رئيسيةأخبار النفطنفط

سلطنة عمان تدشن محطة أومكو لوقود السفن بميناء الدقم

بتكلفة 28.5 مليون دولار

الطاقة

دشّنت شركة النفط العمانية للتسويق في سلطنة عمان محطة تزويد السفن بالوقود، باسم أومكو لوقود السفن؛ لتصبح ذراعها للوقود البحري في ميناء الدقم بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وجاء افتتاح المحطة الجديدة، اليوم الأحد 18 ديسمبر/كانون الأول (2022)، بتكلفة قدرها 11 مليون ريال عُماني (28.51 مليون دولار أميركي)، ضمن المشروعات التي أعلنها جهاز الاستثمار في سلطنة عمان، بالتزامن مع العيد الوطني للدولة، وفق بيان نشره الموقع الرسمي لشركة النفط العمانية للتسويق.

وقال نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، المهندس أحمد بن حسن الذيب، إن مشروع أومكو لوقود السفن، لتزويد السفن بالوقود من المرافق المهمة لميناء الدقم، لافتًا إلى اكتمال جميع المرافق التشغيلية للميناء، سواء التجارية أو الخدمة وغيرهما.

وأوضح أن المرافق التشغيلية في الميناء تتضمن التزود بالوقود وصيانة السفن وإصدار تصاريحها، بالإضافة إلى عمليات الإنزال والتصدير وخدمات السفن العابرة، وتزويدها بالوقود، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أومكو لوقود السفن

قال رئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية للتسويق، هلال بن علي الخروصي، إن مشروع أومكو لوقود السفن في ميناء الدقم سيسهم في تعزيز مكانة سلطنة عمان باعتبارها مركزًا عالميًا للشحن والخدمات اللوجستية.

محطة أومكو لوقود السفن في سلطنة عمان
مراسم تدشين محطة أومكو لوقود السفن - الصورة من موقع شركة النفط العمانية للتسويق (18 ديسمبر 2022)

وأوضح هلال بن علي الخروصي أن المشروع الجديد يتماشى مع أهداف رؤية عمان 2040، لافتًا إلى أن تشغيل محطة تزويد السفن بالوقود بكامل سعتها سيدفع عجلة نمو اقتصاد الدولة وتنويعه، ويعظم ثمار الموقع الإستراتيجي لميناء الدقم، القريب من أبرز طرق التجارة العالمية.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية للتسويق، طارق الجنيدي، إن تدشين محطة أومكو لوقود السفن، وما يرتبط بها من خدمات، يتماشى مع إستراتيجية الشركة طويلة الأمد التي تهدف لتعزيز نمو القطاعات المختلفة في الدولة، مثل الشحن والخدمات اللوجستية والطاقة والبنية الأساسية.

الطلب على الوقود البحري

من المتوقع أن تلبي محطة وقود السفن الجديدة في ميناء الدقم الطلب المتزايد على الوقود البحري عالي الجودة، وفق أعلى مواصفات وقود السفن، وهي معايير "آيزو 8217" العالمية، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

محطة أومكو لوقود السفن في سلطنة عمان
مراسم تدشين محطة أومكو لوقود السفن - الصورة من موقع شركة النفط العمانية للتسويق (18 ديسمبر 2022)

وتتضمن هائمة الوقود عالي الجودة في المحطة، زيت الوقود منخفض الكبريت، وزيت الغاز البحري وزيت الوقود عالي الكبريت بالإضافة إلى أنواع الوقود منخفض الكبريت، التي تتماشى مع أهداف معايير المنظمة البحرية الدولية للحد من البصمة الكربونية.

وستتولى ناقلة وقود موجودة في الميناء وشاحنات برية مهمة توفير الوقود البحري للسفن، بالإضافة إلى وجود مستودع يوفر زيت الوقود منخفض الكبريت بنسبة 0.5%، وزيت الغاز البحري بمعدل ضخ يصل إلى ألف متر مكعب/ساعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق