هيدروجينتقارير الهيدروجينسلايدر الرئيسيةعاجل

سلطنة عمان تستكشف الهيدروجين تحت الأرض.. أول دولة عربية (صور)

الطاقة

أعلنت سلطنة عمان، خطوة جديدة في سبيل استكشاف "الهيدروجين الجيولوجي" أو ما يُعرف بـ"الهيدروجين تحت الأرض"، مستعينة في ذلك بالخبرات الأميركية، واستفادة من قدرات السلطنة الضخمة.

وبحسب منصة الطاقة المتخصصة، فإن عُمان أول دولة عربية تعلن خطوة رائدة من شأنها بحث إمكانية استكشاف الهيدروجين من أعماق الأرض، كونه يمثل ثروة ضخمة، ومصدر طاقة أقل من حيث الانبعاثات الكربونية.

وفي هذا الإطار، نظمت وزارة الطاقة والمعادن بالتنسيق مع وزارة الطاقة الأميركية، ورشة عمل فنيه حول الهيدروجين الجيولوجي، بحضور وكيل الوزارة المهندس محسن بن حمد الحضرمي، وكبير مستشاري وزارة الطاقة الأميركية دان ميلستين، والقائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة في سلطنة عمان ليزلي أوردمان، وبمشاركة عدد من الجهات من القطاع العام والخاص، والمؤسسات الاستثمارية والبحثية.

تأتي ورشة العمل هذه ضمن المبادرات المرتبطة بالحوار الإستراتيجي بين السلطنة والولايات المتحدة، والذي تم الإعلان عنه خلال زيارة وزير الخارجية العماني إلى أميركا عام 2022، وعُقدت الجولة الأولى من الحوار في مسقط خلال فبراير/شباط 2023.

ويتضمن الحوار الإستراتيجي بين البلدين 3 محاور: التجارة والاستثمار، الطاقة البديلة، التعليم والثقافة والعلوم، وتعد هذه الورشة الأولى من نوعها في مجال الهيدروجين تحت الأرض، ويتم تنظيمها على مستوى الحكومي.

تهدف الورشة، بحسب بيان صحفي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، إلى تبادل المعلومات والأفكار حول الهيدروجين الجيولوجي، وتسيير النقاشات حول السياسات المرتبطة باستكشافه، وتشجيع الشراكات والتعاون التجاري والأكاديمي بين سلطنة عمان والولايات المتحدة في أحدث ما توصل إليه موضوع الطاقة.

الهيدروجين الجيولوجي

تناولت ورشة العمل الحديث حول الهيدروجين -الذي يتكون طبيعيًا في الأعماق الأرضية- من حيث الفرص والطرق والاستراتيجيات المتعلقة باستكشافه واستخراجه.

كما تناولت ظاهرة انبعاثات الهيدروجين بشكل طبيعي في عدة مناطق حول العالم، بما في ذلك سلطنة عمان، في جبال الحجر خاصة، وتحدث إحدى العمليات الشائعة التي تنتج الهيدروجين بشكل طبيعي عندما تتفاعل المياه الجوفية مع المعادن الغنية بالحديد، مثل صخور الأوليفين، المتواجدة في سلطنة عمان، والتي تتميز بتنوعها الفريد ووجود صدوع ضخمة، قد تسمح بتسرب الهيدروجين إلى مواقع قريبة من السطح.

ما هو الهيدروجين الجيولوجي؟

يُسمى استخراج الهيدروجين من تحت الأرض بـ"الهيدروجين الجيولوجي"، ويتسم بأن لديه القدرة على أن يكون مصدر طاقة أولي منخفض التكلفة ونظيف، يمكن استخراجه من الأرض عن طريق الحفر مثل الغازات الأخرى متى ما تم اكتشافه بكميات وفيرة.

ويتطلب ذلك مزيدًا من البحث والتطوير المكثف من أجل معرفة الإمكانات والفرص التقنية والتجارية المتاحة في هذا المجال.

وقد يكون الهيدروجين الجيولوجي مورد متجدد بفضل التفاعلات الجيولوجية الطبيعية التي تحصل في باطن الأرض، وأيضا الطرق المختلفة لتحفيز إنتاج الهيدروجين الجيولوجي والبحوث المتعلقة في هذا المجال الجديد.

وقد أعلنت وزارة الطاقة والمعادن العمانية -من خلال ورشة العمل- فتح المجال من أجل تقديم المقترحات البحثية والتجريبية في مجال استكشاف الهيدروجين تحت الأرض في سلطنة عمان للجهات المهتمة.

فيما أشار المشاركون إلى أهمية الخطوات الإيجابية التي تتخذها السلطنة من أجل تحقيق الاستدامة البيئية بشكل عام والنهوض بقطاع الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف بشكل خاص.

استكشاف الهيدروجين الجيولوجي في سلطنة عمان

على هامش هذا اللقاء وقع وكيل وزارة الطاقة والمعادن محسن بن حمد الحضرمي، مذكرتي تفاهم مع شركة "إيدن جيوباور" الأميركية ومركز استشارات علوم الأرض العماني، من أجل تسيير النقاشات العلمية حول إجراء دراسات أولية شاملة لمعرفة الإمكانات والفرص لاستكشاف الهيدروجين الجيولوجي وتحديد مواقع لإجراء البحوث التجريبية بالتنسيق مع وزارة الطاقة والمعادن.

الهيدروجين الجيولوجي في سلطنة عمان
جانب من توقيع اتفاق استكشاف الهيدروجين الجيولوجي في سلطنة عمان - الصورة من وزارة الطاقة (24 سبتمبر 2023)

وبعد التوقيع، قال الحضرمي: إن "تنامي قطاع الهيدروجين كطاقة نظيفة يمثل أهمية إستراتيجية في خطتنا لتحول الطاقة، خاصة في البعدين الاقتصادي والمناخي، فضلا عن الدور الذي سيكون له أهمية في تأمين الطاقة عالميا".

وأكد أهمية الدور البحثي والاستكشافي في هذا القطاع، للوصول إلى أفضل النتائج، كما أن التعاون والتنسيق مع الخبرات الدولية يمثل بعد أساسي يساهم في تطوير الجانب العلمي والتقني وجلب الاستثمارات.

وقال: "نعمل على ترسيخ مكانة سلطنة عمان في الاضطلاع بدور ريادي وموثوق على المستوى العالمي في هذا القطاع، وتأتي هذه الورشة والاتفاقيات البحثية في مجال الهيدروجين الجيولوجي مع الولايات المتحدة الأميركية خطوة مهمة في تعزيز التعاون بهذا المجال لتعظيم فرص التطوير البحثي والاستكشافي".

وتابع: "هذه الخطوة قد تعزز الفرص الاقتصادية والشراكات الإستراتيجية في الهيدروجين الجيولوجي وإمكانيات الاستفادة منه كمنتج طبيعي نظيف من خلال المزيد من البحث والاستكشاف في هذا الجانب، خاصة أننا بدأنا فعليا في الاستثمار بقطاع الهيدروجين الأخضر من خلال تخصيص عدد من المواقع للاستثمار، كما وقعنا عددا منها مع مطورين لهم حضور عالمي في هذا القطاع، لنساهم بشكل فاعل في خفض انبعاثات الكربون، وتأمين امدادات الطاقة للعالم".

تجمعات الهيدروجين تحت سطح الأرض

حول هذه الورشة وأهمية البحث والاستكشاف في مجال الهيدروجين الجيولوجي قال مدير دائرة سياسات وإستراتيجيات الهيدروجين في وزارة الطاقة والمعادن المهندس مهند بن الخطاب الهنائي، إن استكشاف واستخراج تجمعات الهيدروجين من تحت سطح الأرض، على الرغم من أنه لايزال في مراحله الأولى حتى الآن، فرصة محتملة لإيجاد مورد طبيعي آخر للطاقة النظيفة.

وأوضح أن الخطوات المستقبلية تتطلب تعميق المعرفة حول الهيدروجين الجيولوجي، وإجراء استطلاعات جيولوجية لتحديد مواقعه، وتطوير استراتيجيات استكشافه وإنتاجه.

وأضاف أن مشاركة الشركات الناشئة والمتوسطة والصغيرة بشكل فاعل في مجال الهيدروجين الجيولوجي، والتي لديها الدافع للانغماس في مجالات وتقنيات جديدة وتقديم رؤى مختلفة وفريدة في مجال الاستكشاف والإنتاج، وكذلك شركات النفط والغاز القائمة، والتي لديها الخبرة الواسعة في مجال الاستطلاعات الجيولوجية واستخراج الطاقة وكذلك الموارد البشرية والمالية، يعتبر عامل مساهم من أجل تحقيق خطوات إيجابية متسارعة في هذا المجال الحديث والفريد.

الهيدروجين الجيولوجي في سلطنة عمان
جانب من توقيع اتفاق استكشاف الهيدروجين الجيولوجي في سلطنة عمان - الصورة من وزارة الطاقة (24 سبتمبر 2023)

ويتواصل البرنامج التابع لورشة عمل الهيدروجين الجيولوجي، بقيام فريق من المختصين والباحثين والخبراء وممثلي شركات مهتمة في هذا المجال، بزيارة بعض المواقع في سلطنة عمان والتي ينبعث فيها من باطن الأرض غازات قد تشمل الهيدروجين للتعرف عن كثب على الأماكن المحتملة لتواجد هذا الغاز في سلطنة عمان.

وتعمل سلطنة عمان على اعتماد خطط طموحة، لتصبح واحدة من أكبر منتجي الهيدروجين النظيف على مستوى العالم، واتخذت خطوات عملية في هذا الشأن حيث صدر المرسوم السلطاني رقم 2023/10 في فبراير/شباط 2023 ، والذي يقضي بتخصيص أراضي لأغراض تطوير مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.

جانب من توقيع اتفاق استكشاف الهيدروجين الجيولوجي في سلطنة عمان
جانب من ورشة عمل استكشاف الهيدروجين الجيولوجي في سلطنة عمان - الصورة من وزارة الطاقة (24 سبتمبر 2023)

فيما تعمل الولايات المتحدة من خلال وزارة الطاقة والقطاع الخاص والمؤسسات البحثية على استكشاف الإمكانات المرتبطة بإنتاج الهيدروجين الجيولوجي، وقد أعلنت وزارة الطاقة الأميركية مؤخرًا عن تمويل بقيمة 20 مليون دولار لدعم الأبحاث والتجارب في مجال استكشاف وإنتاج الهيدروجين الجيولوجي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. رسالة اخيرة الي رئيس مصر
    عايزين منك يا سيادة الرئيس ان تشعرنا بانك قلبك علي أموال الكهرباء التي هي جزء من أموال الشعب لاننا بصراحة مش حاسين بذلك لان مع استمرار الفساد بكهرباء مصر من خلال قيادات كل هدفهم سحب من الرصيد المكشوف الأموال الكهرباء للسفر والسياحة باليابان والصين وتكريس اقتصاد خفي من شركات خاصة مثل شركة بجسكو الصندوق الأسود لفساد قيادات كهرباء مصر ومرنبات خيالية
    يا عمي يا رئيس الا تعلم بأن رئيس كهرباء مصر جابر دسوقي هو رئيس شركة بجسكو بجانب منصبة الحالي وانه عضو بمجلس إدارة شركات الكهرباء الا تعلم بأن مرتبه يتعدي 2مليون جنيه في الشهر وهو ذو سن 65عاما ومتورط في العديد من ملفات فساد بطريق مباشر وغير مباشر بحماية لكثير من القيادات بكهرباء مصر هو يا سيادة الرئيس لا تعلم مرتبات كبار قيادات القابضة لكهرباء مصر وارباح يؤخذ نها من اكتر 21 شركة تابعة كهرباء مصر
    وطالما سبوبة مرتبات وحوافز ماشية للجميع لماذا لا يتوفر تلك الأموال وادخارها لصيانة وتطوير محطات الكهرباء المتهالكة وتوفير الوقود بدل الاقتراض والديون الا تعلم بأن الكهرباء اقترضت 10 مليارات جنيه الشهر الماضي لأجل الصيانة وتوفير الوقود
    احنا العاملين بكهرباء مصر تعبنا وفاض بينا الكيل فكيف بالشعب كلة
    اذا لم تتحرك بإعادة هيكلة القطاع وعزل ومحاسبته المتورطين في رشاوي ألستوم وفساد بجسكو وغيرها نبشركم بانهيار القطاع قريبا
    يا سيادة الرئيس وضعت قانون ان أكبر قامة للقانون بمصر يتم عزله بعد اربع سنوات النائب العام لم يتم التجديد له بينما رئيس كهرباء مصر جابر دسوقي مستمر منذ توليته في عهد الاخوان 2012وحتي يومنا الحالي الا تعمل وقد تعدي ال 65عاما والكثير من قيادات الكهرباء بأن هذا يوطن لفساد وافساد لكن الكلام ما بقاش له فايدة الان نريد أفعال يا سيادة الرئيس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق