رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

قمة الهيدروجين الأخضر.. أوكيو العمانية توقع اتفاقيات لإنتاج الأمونيا الخضراء في الدقم وصلالة

وقّعت شركة أوكيو العمانية، على هامش فعاليات قمة الهيدروجين الأخضر، التي انطلقت اليوم الإثنين 5 ديسمبر/كانون الأول، مذكرة تفاهم لإنتاج الأمونيا الخضراء والميثانول الأخضر في ميناءي الدقم وصلالة.

ووقّعت الشركة العمانية مذكرة تعاون مع مجموعة أسياد وشركة إيه بي مولر ميرسك وشركة سوميتومو كوربوريشن ميدل إيست؛ لدراسة الجدوى التجارية والتقنية لتوفير وتزويد الأمونيا الخضراء والميثانول الأخضر في ميناءي الدقم وصلالة في سلطنة عمان.

كما وقّعت وحدة أعمال الطاقة البديلة في أوكيو مذكرة تفاهم مع الشركة العُمانية الهندية للسماد (أوميفكو)، لدراسة خطةٍ لتحقيق اقتصاد تدوير الكربون بهدف دراسة جدوى إنتاج الأمونيا الزرقاء في ولاية صور واستخداماتها في عمليات الإنتاج بالشركة.

انتقال الطاقة

انطلقت، اليوم الإثنين، أعمال قمة الهيدروجين الأخضر بافتتاح المعرض المصاحب بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، والتي تستمر لمدة 3 أيام.

وأكد وزير الطاقة والمعادن، المهندس سالم بن ناصر العوفي، أهمية قطاع الهيدروجين في الانتقال بالطاقة المبنية على الكربون إلى الطاقة المتجددة والنظيفة.

وقال إن الهيدروجين هو إحدى النتائج أو مشتقات الطاقة النظيفة وبالإمكان استخدامه لتصدير الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى الصناعات المحلية وإلى باقي دول العالم.

وأضاف أن الهيدروجين الأخضر سيعمل على إيجاد اقتصاد موازٍ لاقتصاد النفط والغاز الموجود حاليًا في سلطنة عمان، منوّهًا بأن المشاركة في المعرض ممتازة جدًا من شركات محلية وعالمية سواء في عمليات التصنيع أو عمليات جلب التكنولوجيا.

قمة الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان
جانب من فعاليات افتتاح معرض قمة الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

التعاون مع هولندا

شدد وزير الطاقة العماني، في تصريحات صحفية خلال افتتاح قمة الهيدروجين الأخضر، على أن المشاركات العالمية من ناحية التمويل سواء كانت مصارف أو شركات التكنولوجيا المقدمة للخدمات أو الشركات المطورة بصفتها "مستثمرين"؛ تعطي نوعًا من التحفيز فيما يتعلق بالطاقة المتجددة وطاقة الهيدروجين على وجه التحديد.

وبيّن أن مذكرة التفاهم، التي وُقِّعَت خلال قمة المناخ كوب 27 مع هولندا، جاءت لإيجاد سبل للاستثمار؛ سواء كانت في سلطنة عمان للشركات الهولندية أو للشركات العُمانية في هولندا، موضحًا أن هولندا تعد مدخلًا لأوروبا من ناحية الاستيراد عن طريق ميناء روتردام لنقل الطاقة النظيفة.

وأضاف أنه لا توجد استكشافات جديدة في مجالي النفط والغاز باستثناء الاستكشافات الطبيعية؛ إذ تتمثل سياسة الوزارة في المحافظة على مستوى المخزون.

قمة الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان
جانب من فعاليات افتتاح معرض قمة الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

الحياد الكربوني

قال العوفي إن مشروعات الهيدروجين ستُسهِم في تحقيق إستراتيجية سلطنة عمان في الحياد الكربوني بشكل كبير جدًا؛ إذ إن إستراتيجية الحياد الكربوني لن تتحقق إلا إذا وُجد بديل نظيف للطاقة المستخدمة حاليًا.

وأوضح أن البديل النظيف هو الطاقة المتجددة للكهرباء والهيدروجين للصناعات المحلية المعتمدة على الغاز؛ ومن ثَم فإن وجود الهيدروجين يُعَد أساسيًا في عملية التحول في الطاقة والوصول للحياد الكربوني في عام 2050.

وأشار وزير الطاقة إلى أن إنتاج الهيدروجين الأخضر يتطلب بنية أساسية تبنى من الصفر من حيث الأنابيب التي ستستخدم لنقل الهيدروجين الأخضر من محطات الإنتاج والأسلاك الكهربائية المستخدمة لنقل الكهرباء لمحطات إنتاج المياه ومحطات إنتاج المياه المطلوبة في عملية إنتاج الهيدروجين وبناء محطات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح ومن ثم إنتاج الهيدروجين ومحطات إنتاج الأمونيا لتسهيل تصديره إلى خارج سلطنة عمان.

قمة الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان
جانب من فعاليات افتتاح معرض قمة الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

مشاركة دولية

يشارك في المعرض المصاحب لقمة الهيدروجين الأخضر ما يزيد على 30 شركة ومؤسسة محلية ودولية تعنى بمجال الهيدروجين، تعرض فيها المشروعات والبرامج التي تعمل عليها، والتقنيات الحديثة في مجال الهيدروجين الأخضر؛ ما يُسهِم في الاطلاع على التجارب والمشروعات القائمة والتقنيات الحديثة المستخدمة في هذا المجال من مختلف المؤسسات الدولية والمحلية المشاركة.

كما تعرض وزارة الطاقة العمانية، من خلال جناحها في المعرض، أهم الأعمال التي تقودها في مجال الهيدروجين الأخضر وفرص الاستثمار المتاحة، والإستراتيجية الوطنية للتحول في الطاقة، وأهم المعادن التي تدخل ضمن إنتاج تقنيات الهيدروجين الأخضر.

وتهدف سلطنة عمان إلى أن تصبح إحدى الدول الرائدة في إنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، وقد عملت وزارة الطاقة والمعادن على تطوير إستراتيجية طموحة لضمان تطوير اقتصاد الهيدروجين الأخضر.

كما تعمل على الترويج لهذا القطاع؛ لما له من مردود إيجابي في تنويع مصادر الطاقة، ويشكّل فرصة إستراتيجية للشركات العُمانية والدولية للتعاون والمشاركة في دعم أمن الطاقة على المستوى المحلي والعالمي وتحقيق التنويع الاقتصادي.

وستُعقَد، مساء اليوم، جلسة نقاشية تنفيذية للمشاركين في القمة تناقش عددًا من الموضوعات الرئيسة؛ أهمها تحقيق التوازن بين أهداف أمن الطاقة قصيرة الأجل والأهداف المستدامة طويلة الأجل، ومسارات التحول في الطاقة وأهميته في إزالة الكربون، ودور الهيدروجين الأخضر في تنويع الطاقة، والإسهام في أمن الطاقة العالمي، والهيدروجين الأخضر بصفته وسيلة لتنمية الاقتصاد والاستدامة البيئية، وستبحث في التحديات والفرص لقطاع الهيدروجين، وتطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر واستدامته.

وسوف تنطلق الفعالية الرئيسة لمؤتمر قمة الهيدروجين الأخضر الإستراتيجية والتقنية غدًا الثلاثاء.

الطاقة النظيفة

تمثّل قمة الهيدروجين الأخضر؛ بما تشمله من جلسات نقاشية تنفيذية وإستراتيجية وتقنية وما تقدمه المؤسسات والشركات المشاركة في المعرض، امتدادًا للدور الذي تُوليه وزارة الطاقة والمعادن مع شركائها في القطاع من الاهتمام بتعزيز سياسات القيمة المحلية المضافة، وتوطين الصناعات المرتبطة بقطاع الهيدروجين، وتمكين الدراسات الإستراتيجية والبحث والتطوير وبناء القدرات الوطنية فيه، وتعزيز الوعي المجتمعي بالطاقة النظيفة.

كما تسعى الوزارة وشركاؤها إلى تحقيق الأهداف الإستراتيجية والاهتمام بقطاع الهيدروجين الأخضر، وتتمثل في تحقيق أمن الطاقة لسلطنة عُمان من خلال تخطيط متكامل لموارد الطاقة التقليدية والمتجددة، التي تتولى توجيه رحلة سلطنة عمان في التحول في الطاقة؛ بما يدعم مسارات التنويع الاقتصادي والنمو محليًا وعالميًا.

وترسخ القمة مكانة سلطنة عُمان في الاضطلاع بدور ريادي وموثوق به وتنافسي في قطاع الطاقة العالمي، وتعزيز الإمكانات الوطنية من خلال دعم الابتكار الوطني، وبرامج القيمة المحلية المضافة، وتوطين الصناعة، وتطوير كفاءات وطنية، جنبًا إلى جنب مع تطوير قطاع الهيدروجين المتجدد والأخضر في سلطنة عمان، والترويج للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف بصفتهما رافعة رئيسة لنزع الكربون عن قطاعات الطاقة والصناعة والنقل في سلطنة عمان وفي جميع أنحاء العالم.

قمة الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان
جانب من توقيع مذكرات التفاهم - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

ومن الأهداف الإستراتيجية التي تسعى الوزارة لتحقيقها أيضًا تعظيم الفرص التجارية والشراكات الإستراتيجية في إنتاج الهيدروجين وتصديره، وتسريع امتصاص الهيدروجين في الصناعات الثقيلة المحلية وقطاعات الطاقة، ورفع القدرة التنافسية لسلطنة عمان في تعزيز الفرص في قطاع الهيدروجين من خلال إجراءات يسيرة وشفافة وفعالة لتخصيص الأراضي ومناطق الامتياز لمشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين والموافقات المسبقة للمستثمرين ومن خلال تخطيط البنية الأساسية المركزية، وتبني المرونة والتحديث المستمر في تقديم الحوافز والتسهيلات لحفز الاستثمارات الأجنبية المبكرة وتشجيع الصناعات المحلية للتحول من الغاز الطبيعي إلى البدائل الخضراء بما يتماشى مع تقدم تقنيات إنتاج الهيدروجين الأخضر وتنافسيته مع بدائل الهيدروجين الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق