رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

تخزين الطاقة المتجددة في سلطنة عمان لأكثر من 15 ساعة

ضمن اتفاقية جديدة لشركة نفاذ

الطاقة

يهدف أحدث مشروع لتخزين الطاقة المتجددة في سلطنة عمان، إلى الاستفادة من الطاقة المخزّنة لإنتاج الكهرباء لمدة طويلة، إذ تتواصل مساعي دول الخليج لتحقيق الحياد الكربوني.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة نفاذ للطاقة المتجددة في سلطنة عمان، اليوم الأحد 31 ديسمبر/كانون الأول (2023)، مع شركة تكوين المستقبل، اتفاقية تعاون لتطوير مشروعات تستهدف تخزين كهرباء الطاقة المتجددة بطرق مبتكرة، وفق بيان للشركة، طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويهدف المشروع الجديد لتخزين الطاقة المتجددة في سلطنة عمان، إلى الاستفادة من الطاقة الشمسية الحرارية، وذلك عبر تخزينها لإنتاج الكهرباء لمدة تزيد عن 15 يوميًا، وفق ما جاء في بيان الشركة العمانية.

وتضمن مشروعات تخزين الطاقة المتجددة في سلطنة عمان، الحصول على مصدر قوي للكهرباء، يدعم شبكة الكهرباء المحلية بكميات ضخمة من الطاقة المخزّنة، الأمر الذي يسهم في زيادة مصادر الطاقة النظيفة، ويسهّل الطريق باتجاه تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام (2050).

جانب من توقيع اتفاقية التعاون بشأن تخزين الطاقة المتجددة
جانب من توقيع اتفاقية التعاون - الصورة من شركة نفاذ للطاقة المتجددة

مشروعات طاقة شمسية في السعودية

بالإضافة إلى مشروع تخزين الطاقة المتجددة في سلطنة عمان، أعلنت شركة نفاذ للطاقة المتجددة، اليوم الأحد 31 ديسمبر/كانون الأول، توقيع مذكرة تعاون مع شركة الكرى السعودية، لتطوير وتنفيذ عدد من المشروعات في قطاع الطاقة الشمسية في المملكة.

وتأتي المشروعات الجديدة للطاقة الشمسية في السعودية، ضمن توجهات المملكة للحدّ من انبعاثات قطاع الطاقة لديها، لا سيما قطاع الكهرباء، بما يتوافق مع التزاماتها المناخية، وتعهداتها لتحقيق الحياد الكربوني في منتصف القرن الحالي.

جانب من توقيع اتفاقية التعاون بشأن تخزين الطاقة المتجددة
جانب من توقيع اتفاقية التعاون - الصورة من شركة نفاذ للطاقة المتجددة

وتستهدف المملكة العربية السعودية زيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة، بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بخلاف الاستفادة من النفط والغاز بعد تطوير شركة أرامكو لعدد من التقنيات التي من شأنها خفض انبعاثاتها، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

شركة نفاذ للطاقة المتجددة

تعدّ شركة نفاذ للطاقة المتجددة، التي تقوم حاليًا على تنفيذ مشروع تخزين الطاقة المتجددة في سلطنة عمان، شركة مستقلة، تأسست في عام 2013، وتستهدف تحقيق الريادة في مجال الطاقة المستدامة، من خلال زيادة مساهمتها في المشروعات النظيفة.

وتعمل الشركة العمانية في مجال دراسة وتصميم وتركيب وصيانة وتشغيل محطات الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى إدارة موارد الطاقة وتحسين الكفاءة وعمل دراسات الجدوى للمشروعات، بخلاف تقديم الاستشارات الكاملة للقطاع، وفق ما أشار إليه الموقع الإلكتروني للشركة.

وعلى مدار نحو 10 سنوات، تعمل فيها الشركة في قطاع الطاقة الخضراء والمستدامة، سعت خلالها إلى توفير الطاقة النظيفة بتكلفة رخيصة، تمكنت الشركة من امتلاك خبرة واسعة في قطاع الطاقة الشمسية بشكل خاص، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتستهدف الشركة الحصول على ترتيب قوي بين شركات منطقة الشرق الأوسط الرائدة في مجال الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة والتنمية المستدامة، وذلك من خلال إنتاج الطاقة عبر الحلول الشمسية الأكثر كفاءة، إذ تعمل على توفير حلول أنظمة الطاقة الشمسية لنظام بيئي أخضر ومستدام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق