رئيسيةأخبار السياراتسيارات

لخفض الواردات.. نيو الصينية تنافس تيسلا وتبني أول مصنع لإنتاج البطاريات

هبة مصطفى

تعتزم شكة نيو الصينية بناء أول مصنع لها لإنتاج نوعية من البطاريات اشتهرت شركة تيسلا الأميركية بتصنيعها، ويمكن لتلك البطاريات تزويد 400 ألف سيارة كهربائية طويلة المدى بالإمدادات اللازمة للتشغيل.

وقد تشرع الشركة الصينية في تصنيع البطاريات خلال النصف الثاني من العام المقبل (2024)، ويهدف المصنع الجديد إلى خفض اعتماد الشركة الصينية على واردات تلك البطاريات، بحسب ما نشرته رويترز الجمعة 24 فبراير/شباط.

وكانت الشركة قد سلمت 122 ألفًا و486 وحدة خلال العام الماضي (2022)، بزيادة 34% عن العام السابق له (2021)، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

بطاريات تيسلا ونيو

تسعى شركة نيو الصينية لبناء أول مصانعها في البلاد لإنتاج بطاريات تشغيل السيارات الكهربائية مشابهة لتلك التي تُنتجها شركة تيسلا الأميركية، وهي بطاريات تحمل خلايا أسطوانية الشكل وكبيرة الحجم.

نيو الصينية
مصنع لإنتاج البطاريات في الصين - الصورة من Grid News

ورغم أن البطاريات ذات الشكل المنشوري والمستطيل كانت أكثر انتشارًا خلال العامين الماضيين (2021، و2022) لقدرة تعبئتها العالية التي تخفض التكلفة، فإن الشركتين الأميركية والصينية كان لهما رأي آخر.

وتدافع تيسلا عن بطاريات الخلايا الأسطوانية، كونها أكثر فاعلية من حيث التكلفة، لا سيما بعدما أجرت تحديثات تتضمن تكثيف طاقتها.

ويسمح المصنع الجديد لشركة نيو الصينية بخفض الاعتماد على واردات البطاريات من شركة "كاتل" الصينية -أيضًا-، بجانب أنه يدعم طموحاتها بصفتها مطورًا رئيسًا لصناعة السيارات الكهربائية.

ويمكن لمصنع البطاريات الخاص بالشركة الصينية -المتوقع بناؤه في مدينة خفي شرق البلاد- إنتاج بطاريات بسعة تصل إلى 40 غيغاواط/ساعة سنويًا، بما يسمح بتشغيل 400 ألف سيارة كهربائية بعيدة المدى.

خطط التطوير

تشمل خطط التطوير لدى شركة نيو الصينية، تعزيز أسطولها بمصنع جديد لتصنيع السيارات الكهربائية بتكلفة منخفضة، ما يُتيح زيادة المبيعات في الأسواق الأوروبية.

ووقع اختيار الشركة الصينية على مدينة تشوتشو لبناء المصنع الجديد، المجاور لموقع مصنع البطاريات المرتقب.

وكان مؤسس الشركة، رئيس مجلس الإدارة وليام لي، قد أشار إلى أن النصف الثاني من العام المقبل (2024) سيشهد بدء تصنيع بطاريات ليثيوم أيون قابلة للشحن بصورة سريعة، وهي شبيهة ببطاريات تيسلا وتصل سعتها إلى 800 فولت، وفق تصريحات سابقة له في يونيو/حزيران (2022).

ويوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم مبيعات السيارات الكهربائية خلال المدة من عام (2015) حتى العام الماضي (2022)، بحسب بيانات بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس:

مبيعات السيارات الكهربائية تسجل قفزات سنوية مع توجه العالمي إلى تقليل الانبعاثات

وتواصل الشركة الخطوات المعززة لطموحها نحو فرض المزيد من السيطرة على صناعة البطاريات، بما يكسبها المزيد من الأرباح.

وبخلاف الأداء المالي الذي حققته نيو الصينية خلال العام الماضي (2022)، بدأت الشركة التوسع في استعمال تقنيات ذكية، ونشرت 1315 محطة لمبادلة الكهرباء، بجانب طرحها 6 آلاف و225 شاحنًا ضمن 1228 محطة لتزويد السيارات الكهربائية بأغراض الشحن.

وتهدف شركة نيو الصينية إلى منافسة شركات رائدة في الصناعة، مثل مرسيدس ولوسيد إير، وتملك منذ إطلاقها 3 نماذج لسيارات الدفع الرباعي، بجانب تطوير طراز كهربائي جديد يرفع إنتاجها للنماذج من طراز سيدان إلى 6 نماذج.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق