أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

56 شحنة من الغاز المسال العماني والقطري ستذهب إلى بنغلاديش

خلال العام الجديد (2024)

نوار صبح

تعتزم بنغلاديش زيادة مشتريات الغاز المسال من السوق الفورية هامشيًا في عام 2024 من مستويات العام الجاري (2023)، بتكلفة واحدة، بالنظر إلى أن مورّديه على المدى الطويل غير راغبين في زيادة المعروض بموجب العقود الحالية.

وقد يحفّز انخفاض الأسعار المزيد من الواردات الفورية، حسبما قال مسؤول في شركة النفط والغاز والمعادن البنغلاديشية "بتروبانغلا Petrobangla"، في 26 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وفي هذا السياق، ستستورد بنغلاديش العديد من شحنات الغاز الطبيعي المسال من دولتي قطر وسلطنة عمان، حسب الاتفاقيات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

ويتوقع المشاركون في السوق أن تظل إمدادات الغاز المسال العالمية قليلة حتى 2025-2026 بسبب اعتماد أوروبا المتزايد على هذا الوقود، ليحلّ محلّ إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية، ما أدى إلى تقييد حجم الكميات المرنة التي يصل إليها المورّدون عادةً، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الغاز المسال

قال المسؤول البنغلاديشي: "خططنا لاستيراد إجمالي 24 شحنة غاز طبيعي مسال من السوق الفورية خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى ديسمبر/كانون الأول 2024، مقارنة بـ 23 شحنة غاز طبيعي مسال فورية في 2023".

وأضاف: "إذا أصبحت الأسعار الفورية للغاز المسال أكثر ملاءمة، فقد نشتري المزيد من شحنات الغاز المسال الفورية في عام 2024"، حسبما نشرته وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights) المتخصصة في معلومات وأسعار الطاقة والسلع.

وقال المسؤول، إن قسم الطاقة والموارد المعدنية التابع لوزارة الكهرباء والطاقة والثروة المعدنية وافق على اقتراح شركة بتروبانغلا لاستيراد 13 شحنة فورية من الغاز المسال في المدة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران 2024.

الغاز في بنغلاديش

موردو الغاز المسال الحاليون

قال مسؤول كبير في شركة النفط والغاز والمعادن البنغلاديشية "بتروبانغلا Petrobangla"، إنه بالإضافة إلى الشحنات الفورية، فإن مورّدي الغاز المسال الحاليين على المدى الطويل في بنغلاديش (قطر للطاقة وأوكيو تريدينغ إنترناشيونال العُمانية) سيقدّمون إجمالي 56 شحنة من الغاز المسال في عام 2024.

وأوضح أن هذا هو عدد شحنات عامي 2022 و2023 نفسه بموجب العقود الحالية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن بين الإجمالي، ستورّد شركة قطر للطاقة 40 شحنة، وشركة أوكيو تريدينغ 16 شحنة من الغاز المسال، وهو ما يمثّل الحدّ الأدنى من الكمية بموجب عقودها مع بتروبانغلا.

صرّح بذلك، لوكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس، مسؤول كبير في شركة روبانتاريتا غاز كومباني المملوكة للدولة، وهي شركة تابعة لشركة بتروبانغلا، التي تتعامل مع واردات الغاز المسال.

وكان المورّدون المتعاقدون قد زوّدوا ما مجموعه 64 شحنة من الغاز المسال في عام 2021 قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، حسبما نشرته وكالة إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights) المتخصصة في معلومات وأسعار الطاقة والسلع.

تجدر الإشارة إلى أن الطلب على الغاز المسال في بنغلاديش ينمو بفضل الصناعات ومحطات الكهرباء مع انخفاض إمدادات الغاز الطبيعي المحلية، وفقًا لبيانات بتروبانغلا

ويبلغ إجمالي إمدادات الغاز الطبيعي نحو 2.57 مليار قدم مكعبة يوميًا، منها نحو 501 ألف قدم مكعبة يوميًا من الغاز المسال المعاد تغويزه و2.02 مليار قدم مكعبة يوميًا من إنتاج الغاز المحلي، وفقًا لبيانات بتروبانغلا الرسمية حتى 25 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق