سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغاز

الغاز المسال العماني يؤمن احتياجات أوروبا بصفقة جديدة

سيؤمّن الغاز المسال العماني احتياجات أوروبا المتزايدة من الطلب على الطاقة، بصفقة جديدة من شأنها أن تزيد صادرات مسقط إلى دول القارة العجوز

وأعلنت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، اليوم الخميس 21 مارس/آذار، توقيع اتفاقية بيع وشراء لتوريد الغاز مع شركة تأمين الطاقة لأوروبا "سيفي" (SEFE) لتأمين جزء من الطلب الألماني على الغاز المسال.

ووفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصص، تهدف الاتفاقية إلى "استدامة مكانة سلطنة عمان بصفتها مورّدًا معتمدًا للطاقة وتعزيز فرص النمو الاقتصادي لكلا الطرفين، ما يفتح آفاقًا جديدة أمام الغاز المسال العماني ضمن خريطة الغاز العالمية.

يعكس توقيع الاتفاقية جهود سلطنة عمان في توفير مصادر الطاقة للأسواق العالمية، وتمهيد الطريق نحو سعي الشركة العُمانية للغاز المسال لتعزيز الشراكة الإستراتيجية بما يتناسب مع أهداف ورؤية الشركة ما بعد عام 2024.

مراسم توقيع الاتفاقية

رعى حفل توقيع صفقة الغاز المسال العماني وزير الطاقة والمعادن المهندس سالم بن ناصر العوفي، وتعدّ ثمرة جهود الشراكة القائمة بين الشركتين.

بموجب الصفقة، ستزوّد الشركة العُمانية للغاز المسال شركة تأمين الطاقة لأوروبا بما يصل إلى 400 ألف طن متري سنويًّا من الغاز المسال، بدءًا من عام 2026.

الغاز المسال في سلطنة عمان

وتؤكد الاتفاقية جهود الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال في تحسين وتعزيز عملياتها التجارية بما يسهم في توريد مصادر الطاقة للأسواق العالمية.

وتعمل الشراكة الإستراتيجية بين كل من الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة "سيفي" على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين سلطنة عمان وألمانيا على كل الأصعدة، لاسيما في أمن الطاقة.

الشركة العمانية للغاز المسال

قال الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال حمد بن محمد النعماني، إن الاتفاقية تشكّل أهمية كبيرة لكلا الطرفين، إذ يعدّ دخول الشركة في أسواق جديدة والاستفادة من التقدم التكنولوجي في ألمانيا الاتحادية إضافة إلى الاستفادة من فرص النمو الاقتصادي وضمان تعزيز مكانة "سيفي" في السوق الأوروبية.

من جانبه أشار الدكتور إجبيرت ليج الرئيس التنفيذي لشركة تأمين الطاقة لأوروبا "سيفي" إلى أن هذه الشراكة تعزز السعي الدائم للشركة لتوفير الطاقة لأوروبا، متطلعًا إلى المزيد من الشراكات المستقبلية المتعلقة بالجوانب الاقتصادية على المديين المتوسط والطويل.

تعدّ الاتفاقية ثانية صفقات الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال في 2024، بعد اتفاقيات البنود الملزمة مع الشركة التايلاندية "بي تي تي العامة المحدودة" وتوتال إنرجي الفرنسية، لتوريد الغاز المسال بدءًا من عام 2025، بإجمالي يصل إلى 1.6 مليون طن متري سنويًّا.

بموجب الاتفاقيات الجديدة، ستزوّد الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال شركة "بي تي تي العامة المحدودة" بنحو 800 ألف طن متري سنويًّا من الغاز الطبيعي المسال، وفق عقد تصل مدّته إلى 9 سنوات، ابتداءً من عام 2026، بالإضافة إلى 800 ألف طن متري سنويًّا لشركة "توتال إنرجي" على مدى 10 سنوات، بدءًا من عام 2025.

وكان الغاز المسال العماني قد شهد 4 صفقات سابقة، إحداها مع شل العالمية بإجمالي 0.8 مليون طن متري سنويًا لمدة 10 سنوات بدءًا من عام 2025، و3 اتفاقيات مع شركات يابانية بنحو 2.35 مليون طن متري سنويًّا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق