التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الكهرومائية في أفريقيا تشهد برنامجًا لتحديث البنية التحتية (تقرير)

يبدأ في السودان والكونغو

نوار صبح

بدأ برنامج جديد لتطوير البنية التحتية القديمة والمتهالكة لمشروعات الطاقة الكهرومائية في أفريقيا، وذلك برعاية صندوق الطاقة المستدامة في القاهرة (SEFA)، الذي يديره بنك التنمية الأفريقي.

وبموجب البرنامج، الذي اطّلعت منصة الطاقة المتخصصة على تفاصيله، من المقرر البدء في تحديث البنية التحتية القديمة للطاقة الكهرومائية في كل من السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

ويعمل برنامج تحديث الطاقة الكهرومائية في أفريقيا (AHMP)، الذي يديره صندوق الطاقة المستدامة للقارة السمراء، على إصلاح أنظمة الطاقة الكهرومائية الأفريقية لتعزيز موثوقيتها ومرونتها.

أبرز المشروعات المؤهَّلة للتحديث

تشمل المشروعات تحديث نظام مياه التبريد لمحطة الروصيرص بقدرة 280 ميغاواط في السودان، لتقليل انقطاعات التيار القسرية، واستبدال المعدّات الكهروميكانيكية التي مضى عليها أكثر من 60 عامًا في محطة لوبيلانجي 1 بقدرة 7 ميغاواط في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ووافق الصندوق على منحة بقيمة 9.72 مليون دولار لتوسيع نطاق برنامج تحديث الطاقة الكهرومائية في أفريقيا في 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، حسبما نشرته مجلة إي إس آي أفريكا (ESI Africa) المتخصصة بأخبار الطاقة والمياه والاقتصاد الأخضر في أفريقيا.

ومن خلال هذا التمويل الجديد، سيقوم البرنامج بتوسيع تحديث 12 مشروعًا للطاقة الكهرومائية يقودها القطاع الخاص في 8 بلدان اختيرَت من خلال عملية تنافسية، إذ ستؤدي الأعمال المادية وأنشطة الإعداد إلى توفير 570 ميغاواط إضافية من القدرة المتاحة باستثمار يقدّر بمليار دولار، بمشاركة القطاع الخاص.

وستخفض هذه الأعمال انبعاثات غازات الدفيئة بمقدار 1700 كيلو طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة الكهرومائية في أفريقيا

وقال مدير قسم الطاقة المتجددة في بنك التنمية الأفريقي مدير صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا، جواو دوارتي كونها، إن نحو نصف أصول الطاقة الكهرومائية في أفريقيا يزيد عمرها عن 30 عامًا، وتتقادم بسرعة.

وأضاف: "إن تحديثها بأحدث التقنيات الكهروميكانيكية والرقمية يُعدّ الطريقة الأسرع والأقلّ تكلفة لزيادة سعة الطاقة النظيفة وتعزيز مرونة النظام اللازمة لتسريع جهود تحول الطاقة".

الطاقة الكهرومائية وتحول الطاقة

يتوافق مشروع تحديث الطاقة الكهرومائية في أفريقيا مع الصفقة الجديدة للبنك الدولي بشأن "الطاقة من أجل أفريقيا"، التي تهدف إلى توفير الطاقة للجميع للأفارقة، مع إعطاء الأولوية للتقنيات منخفضة الكربون التي تسخّر موارد القارة من الطاقة الكهرومائية والطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية وطاقة الرياح.

وأفاد البنك أن الطاقة الكهرومائية الحديثة تؤدي دورًا رئيسًا في تحول الطاقة في أفريقيا من خلال تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وزيادة حصص مصادر الطاقة المتجددة المتغيرة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقد أنشأ بنك التنمية الأفريقي برنامج تحديث الطاقة الكهرومائية في أفريقيا في عام 2021، بمنحة قدرها مليون دولار من صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا لزيادة القدرة المركّبة منخفضة التكلفة وقليلة الانبعاثات، وتعزيز موثوقية ومرونة أنظمة الطاقة الأفريقية، ودعم حلول التهجين مثل الطاقة الشمسية العائمة.

ويعتمد البرنامج على شراكة مع الرابطة الدولية للطاقة الكهرومائية (آي إتش إيه)، التي حددت مؤخرًا احتياجات التحديث على مستوى القارة وفرص أسطول الطاقة الكهرومائية الحالي، بحسب ما نشرته مجلة إي إس آي أفريكا (ESI Africa).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق