رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

قمة الهيدروجين الأخضر تستعرض خطط سلطنة عمان للريادة في قطاع الطاقة النظيفة

استعرضت قمة الهيدروجين الأخضر خطط سلطنة عمان لتقديم دور ريادي في قطاع الطاقة النظيفة، من خلال تسريع الخطط والمشروعات الخضراء.

وانطلقت، اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول، في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض أعمال مؤتمر "قمّة عُمان للهيدروجين الأخضر".

وتهدف القمة إلى استعراض إستراتيجية اقتصاد الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان والبنية الأساسية والقيمة المحلية المضافة في سلسلة القطاع، والشراكة والاستثمار ومشروعات الهيدروجين الأخضر.

قمة الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان
جانب من افتتاح قمة الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

اقتصاد الهيدروجين الأخضر

شدد وزير الطاقة والمعادن العماني سالم العوفي -خلال كلمته في افتتاح قمة الهيدروجين الأخضر- على أن مشروعات الهيدروجين ستُسهِم في تحقيق إستراتيجية سلطنة عمان في الحياد الكربوني بصورة كبيرة جدًا.

وأشار إلى أن إستراتيجية الحياد الكربوني لن تتحقق دون وجود بديل نظيف للطاقة المستخدمة حاليًا، الذي يتمثّل في الطاقة المتجددة للكهرباء والهيدروجين للصناعات المحلية المعتمدة على الغاز.

وقال إن الهيدروجين هو إحدى نتائج أو مشتقات الطاقة النظيفة، وبالإمكان استخدامه لتصدير الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى الصناعات المحلية وإلى باقي دول العالم.

وأكد أن الهيدروجين الأخضر سيعمل على إيجاد اقتصاد موازٍ لاقتصاد النفط والغاز الموجود حاليًا في سلطنة عمان.

مركز عمان للاستدامة

قال العوفي إن اختصاصات مركز عُمان للاستدامة تتمثّل في متابعة ما يتحقق في مجال الحياد الكربوني لعام 2050، وتوفير الدعم الضروري، للوصول إلى ما تصبو إليه سلطنة عمان عبر مختلف التشريعات وتوفير التكنولوجيا الضرورية وتسهيل الوصول للمستثمرين.

وأوضح أنه تم التوصل إلى أهم القطاعات الأساسية والمتمثلة في الصناعة والكهرباء والنقل والنفط والغاز والتخطيط الحضري لخفض انبعاثات الكربون، بهدف الوصول إلى الحياد عام 2050.

قمة الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان
جانب من افتتاح فعاليات قمة الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

فرص استثمارية واعدة

من جانبه، قال مدير عام المديرية العامة للطاقة المتجددة والهيدروجين في وزارة الطاقة والمعادن عبدالعزيز بن سعيد الشيذاني، إن قمة الهيدروجين الأخضر جاءت في توقيت مناسب بعد إعلان الوزارة الفرص الاستثمارية الأولى في قطاع الهيدروجين الأخضر وإعلان سلطنة عمان التزامها بالحياد الكربوني بحلول العام 2050.

وأوضح أن المشاركة الواسعة في القمة من داخل سلطنة عمان وخارجها دليل على الاهتمام الكبير بفرص الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان.

وأضاف أن الفرصة الأولى للاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر التي طُرحت في 6 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عبارة عن قطعتي أرض في ولاية الدقم بمحافظة الوسطى، مبينًا أنه بحسب المخطط سيُعلن المشروع الأول في الربع الأول من عام 2023.

وأشار إلى أن هناك 40 شركة أبدت رغبتها في الاستثمار بالهيدروجين الأخضر، واشترت سندات تأهيل المستثمرين للمشاركة في الفرص الاستثمارية الأولى بالدقم، وهو مؤشر جيد لحجم الإقبال على الاستثمار.

قمة الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان
جانب من افتتاح قمة الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

خفض الانبعاثات

من جهته أوضح محافظ مصرف اليابان للتعاون الدولي، هياشي نوبومتو، أن العالم يمر بتحول كبير في مواجهة تغير المناخ، إذ إن الاستمرار في استهلاك الطاقة يولّد غازات الاحتباس الحراري، ما يحتّم ضرورة الانتقال إلى مسار جديد من أجل تقليل انبعاثات غازات الدفيئة.

وقال إنه يمكن إنتاج الهيدروجين من مصادر مختلفة للطاقة ويمكن استخدامه في كل مجال، بما في ذلك توليد الكهرباء والنقل والصناعة والمباني، ما يعني أنه يقدّم الحل الواقعي الوحيد للحصول على الطاقة النظيفة.

إستراتيجية الهيدروجين الأخضر

تضمّن المؤتمر الذي يستمر ليومين العديد من الجلسات النقاشية وحلقات العمل، أبرزها اقتصاد الهيدروجين الأخضر وإستراتيجيته في سلطنة عمان، والمنظور العالمي والمحلي للهيدروجين، والاستثمار في الهيدروجين الأخضر، وتمويل مشروعات الهيدروجين الأخضر، وتقنيات الهيدروجين الأخضر، ونقل الهيدروجين الأخضر وتخزينه.

يُذكر أن هناك معرضًا مصاحبًا لقمة الهيدروجين الأخضر تشارك فيه أكثر من 30 شركة ومؤسسة، وتُعرض خلاله المشروعات والبرامج التي تعمل عليها، والتقنيات الحديثة في مجال الهيدروجين الأخضر، ما يسهم في الاطلاع على التجارب والمشروعات القائمة والتقنيات الحديثة المستخدمة في هذا المجال.

قمة الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان
قمة الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق