هيدروجينأخبار الهيدروجينالنشرة الاسبوعيةرئيسية

المغرب يبحث عن الهيدروجين تحت الأرض.. ثاني دولة عربية

الطاقة

بدأ المغرب عمليات البحث عن الهيدروجين تحت الأرض، وذلك بالتعاون مع شركة هاينات "HYNAT" السويسرية، ليصبح ثاني دولة عربية تتبنى هذا الاتجاه بعد سلطنة عمان.

وأعلن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في المغرب، أنه بدأ تقدير إمكانات المناطق المستهدفة بغاز الهيدروجين، والتحضير -بالتعاون مع الشركة السويسرية- لإجراء المسوحات السطحية والاهتزازية ثنائية وثلاثية الأبعاد.

ولفت المكتب إلى أن عمليات البحث عن الهيدروجين تحت الأرض تجري حاليًا في المناطق ذات الأهمية، بعد أن جاءت النتائج الأولية مرضية، موضحًا أنه تلقى -مؤخرًا- عروض شراكة، ولكنها ما زالت قيد الدراسة، بحسب ما نقلته صحيفة "هسبريس" المغربية.

يُشار إلى أن الهيدروجين تحت الأرض -المعروف باسم "الهيدروجين الجيولوجي"- يتكوّن بصورة طبيعية في أعماق طبقات الأرض، ويتميّز بقدرته على أن يصبح مصدرًا أوليًا للطاقة بتكلفة منخفضة وانبعاثات قليلة، ويمكن استخراجه بوساطة الحفر، إذا جرى اكتشافه بكميات وفيرة، حسب تعريفه من جانب منصة الطاقة المتخصصة.

الهيدروجين الطبيعي

قال المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في المغرب، إنه عمل اعتمادًا على إمكاناته الخاصة لتطوير المعلومات عبر المناطق الواعدة الأخرى، إذ جرى التعرف والتحقق من وجود تدفق غاز الهيدروجين الطبيعي في العديد من القطاعات.

وتضمّنت المناطق التي جرى التوصل فيها إلى اكتشافات الهيدروجين تحت الأرض، المناطق الجنوبية، بما في ذلك حوض بن سليمان، الخميسات والمنطقة الشرقية، وفق التقرير الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

بالإضافة إلى ذلك، وفق المكتب، فقد تم تنفيذ بعثات ميدانية عديدة بالتعاون مع الشركة السويسرية، بجانب إجراء قياسات في الموقع لتسرب الغازات، خاصة غاز الهيدروجين، وكذلك التغطية الجيوفيزيائية على الأرض.

ولفت المكتب إلى أن النتائج أكدت مرة أخرى وجود تدفقات لغاز الهيدروجين تحت الأرض، كما أثبتت التحليلات الكيميائية والنظيرية للغازات النبيلة (الهيليوم والنيون والزينون) أن التدفق منبعث من الجزء السفلي للقشرة الأرضية.

الهيدروجين تحت الأرض

يُشار إلى أن المغرب كان قد أجرى دراسات في عام 2018، من خلال العمل على المعطيات الجيوعلمية المتاحة (معطيات جيوكميائية، ومعطيات جيوفزيائية، ومعطيات جيولوجية)، بشأن إمكانات البلاد الجيولوجية من تكون الهيدروجين تحت الأرض، وكانت النتائج الأولية مرضية.

وفي المدة بين عامي 2019 و2020، بدأ المغرب البحث عن الهيدروجين الطبيعي، من خلال خدمة بالمناولة الخارجية، إذ جرى العمل من المرحلة الأولى على جمع البيانات الجيولوجية العلمية ودمجها، مع تحديد الأهداف، وأثبتت نتائج الاختبارات في المرحلة الثانية وجود تدفق طبيعي للهيدروجين.

ما هو الهيدروجين الجيولوجي؟

الهيدروجين تحت الأرض هو "الهيدروجين الجيولوجي"، الذي يمكنه أن يكون مصدرًا منخفض التكلفة ونظيفًا للطاقة، ويتطلب استخراجه من باطن الأرض أعمال حفر، لا بد أن تسبقها أعمال بحث وتطوير مكثفة لمعرفة الإمكانات والفرص التقنية والتجارية المتاحة.

وقد يصبح هذا النوع من الهيدروجين موردًا متجددًا، وذلك بسبب التفاعلات الجيولوجية الطبيعية التي تحدث في باطن الأرض، بالإضافة إلى الطرق المختلفة لتحفيز إنتاجه، والبحوث المتعلقة في هذا المجال الجديد، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن سلطنة عمان كانت أول دولة عربية تستهدف البحث عن الهيدروجين تحت الأرض، وذلك بالتعاون مع الولايات المتحدة، إذ أعلنت وزارة الطاقة والمعادن العمانية فتح المجال لتقديم المقترحات البحثية والتجريبية في مجال استكشاف الهيدروجين الجيولوجي، وذلك للجهات المهتمة.

جانب من توقيع اتفاق استكشاف الهيدروجين الجيولوجي في سلطنة عمان
جانب من توقيع اتفاق استكشاف الهيدروجين الجيولوجي في سلطنة عمان - الصورة من وزارة الطاقة (24 سبتمبر 2023)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق