميزة تركّز على السماح لمركبات تسلا بالشحن من خلال فوائض محطات ووحدات الطاقة الشمسية.

تيسلا و شحن السيارات الكهربائية بالطاقة الشمسية
سيارة من إنتاج شركة تيسلا - الصورة من موقع الشركة

ويتلخص التحديث في أنه يمكن لمالك السيارة أن يقوم بتوصيلها بأنظمة الطاقة الشمسية في المنزل على مدار اليوم، إذ يمكن شحن السيارة بالإنتاج الفائض عن هذه الأنظمة.

ويبدو الأمر كما لو أنه يمكن ربط السيارة بموقع محدد لإنتاج الطاقة الشمسية، وعند توصيلها في الموقع تراقب الشركة الموعد الأفضل لشحن السيارات الكهربائية بالطاقة الشمسية، مما يعني أن الأولوية لن تكون لشحن السيارة، ولكن إذا توفرت طاقة شمسية فائضة ستُستَعمَل لشحن السيارة.

تجدر الإشارة إلى أن شراء السيارات الكهربائية في بلدان أوروبا وأميركا يواجه تحديات ارتفاع أسعار البطاريات بصورة باهظة، بالإضافة إلى ضعف انتشار المحطات العامة المعنية بشحن هذه الفئة من السيارات.

المبيعات والسيارات الكهربائية

خلال العام الماضي (2022)، باعت تيسلا 1.31 مليون وحدة بزيادة 40% مقارنة بالعام السابق له 2021، إذ حلّت في المرتبة الثانية بعد شركة بي واي دي الصينية التي باعت 1.87 مليون وحدة بزيادة 204.6% عن العام السابق.

وبلغ عدد السيارات الكهربائية المسجلة حول العالم 10.83 مليون وحدة في عام 2022، بزيادة 61.3% عن عام 2021، التي سجلت 6.71 مليون وحدة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم مبيعات سيارات الركاب الكهربائية حول العالم خلال المدة (2015-2022):

مبيعات السيارات الكهربائية تسجل قفزات سنوية مع توجه العالمي إلى تقليل الانبعاثات

ووفقًا لدراسة بحثية نشرتها شركة "بي دبليو سي" العالمية الرائدة في مجال الاستشارات والتدقيق، نمت مبيعات السيارات الكهربائية العالمية بنسبة 70% على أساس سنوي في عام 2022.

وأشارت الدراسة -التي نُشرت مؤخرًا- إلى أن سوق السيارات الكهربائية في الصين حافظت على توسّعها في السنوات الأخيرة، إذ قفزت مبيعات السيارات الكهربائية في العملاق الآسيوي بنحو 85%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق