التقاريرتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

الهيدروجين الطبيعي.. 5 تريليونات طن غير مكتشفة حتى الآن

أحمد بدر

مع بدء اكتشاف الهيدروجين الطبيعي، بصفته موردًا طبيعيًا يخلو من الكربون، ولكنه مهمل على مرّ العصور، يشير الجيولوجيون إلى بداية ما يسمى بـ"حمى الذهب" في مجال الطاقة الجديدة.

وتشير دراسة حديثة، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، إلى وجود ما يصل إلى 5 تريليونات طن من الهيدروجين داخل الخزانات الجوفية تحت الأرض في جميع أنحاء العالم، ما زالت غير مكتشفة حتى الآن.

ويوضح رئيس مشروع الدراسة، جيفري أليس، أنه من المرجح تعذُّر الوصول إلى معظم مخزونات الهيدروجين الطبيعي، ولكن على الأقل ستتوفر نسبة قليلة منه، إذ سيأتي نحو 500 مليون طن سنويًا، بما يعزز الاحتياجات على مرّ السنين.

ما هو الهيدروجين الطبيعي؟

يُعرف الهيدروجين الطبيعي -أيضًا- باسم الهيدروجين الأبيض، وهو ذلك الموجود بشكل حر في طبقات الأرض، ويتطلب الوصول إليه عمليات حفر، مثل تلك المخصصة لآبار النفط، وهو يتميز بقدرته على أن يصبح مصدرًا أوليًا للطاقة بأقل انبعاثات وتكلفة.

وتمكن الباحثون -مؤخرًا- من تحقيق اكتشافًا مهمًا للهيدروجين الطبيعي، في قاع منجم لخام الكروم تحت الأرض في ألبانيا، فيما وصف المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS)، الاكتشاف بأنه "أعلى تدفّق طبيعي للهيدروجين تم قياسه حتى الآن".

ولا يعد الهيدروجين الطبيعي مصدرًا متجددًا للطاقة، إذ معدلات إنتاجه بطيئة للغاية، مقارنةً باحتياجات العالم، كما أنه غالبًا ما تكون البيئات الجيولوجية موطنًا لمحيط حيوي عميق وهش، يتكاثر بفضل وجود الهيدروجين جزئيًا، وفق ما نشرته منصة "هيدروجين إنسايت" (Hydrogen Insight)، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كيف يُنتج الهيدروجين؟

يمكن إنتاج الهيدروجين لاستعماله في صورة وقود أو مواد خام صناعية، وكذلك لتصنيع الأمونيا لإنتاج الأسمدة، وذلك من خلال المعالجة الكيميائية للغاز، الذي يتكون بنسبة كبيرة من غاز الميثان، فيما يُعرف باسم "الهيدروجين الأزرق"، مع احتجاز الكربون

كما يمكن إنتاج الهيدروجين الرمادي عند معالجة الغاز كيميائيًا دون احتجاز الكربون، بينما تُنتَج كميات أقل من الهيدروجين عبر تحليل الماء بوساطة التحليل الكهربائي، وباستعمال مصادر الطاقة المتجددة، وهو ما يُعرف باسم "الهيدروجين الأخضر".

موقع لتخزين الهيدروجين تحت الأرض
موقع لتخزين الهيدروجين الطبيعي - الصورة من إنرجي فويس

إلّا أن الهيدروجين الطبيعي، المعروف باسم الهيدروجين الجيولوجي أو الذهب، يمكن أن يكون أكثر نظافة وأقل تكلفة من الهيدروجين الأزرق والأخضر، إذ توضح الأستاذة في كلية كولورادو للمناجم، مينغلي تشانغ، أن الاندفاع باتجاه الهيدروجين الذهب قادم، وفق ما نقلته عنها صحيفة "فاينانشال تايمز" (Financial Times) البريطانية.

يشار إلى أن الهيدروجين تحت الأرص بدأ يجذب اهتمام المستثمرين، بعدما جمعت شركة كولوما (Koloma) الناشئة في الولايات المتحدة، نحو 91 مليون دولار خلال العام الماضي 2023، من شركات بينها "بريك ثرو إنرجي فنشرز" (Breakthrough Energy Ventures)، تابعة لرجل الأعمال الأميركي بيل غيتس.

وقال كبير مسؤولي الأعمال في كولوما، بول هاراكا، إن الهيدروجين الطبيعي يمثّل فرصة استثنائية لإنتاج هيدروجين نظيف بطريقة منخفضة الكربون ومنخفضة البصمة الأرضية والمائية أيضًا، وكذلك منخفضة الاستهلاك للطاقة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن سلطنة عمان تعدّ أول دولة عربية تتجه إلى استخراج الهيدروجين الطبيعي واستغلاله تجاريًا، ضمن جهودها لخفض الانبعاثات في قطاع الطاقة، وهي الخطوة التي سار على نهجها المغرب، ليصبح ثاني دولة عربية تتبنّى هذا الطريق.

إنتاج الهيدروجين الطبيعي

حفرت شركة "ناشورال هيدروجين إنرجي" (Natural Hydrogen Energy) الأميركية بئرًا استكشافية في ولاية نبراسكا، إذ يوضح الرئيس التنفيذي للشركة فياتشيسلاف زغونيك أن الأمر سيستغرق عامين للوصول إلى الإنتاج التجاري من الهيدروجين الطبيعي.

وأوضح أن شركته تبذل كل ما في وسعها للوصول إلى مكامن الهيدروجين الجيولوجي بشكل سريع، بينما كان الرأي العلمي السابق أن هناك احتمالات لوجود كميات قليلة من الهيدروجين النقي قرب سطح الأرض، لأنه يُستهلك بوساطة الميكروبات الجوفية، أو يُدمّر في العمليات الجيوكيميائية.

وفي المقابل، يعتقد الجيولوجيون أن الهيدروجين يتولد بكميات كبيرة، في حالة تفاعل المعادن الغنية بخام الحديد مع الماء، لا سيما أن إنتاجه يتطلب ظروفًا جيولوجية تختلف عن حقول النفط والغاز الطبيعي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تخزين الهيدروجين تحت الأرض
تخزين الهيدروجين الطبيعي - الصورة من شركة الصلب العالمية "SSAB"

ويشير رئيس مشروع الدراسة، جيفري أليس، إلى أن الباحثين لم يبحثوا عن موارد الهيدروجين الطبيعي في المناطق المناسبة أو باستعمال الأدوات المناسبة، لذلك يكتشف الجيولوجيون الآن احتياطيات الهيدروجين الجيولوجي حول العالم.

وقال الباحثون، إن ما يزيد عن 200 طن من الهيدروجين الجيولوجي يتدفق سنويًا من منجم بولكيز للكروميت في ألبانيا، بينما يُنظر إلى قرية بوراكيبوجو في مالي على أنها مسقط رأس استخراج الهيدروجين الطبيعي.

ومنذ عام 2012، يتدفق الهيدروجين النقي من بئر في مالي، دون انخفاض في الضغط، مما يمنح القرويين في بوراكويبوجو أول مصدر للكهرباء، وهو ما يعدّه إليس أقوى اكتشاف يمكن مقارنته بصناعة النفط في مهدها، عندما حُفر أول أنبوب في الأرض بولاية بنسلفانيا وخرج النفط إلى النور.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق