التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

أكبر الدول الأفريقية المنتجة للنفط في أوبك خلال 2023 (رسوم بيانية)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • ارتفاع إنتاج النفط في نيجيريا وليبيا خلال أول 8 أشهر من 2023
  • إنتاج الجزائر من النفط تأثّر بالتخفيضات الطوعية بالتعاون مع أوبك+
  • نيجيريا وليبيا وأنغولا أكبر منتجي النفط في أفريقيا خلال 2023
  • إنتاج النفط في الغابون قد يتأثر بالانقلاب العسكري

تظهر قائمة أكبر الدول الأفريقية المنتجة للنفط في أوبك خلال أول 8 أشهر من العام الجاري (2023)، تباينًا بين البلدان، مع التزام بعضها بتخفيضات الإنتاج المقررة من جانب تحالف أوبك+، ومعاناة البعض الآخر من اضطرابات سياسية واقتصادية.

وتوضح بيانات حديثة جمعتها وحدة أبحاث الطاقة، أن متوسط إنتاج كل من نيجيريا وليبيا ارتفع على أساس سنوي خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية أغسطس/آب 2023، في حين سجلت كل من أنغولا والجزائر تراجعًا.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة اعتمادًا على بيانات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، ترتيب أكبر الدول الأفريقية المنتجة للنفط الخام في أوبك، استنادًا إلى متوسط الإنتاج خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية أغسطس/آب 2023.

1- نيجيريا

تصدّرت نيجيريا قائمة أكبر الدول الأفريقية المنتجة للنفط في 2023 حتى الآن، بمتوسط إنتاج بلغ 1.27 مليون برميل يوميًا.

وسجل متوسط إنتاج نيجيريا من النفط ارتفاعًا سنويًا خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام الجاري، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، التي بلغ فيها 1.25 مليون برميل يوميًا.

وانتعش الإنتاج النيجيري إلى حد ما هذا العام في محاولة للتغلب على تحديات سرقة النفط والفساد السياسي وتخارج الشركات العالمية من القطاع، ما يدعم موقعها المتقدم بقائمة أكبر الدول الأفريقية المنتجة للنفط.

وشهد شهر فبراير/شباط الماضي أعلى معدل لإنتاج النفط النيجيري خلال المدة المذكورة بمستوى وصل إلى 1.357 مليون برميل يوميًا، في حين سجل شهر يوليو/تموز أقل معدل بلغ 1.171 مليون برميل يوميًا.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج نيجيريا من النفط الخام منذ بداية 2019 حتى أغسطس/آب 2023:

إنتاج نيجيريا من النفط الخام+ أكبر الدول الأفريقية المنتجة للنفط

2- ليبيا

حلت ليبيا في المركز الثاني بقائمة أكبر الدول الأفريقية المنتجة للنفط في أوبك خلال أول 8 أشهر من العام الجاري بمتوسط بلغ 1.155 مليون برميل يوميًا.

وحققت ليبيا ارتفاعًا في متوسط إنتاجها النفطي خلال المدة المذكورة، مقارنة بالمدة المقابلة من العام الماضي، حينما سجلت نحو 907.12 ألف برميل يوميًا، متأثرة بالاضطرابات السياسية في البلاد وإعلان القوة القاهرة بعدة حقول خلال هذا الوقت.

وفي مايو/أيار الماضي، سجل إنتاج النفط في ليبيا نحو 1.169 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى معدل منذ بداية العام الجاري وحتى أغسطس/آب الماضي، بل إنه الأعلى شهريًا منذ مارس/آذار 2021.

جدير بالذكر هنا، أن ليبيا معفاه من اتفاق خفض الإنتاج الذي ينفذه تحالف أوبك+.

ويوضح الرسم البياني التالي، من إعداد وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج ليبيا من النفط الخام منذ بداية 2019 حتى أغسطس/آب 2023:

إنتاج ليبيا من النفط الخام

3- أنغولا

في الترتيب الثالت، حلت أنغولا بقائمة أكبر الدول الأفريقية المنتجة للنفط في أوبك خلال 2023، بمتوسط وصل إلى 1.1 مليون برميل يوميًا.

وجاء متوسط إنتاج أنغولا من النفط الخام خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية أغسطس/آب 2023 متراجعًا مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي (1.16 مليون برميل يوميًا).

وحققت أنغولا أعلى معدل إنتاج شهري لها خلال المدة المذكورة في يوليو/تموز الماضي، ليبلغ 1.175 مليون برميل يوميًا، بينما سجلت أدنى مستوى خلال مارس/آذار الماضي عند 978 ألف برميل يوميًا.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج أنغولا من النفط الخام منذ بداية 2019 حتى أغسطس/آب 2023:

إنتاج أنغولا من النفط الخام

4- الجزائر

جاءت الجزائر في المركز الرابع بقائمة أكبر الدول الأفريقية المنتجة للنفط في أوبك خلال أول 8 أشهر من العام الجاري بمتوسط إنتاج بلغ 984.12 ألف برميل يوميًا، مقابل 1.007 مليون برميل يوميًا في المدة نفسها من 2022.

وشهد شهر أغسطس/آب الماضي أدنى معدل إنتاج للنفط الجزائري منذ بداية العام الجاري عند 933 ألف برميل يوميًا، وفق رصد وحدة أبحاث الطاقة.

وجاء التراجع نتيجة اتجاه البلاد إلى تطبيق خفض طوعي آخر بحجم 20 ألف برميل يوميًا لمدة شهر في أغسطس/آب الماضي، بالإضافة إلى الخفض الطوعي (48 ألف برميل يوميًا) الذي تطبقه منذ مايو/أيار 2023، ويستمر حتى نهاية 2024.

كما تعد الجزائر من الدول الملتزمة بسياسة خفض الإنتاج التي يتبعها تحالف أوبك+ منذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى نهاية 2024، بمقدار مليوني برميل يوميًا.

ويستعرض الرسم الآتي، الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج النفط في الجزائر خلال المدة من 2019 حتى أغسطس/آب 2023:

إنتاج النفط في الجزائر

5- الكونغو

في الترتيب الخامس، جاءت الكونغو بقائمة أكبر الدول الأفريقية المنتجة للنفط في أوبك خلال 2023 وحتى الآن، بمتوسط إنتاج 265.62 ألف برميل يوميًا.

وحققت الكونغو ارتفاعًا في متوسط إنتاجها النفطي خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية أغسطس/آب الماضي، مقابل متوسط بلغ 264.12 ألف برميل يوميًا في المدة نفسها من 2022، وفق الأرقام التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وكان إنتاج الكونغو من النفط الخام سجل أقل مستوى له منذ بداية العام الجاري في أغسطس/آب الماضي عند 255 ألف برميل يوميًا، بينما حقق في فبراير/شباط الماضي أعلى مستوى عند 278 ألف برميل يوميًا.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج الكونغو من النفط الخام منذ بداية 2019 حتى أغسطس/آب 2023:

إنتاج الكونغو من النفط الخام

6- الغابون

ارتفع متوسط إنتاج الغابون من النفط الخام خلال أول 8 أشهر من العام الجاري إلى 203.62 ألف برميل يوميًا، مقابل 193 ألف برميل يوميًا في عام 2022، لتأتي بالمركز السادس ضمن أكبر الدول الأفريقية المنتجة للنفط في أوبك.

وحققت الغابون في أغسطس/آب الماضي أعلى معدل إنتاج منذ بداية العام الجاري عند 215 ألف برميل يوميًا، بينما في يناير/كانون الثاني سجلت أقل مستوى خلال المدة بلغ 190 ألف برميل يوميًا.

وشهدت الغابون انقلابًا عسكريًا في نهاية أغسطس/آب 2023، قد يؤثر في مستويات إنتاج النفط خلال سبتمبر/أيلول 2023.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج الغابون من النفط الخام منذ بداية 2019 حتى أغسطس/آب 2023:

إنتاج الغابون من النفط الخام

7- غينيا الاستوائية

في المقابل، تراجع إنتاج غينيا الاستوائية من النفط خلال أول 8 أشهر من العام الجاري إلى 52.5 ألف برميل يوميًا، مقابل 90.5 ألف برميل يوميًا خلال المدة نفسها من 2022، لتتذيل قائمة أكبر الدول الأفريقية المنتجة للنفط في أوبك.

وكان أعلى معدل لإنتاج النفط في غينيا الاستوائية منذ بداية العام الجاري، قد سُجل في شهر أغسطس/آب الماضي عند 67 ألف برميل يوميًا، في حين كان أقل مستوى لهذه المدة عند 46 ألف برميل يوميًا خلال مارس/آذار.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج غينيا الاستوائية من النفط الخام منذ بداية 2019 حتى أغسطس/آب 2023:

إنتاج غينيا الاستوائية من النفط الخام

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق