نفطأخبار النفطرئيسية

إنجاز 90% من مصفاة الدقم في سلطنة عمان (صور)

وبدء التشغيل التجريبي في الربع الأول من 2023

حياة حسين

أنجزت سلطنة عمان 90% من مصفاة الدقم، التي من المتوقع بدء التشغيل التجريبي لها في الربع الأول من العام المقبل 2023، وفق تصريحات الرئيس التنفيذي لمجموعة "أوكيو"، طلال بن حامد العوفي.

ومصفاة الدقم هي مشروع مشترك مناصفة بين مجموعة أوكيو في سلطنة عمان، وشركة البترول الكويتية العالمية، وتبلغ تكلفته 8 مليارات دولار، وهو الأكبر في مجال المصافي والبتروكيماويات.

وفي فبراير/شباط الماضي، وقّعت وزارة المالية في سلطنة عمان 3 مذكرات تفاهم مع الصندوق السعودي للتنمية؛ لتمويل عدد من المشروعات بنحو 94 مليون ريال عُماني (244.16 مليون دولار أميركي)، في مقدمتها مشروعات البنية التحتية في منطقة الدقم الصناعية، التي تضم مصفاة الدقم.

وتيرة جيدة

مصفاة الدقم في سلطنة عمان
مشروع مصفاة الدقم في سلطنة عمان

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو: "إن مشروع مصفاة الدقم يسير بوتيرة جيدة، رغم التحديات الكبيرة التي واجهها نتيجة جائحة كورونا.

وتمثلت العقبات التي واجهها المشروع، في صعوبة جلب العمالة، وبشكل خاص الشركات الهندسية لإنهاء الأعمال حسب الخطط المسبقة.

وأضاف الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو أنه من المتوقع بدء التشغيل التجريبي لمشروع مصفاة الدقم في سلطنة عمان في الربع الأول من 2023.

وكانت توقعات سابقة قد أشارت إلى أن الأعمال الإنشائية لمشروع مصفاة الدقم سوف تنتهي في أواخر العام الجاري 2022، وذلك وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

3 حزم

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو، لوكالة الأنباء العُمانية، السبت 28 مايو/أيار، إن مشروع مصفاة الدقم يُنفذ من خلال عدة مراحل، ويتكون من 3 حزم مختلفة.

وتضم الحزمة الأولى وحدات المعالجة الرئيسة للمصفاة، والثانية المرافق والخدمات الداعمة للعمليات التشغيلية، في حين تشمل الحزمة الثالثة منشآت تخزين وتصدير المواد النفطية السائلة والسائبة في ميناء الدقم، ومنشآت تخزين النفط الخام الخاصة في رأس مركز، وخط أنبوب نقل النفط الخام بطول 80 كيلومترًا من رأس مركز إلى مصفاة الدقم.

طاقة إنتاج

مصفاة الدقم في سلطنة عمان
جانب من أعمال إنشاء مصفاة الدقم - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

تبلغ طاقة إنتاج مصفاة الدقم 230 ألف برميل يوميًا، وتنتج الديزل ووقود الطائرات، إضافة إلى النافثا وغاز النفط المسال، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبهدف توفير احتياجات مصفاة الدقم، شغّلت سلطنة عمان محطة استقبال الغاز الطبيعي بمنطقة الدقم الصناعية، خلال الربع الأول من العام الماضي 2021.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو، إن مصفاة الدقم ستعمل عند بدء عملياتها التشغيلية على تعزيز ورفع الطاقة التكريرية لسلطنة عُمان، من خلال تكرير 230 ألف برميل من منتجات النفط الخام يوميًا.

كما ستعمل المصفاة على تغطية الاحتياجات اليومية الإقليمية والعالمية من منتجات الطاقة المختلفة، وتحقيق الاستغلال الأمثل للموقع الجغرافي للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق