رئيسيةأخبار النفطنفط

مشروع مصفاة الدقم في سلطنة عمان يقترب من التشغيل.. إنجاز 96% بنهاية نوفمبر

الطاقة

يتواصل الإنجاز بمشروع مصفاة الدقم في سلطنة عمان؛ حيث بلغت أعمال التنفيذ مراحل متقدمة، وتوشك على الانتهاء بالكامل، في ظل تدشين برامج تحقيق الجاهزية التشغيلية.

وبلغت نسبة الإنجاز الكلي في المشروع نحو 96% حتى نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (2022)، وفق البيانات التي نشرتها وكالة الأنباء العمانية "العمانية"، اليوم السبت 17 ديسمبر/كانون الأول.

وتُعَد مصفاة الدقم من أهم المشروعات التي تُنَفَّذ حاليًا في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، كما أنها تعد بداية تحويل المنطقة إلى أحد أهم وأكبر المراكز الصناعية والاقتصادية بالمنطقة العربية والشرق الأوسط، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتوفر مصفاة الدقم في سلطنة عمان فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، بالإضافة إلى فرص تنموية وتطويرية لعدة مشروعات، ترتبط بها بشكل مباشر أو غير مباشر، ولا سيما أنها من أهم روافد التنمية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

تفاصيل مشروع مصفاة الدقم

تشترك مجموعة أوكيو في سلطنة عمان، وشركة البترول الكويتية العالمية، في مشروع المصفاة، الذي يقع في قلب المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، والتي تتمتع بميزة تنافسية، كونها على مسار خطوط الشحن البحري الدولية على المحيط الهندي وبحر العرب، وهو ما ييسر أنشطة النقل البحرية من المنطقة وإليها.

مصفاة الدقم في سلطنة عمان
مشروع مصفاة الدقم في سلطنة عمان - الصورة من وكالة الأنباء العمانية الرسمية

ويضم المشروع 3 حزم رئيسة؛ الأولى هي وحدات المعالجة الرئيسة بالمصفاة، والثانية هي المرافق والخدمات، أما الثالثة فتضم 3 حزم فرعية، وهي منشآت التخزين والتصدير للمواد النفطية السائلة والسائبة بميناء الدقم، ومنشآت تخزين النفط الخام في رأس مركز، وخط أنبوب نقل النفط الخام من رأس مركز إلى مصفاة الدقم بطول 81 كيلومترًا.

كما تضم المصفاة 10 وحدات معالجة رئيسة، تستطيع إنتاج الديزل ووقود الطائرات والنافثا وغاز النفط المسال والكبريت والفحم النفطي، وهي أول مصفاة في الخليج تعتمد على النفط الخام المستورد في عملياتها، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

رؤية سلطنة عمان للمصفاة

بحسب وكالة الأنباء العمانية؛ فإن رؤية مصفاة الدقم تقوم على أن تصبح شركة تكرير بمستوى عالمي، توفر منتجات نفطية فائقة الجودة للعملاء حول العالم؛ ما يعزز النمو الاقتصادي بمنطقة الدقم والمكانة التكريرية لسلطنة عمان لتتجاوز 500 ألف برميل يوميًا من المنتجات المكررة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة، أبرز المعلومات عن منطقة الدقم الصناعية، التي تضم المصفاة ومشروعات أخرى:

منطقة الدقم

وأسهم المشروع في تقديم العديد من الفرص التدريبية المرتبطة بالتشغيل والتطوير، وتقديم نحو 114 منحة دراسية لخريجي شهادة الدبلوم؛ منها 10 منح دولية، وتنفيذ العديد من برامج ومبادرات الاستثمار الاجتماعي، ضمن محاور الشركة المتمثلة في البيئة وتعزيز الازدهار الاقتصادي والتعليم والصحة.

وتمثلت هذه المحاور في برامج استهدفت طلبة المدارس والمرأة والشباب ورواد الأعمال؛ من بينها برنامج علوم المصفاة، الذي يستهدف زيادة ربط الطلبة بمواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وزيادة وعيهم بالمهن والأعمال المرتبطة بعمليات مصفاة الدقم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق