التقاريرتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

الهيدروجين الأخضر.. ميناء روتردام الهولندي "بوابة" صادرات كولومبيا لأوروبا

ودراسة: روتردام.. الميناء الأكثر تلوثًا بالانبعاثات في أوروبا

هبة مصطفى

تماشيًا مع الأهداف المناخية العالمية، تعكف دول عدّة على التوسع في مشروعات الهيدروجين الأخضر، سواء في صورة مشروعات فردية لكل دولة أو عبر شراكات بين حكومات أو شركات.

وتسعى كولومبيا، الواقعة في أميركا الجنوبية، للتوسع في صادرات الهيدروجين، ووقع اختيارها على هولندا لتكون بوابة أوروبية لصادراتها، وبدأت الدولتان مناقشات حول تطوير عمليات التصدير.

ووقّعت كولومبيا وهولندا مذكرة تفاهم تسمح بإنشاء ممر بين البلدين -عبر ميناء روتردام الهولندي- لتسهيل عمليات تصدير الهيدروجين الأخضر منخفض الكربون.

مثّل الجانب الهولندي -خلال التوقيع على المذكرة- إدارة ميناء روتردام الذي يعدّ أكبر الموانئ الأوروبية، بينما شارك من الجانب الكولومبي وزارتا الطاقة والنقل.

تصدير الهيدروجين الأخضر

الهيدروجين الأزرق في الإمارات
إنتاج الهيدروجين - أرشيفية

أكدت وزارة التعدين والطاقة الكولومبية أن مذكرة التفاهم التي وُقِّعَت مع هولندا وميناء روتردام تتضمن تعزيز دراسات إنتاج الهيدروجين الأخضر، والاستفادة من الخبرات الهولندية وإستراتيجيات النقل في الميناء، بما يساعدها على تسويق الهيدروجين.

وأضافت الوزارة أن ميناء روتردام يبحث عن دول مُصدّرة للهيدروجين، ومن المقرر -وفق الاتفاق- أن يُتيح لها إعداد دراسات متقدمة في هذا الشأن، مشيرة إلى أن التعاون المشترك بين الجانبين سيدفع نحو فتح أسواق جديدة للهيدروجين الأخضر الذي يُنتَج في كولومبيا.

ويضع الاتفاق -الذي ستتبعه اتفاقيات إضافية أكثر تفصيلًا- كولومبيا لاعبًا رئيسًا في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، عبر بحث التقنيات الحديثة في المجال وتمويل المشروعات وفتح المجال أمام التصدير، وفق ما نقلت صحيفة بي إن أمريكا عن بيان للوزارة الكولومبية.

الهيدروجين الأخضر في كولومبيا

كانت الحكومة الكولومبية قد حددت هدف تركيب ما يترواح بين 1 و3 غيغاواط من المحللات الكهربائية بحلول عام 2030، مع إضافة 4 غيغاواط من الطاقة المتجددة لدعم الإنتاج.

جاء ذلك ضمن إستراتيجية الوطنية فيما يتعلق بالهيدروجين الأخضر، التي أعلنتها كولومبيا في سبتمبر/أيلول العام الماضي.

وأكدت الاستراتيجية أن إمكانات كولومبيا تؤهلها لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، سواء للاستهلاك الوطني أو التصدير، إذ يملك الساحل الشمالي في البلاد موارد متجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح تدعم عمليات تصنيع الهيدروجين، وفق صحيفة رينيبولز ناو.

وتُشير التوقعات إلى تراوح استثمارات الهيدروجين الأخضر بين 2.5 و5.5 مليار دولار أميركي، مع قدرته على توفير من 10 إلى 15 ألف وظيفة.

الهيدروجين النظيف

ميناء روتردام

حول الاتفاق، أكد مدير ميناء روتردام الدولي، رينيه فان دير بلاس، أن مذكرة التفاهم بين البلدين تسمح للحكومتين والشركات بتبادل الخبرات وإجراء مشروعات تجارية.

روتردام

وأضاف بلاس أن الاتفاق فتح ثروة من الفرص لكل من كولومبيا وهولندا، مشيرًا إلى أن بوغوتا تتمتع بقدرات مميزة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، بما يسمح بتبادل التقنيات الجديدة بين البلدين.

وبينما تتجه كولومبيا لفتح آفاق جديدة لتصدير الهيدروجين الأخضر عبر ميناء روتردام، أعلنت منظمة النقل والبيئة الأوروبية غير الحكومية أن الميناء يعدّ الأكثر تلوثًا بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بين الموانئ البحرية الأوروبية، مُقدّرة بـ 13.7 مليون طن.

إذ يشهد ميناء روتردام مرور ما يقرب من 30 ألف ناقلة بحرية سنويًا، غالبيتها تعتمد على الوقود الملوث المُنتج للانبعاثات، وفق ما نشر الموقع الإلكتروني الرسمي للميناء، اليوم الاثنين.

استدامة النقل البحري

في المقابل، أكدت هيئة ميناء روتردام أن صناعة النقل البحري يجب أن تعمل على خفض الانبعاثات كباقي القطاعات التي تحاول تحقيق الأهداف المناخية، مشيرة إلى أن التحدي حاليًا يتمثل في إيجاد وقود نظيف يُلائم السفن، ويكون بديلًا للوقود الملوث والمُسبّب للانبعاثات المستخدم حاليًا.

وأوضحت الهيئة أنها تدعم تطوير أنواع وقود بديلة كالغاز الطبيعي المسال والإيثانول الحيوي، مؤكدة أنها تسعى -في بعض المناطق- على إضفاء مفاهيم الاستدامة على عمليات الشحن، عبر بناء محطات كهرباء ساحلية وتشغيل سفن الشحن الراسية بالبطاريات.

وشددت الهيئة أنها تعمل مع مجمع الموانئ الصناعية للوصول للحياد الكربوني في الميناء بحلول عام 2050، عبر تبنّيها عدّة مشروعات، كمشروع بروثوس الذي يهدف لاحتجاز الكربون وتخزينه، ومشروعات أخرى في مجال الهيدروجين الأخضر وإنتاج الوقود الحيوي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق