رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

التحالف الدولي للطاقة الشمسية يطلق برنامجًا في 10 دول

منها 9 أفريقية بقيمة 2 مليون دولار

أحمد بدر

يستعد التحالف الدولي للطاقة الشمسية لتعزيز استفادة 10 دول، منها 9 أفريقية للاستفادة من الطاقة المتجددة في القطاع الزراعي، لمدة عامين، وصولًا إلى عام (2025).

وأطلق التحالف، اليوم الأربعاء 29 مارس/آذار (2023)، مشروعًا تجريبيًا يستهدف تمرير برنامج لتعزيز التطبيقات الخاصة بالمصادر الشمسية بالقطاع الزراعي في 10 دول، منها أفريقية، وفق بيان للتحالف.

وأوضح بيان التحالف الدولي للطاقة الشمسية أن الدول الـ10 هي كل من الكونغو الديمقراطية وبنين ومالي والسودان والنيجر والسنغال وتوفالو وجنوب السودان وأوغندا وتوغو، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مشروع تجريبي جديد

تبلغ التكلفة الإجمالية للبرنامج التجريبي نحو 2 مليون دولار، مقدمة من مكتب الأمم المتحدة الإنمائي، وهو تمويل يعدّ جزءًا من برنامج "توسيع نطاق تطبيقات الطاقة الشمسية للاستعمال الزراعي"، الذي ينفّذه التحالف الدولي للطاقة الشمسية منذ عام 2016.

التحالف الدولي للطاقة الشمسية
ضخ المياه الجوفية باستعمال ألواح الطاقة الشمسية – الصورة من موقع كلين إنرجي فور أفريكا

ويستهدف المشروع التجريبي الجديد تقديم آلية لتحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء باستعمال الألواح الكهروضوئية، لتشغيل أنظمة ري الأراضي الزراعية، إذ من المتوقع أن يساعد الدول المستهدفة في تصميم وتنفيذ مشروعات وبرامج تدمج التكنولوجيا الشمسية في ممارساتها الزراعية.

كما يركّز البرنامج التجريبي على تحديد نماذج تناسب أنظمة الري باستعمال الطاقة الشمسية في الدول الـ10، بالإضافة إلى تنظيم ندوات توضيحية وبرامج تجريبية لشرح كيفية استعمال وتصميم نماذج متعددة لهذه الآليات، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تقنيات الطاقة الشمسية للزراعة

قال المدير العام للتحالف الدولي للطاقة الشمسية آغاي ماثور، إن الأنظمة التي يدار بها القطاع الزراعي تمثّل نحو 31% من إجمالي انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري عالميًا، لذلك هناك حاجة للتوسع في تطبيقات الطاقة الشمسية في المجال الزراعي.

وأضاف: "استعمال أنظمة وتقنيات الطاقة الشمسية في المجالات الزراعية كثيفة الاستهلاك للطاقة مثل الري، يسهم بشكل كبير في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ويحسّن العوائد التي يدرّها هذا القطاع الحيوي والمهم على المزارعين".

يشار إلى أن التحالف الدولي للطاقة الشمسية هو تنظيم دولي حكومي تقوده الهند، ويضم في عضويته نحو 121 دولة، ويعمل على تعميم استعمال الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بدلًا من الوقود الأحفوري. وانطلق التحالف الدولي للطاقة الشمسية للمرة الأولى، بعد إعلانه خلال مؤتمر باريس المناخي في عام 2015.

يشار إلى أن التحالف الدولي شارك مؤخرًا في قمة المناخ كوب 27 التي انعقدت في مدينة شرم الشيخ المصرية، إذ قال رئيسه ريميش كومار كوروبات، إن القمة ليست منصة لمناقشة قضايا تغير المناخ فحسب، بل لدعم تحول الطاقة.

وأوضح كومار كوروبات، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن التوجه إلى مصادر الطاقة النظيفة مفتاح مواجهة التغيرات المناخية، إذ إن الطاقة الشمسية تنتشر بقوة، ومعظم الدول لديها سوق رائجة فيها، لذلك ستكون أكثر أنواع الطاقة المتجددة انتشارًا والأرخص ثمنًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق