التقاريرتقارير التكنو طاقةتقارير الكهرباءتكنو طاقةرئيسيةسلايدر الرئيسيةكهرباء

بطاريات الليثيوم أيون للاستعمال المنزلي.. هذه أبرز الأنواع والأسعار

أحمد بدر

سلّط إعلان شركة صناعة البطاريات الأميركية "يوشينو تكنولوجي" الضوء على بطاريات الليثيوم أيون القابلة للاستعمال المنزلي، وسهلة الحمل والتنقل، بصفتها خطوة مهمة في مجال تخزين الكهرباء.

وكانت الشركة -التي تتخذ من ولاية كاليفورنيا مقرًا لها- قد أعلنت خلال شهر يناير/كانون الثاني 2023، إنتاج بطاريات ليثيوم قابلة للحمل، وصالحة للاستعمال في المنازل، وفق ما نشر موقع "بي في ماغازين" (PV Magazine).

ويملك هذا النوع من بطاريات الليثيوم أيون ميزات مهمة، أبرزها قدرته على تخزين كميات أكبر من الطاقة مقارنة مع بطاريات الرصاص، إذ تصل قدرتها إلى 4 آلاف واط، ويمكن أن تنتج حدًا أقصى من الطاقة بقدرة 6 آلاف واط، وقدرة 2.611 واط/ساعة، بالإضافة إلى سهولة حملها.

لذلك، رصدت منصة الطاقة المتخصصة أنواع بطاريات الليثيوم أيون الصالحة للاستعمال المنزلي وقدراتها، بجانب أسعارها وفق المواصفات الفنية لكل بطارية، بالإضافة إلى إمكان توافرها في منطقة الشرق الأوسط والدول العربية.

بطاريات "يوشينو" الأميركية

تمتاز بطاريات الليثيوم أيون من إنتاج شركة "يوشينو" الأميركية بإمكان إعادة شحنها بصورة كاملة، من خلال خلايا شمسية بسعة 6 آلاف واط، خلال 5 ساعات ونصف، بجانب توفر خيارات أخرى لشحنها، منها التيار الكهربائي المتردد أو التيار المستمر.

بطاريات الليثيوم أيون
بطاريات الليثيوم أيون من طراز "يوشينو"

وتختلف مقاسات البطاريات الجديدة، إذ تصل أبعاد أصغر بطارية فيها إلى (25.4 سنتيمترًا × 15.5 سنتيمترًا × 24.1 سنتيمترًا)، ويبلغ وزنها 4.58 كيلوغرامًا، بينما تبلغ مقاسات أكبر بطارية (54.3 سنتيمترًا × 25.9 سنتيمترًا × 23.8 سنتيمترًا)، وتزن نحو 24.99 كيلوغرامًا.

ومن المقرر أن تكون بطاريات الليثيوم أيون الجديدة من إنتاج "يوشينو" متاحة في الولايات المتحدة في مايو/أيار المقبل 2023، بسعر تجزئة يبدأ من 505 دولارات أميركية، مع ضمان لمدة 3 سنوات، وإمكان توصيلها إلى الدول العربية برسوم شحن، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بطاريات بي إس إل

تعدّ بطاريات الليثيوم أيون من طراز "بي إس إل بات" (BSLBATT) واحدة من أفضل الأنواع الصالحة للاستعمال المنزلي، لا سيما من خلال الاتصال مع الألواح الشمسية، إذ تعدّ مصدر طاقة أكثر استدامة، وتلقى رواجًا في عدّة أسواق عالمية، لا سيما في الشرق الأوسط والدول العربية.

بطاريات الليثيوم أيون
بطارية ليثيوم من نوع "بي إل إس بات"

وتتميز البطارية "بي إس إل" بكفاءة شحن تبلغ 99%، كما تشحن أسرع بمعدل 4-6 مرات من بطاريات الرصاص العادية، وتدوم من 2-4 مرات أطول من بطاريات الرصاص الحمضية التقليدية.

كما تمتاز البطارية بأنه يمكن مراقبتها عبر خاصية البلوتوث في الهاتف المحمول، لمعرفة عمرها وقدراتها التشغيلية قبل وبعد عمليات الشحن، كما أنها -وفق ما أعلنت الشركة المصنعة- لا تحتاج لأيّ عمليات صيانة على الإطلاق.

ويتراوح سعر بطاريات الليثيوم أيون من طراز "بي إس إل بات" بين 270 دولارًا و500 دولار، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

بطاريات جيه بي باتري

من بين بطاريات الليثيوم أيون الشهيرة، التي تعمل على تخزين الطاقة الشمسية لاستعمالها في المنازل، بجانب إمكان حملها ونقلها، لتوفير إمدادات احتياطية من الطاقة، تبرز بطارية "جيه بي" (JP Battery)، التي تضمن عدم انقطاع الكهرباء عن المنزل.

بطاريات الليثيوم أيون
بطارية ليثيوم أيون من طراز "جيه بي"

وتمتاز البطارية بأنها سهلة التركيز، بجانب كونها موفرة، إذ يصل جهدها إلى 25.6 فولت، بسعة 100 أمبير، وقدرة 2.56 كيلوواط/ساعة، بالإضافة إلى توافر نظام حماية "بي إم إس" ضد الشحن الزائد أو التفريغ السريع، وحماية من الجهد المنخفض لحماية الدائرة القصيرة.

ويتراوح سعر بطاريات الليثيوم أيون من طراز "جيه بي" في مصر بين 9 آلاف جنيه (289.2 دولارًا أميركيًا) و13 ألف جنيه (430 دولارًا)، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

"إيه بي سي" من شنايدر

تعدّ بطاريات "إيه بي سي" (APC) من إنتاج شركة "شنايدر" من وحدات تخزين وإمداد الطاقة غير المنقطعة، التي تأتي بجهد 36 فولت، و1 كيلوفولت/أمبير، وقوة التردد 9 أمبير، وفق المواصفات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بطاريات الليثيوم أيون
بطارية طراز "إيه بي سي" من إنتاج شركة "شنايدر"

ويتوافر هذا النوع من بطاريات الليثيوم أيون في بعض الدول العربية مثل السعودية والإمارات والمغرب والجزائر، ولكنه متداول في مصر بشكل كبير، لا سيما مع أسعاره التنافسية، إذ يبلغ سعر البطارية المحمولة نحو ‎12 ألفًا و479 جنيهًا (413 دولارًا أميركيًا).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. Dear Ladies and Gentlemen,

    I would like to ask you about your 200 Ah lithium batteries. Request information about your products as well as photos and prices. I am grateful for a call back for advice:
    Telephone: 0046086-9690575
    Mobile: 0049176-28477620
    I would like to thank you in advance for your preparation and look forward to your response.

    Best regards

    Hussein al-Omari

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق