رئيسيةأخبار النفطنفط

اتفاقية جديدة لزيادة قدرات تخزين النفط في سلطنة عمان

يُنظر إلى تخزين النفط في سلطنة عمان باعتباره أحد منافذ تصدير الخام إلى الأسواق الرئيسة، خاصة في آسيا بعيدًا عن مضيق هرمز الذي يشهد بين الحين والآخر عددًا من الأزمات جراء الاعتداءات الإيرانية على ناقلات نفط.

وتواصل سلطنة عمان مساعيها لتكون مركزًا رئيسًا لتخزين النفط وتصديره، من خلال إنشاء البنية التحتية اللازمة بالقرب من ميناء الدقم، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة ميناء الدقم اتفاقية إيجار أرض جديدة مع شركة "ميتس الدقم"، بهدف استيراد وتصدير وفحص وتخزين منتجات النفط المتكاملة للسلع الأنبوبية القطرية.

مرافق تخزين النفط في سلطنة عمان

تعمل شركة "ميتس الدقم" على توسيع حجم مرافقها من خلال إضافة مساحة 25 ألف متر مربع، وتقدم خدمات لوجستية تشمل الاستقبال والتخزين والمناولة والتفتيش والإصلاح وتصنيع الملحقات لخدمات النفط المتكاملة للسلع الأنبوبية القطرية.

تخزين النفط في سلطنة عمان
من مراسم توقيع الاتفاقية - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم، ريجي فيرمولين، إن الاتفاقية تؤكد التزام الميناء بدعم مشروعات القيمة المحلية المضافة، والإسهام في تحقيق الأهداف الإستراتيجية.

يأتي المشروع بالتزامن مع بدء التشغيل التجاري لمشروع محطة رأس مركز التي تتطلع سلطنة عمان إليها لتكون أكبر موقع لتخزين النفط في منطقة الشرق الأوسط.

محطة رأس مركز

استقبلت محطة رأس مركز لتخزين النفط في سلطنة عمان، خلال يناير/كانون الثاني الماضي، أول شحنة من النفط الخام، في إطار الاستعدادات لبدء التشغيل الرسمي للمشروع.

وتُعَد محطة رأس مركز لتخزين النفط وتصديره ضمن المشروعات الإستراتيجية لشركة أوكيو العمانية التي تستفيد من الموقع الإستراتيجي لسلطنة عمان، وبالأخصّ منطقة الدقم.

يوفّر مشروع محطة رأس مركز بدائل لتخزين النفط خارج منطقة مضيق هرمز، ومن ثم تصديره للأسواق الإقليمية والعالمية.

يصل إجمالي سعة تخزين رأس مركز إلى 200 مليون برميل، و25 مليون برميل في المرحلة الأولى؛ لذا تسعى سلطنة عمان إلى دعم مجهوداتها لجذب شركات النفط العالمية.

وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع إنشاء خزّانات بسعة تقديرية تبلغ 6 ملايين برميل، وإنشاء منصات عائمة لاستيراد النفط وتصديره وخطوط أنابيب تحت البحر بطول 7 كيلومترات، و3.5 كيلومترًا على الأرض، لاستقبال النفط وتصديره.

يتكوّن مشروع محطة رأس مركز لتخزين النفط في سلطنة عمان من شقّين؛ الأول منه يتمثل في المنشآت البحرية، ويتضمّن محطة عائمة للاستيراد والتصدير تبعد نحو 7 كيلومترات عن الشاطئ، وخطّين للأنابيب بقطر 42 بوصة والأنظمة المرتبطة بها؛ إذ رُبِطَت بـ4 مضخات رئيسة لدفع النفط الخام إلى منطقة التخزين التي تقع على ارتفاع أكثر من 120 مترًا على مستوى سطح البحر، كما أن المنشأة مهيّأة لإضافة مضخّات أخرى لتواكب متطلبات التوسعة المستقبلية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مرحبا عفوا نحن متخصصون في بناء خزانات النفط والغاز كيف نحصل على وظيفة في عمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق