سلايدر الرئيسيةتقارير الغازغاز

أكبر 5 صفقات غاز مسال في يناير 2024 تشهد صدارة قطرية

أحمد بدر

شهدت قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في يناير 2024 حضورًا قطريًا قويًا من جانب الجهات المصدّرة، بينما كانت كل من الهند وبنغلاديش من أكبر الدول التي عقدت صفقات للاستيراد، في ظل معاناتها من عجز كبير بقطاع الطاقة.

ويواصل الغاز الطبيعي المسال طريقه في طول الأرض وعرضها، بصفته وقودًا نظيفًا، يمكن اللجوء إليه بمرحلة من مراحل تحول الطاقة، وصولًا إلى الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي في (2050)، وكذلك الوسيلة الأسهل لتوليد الكهرباء في الدول المستوردة للطاقة.

في هذا التقرير، ترصد منصة الطاقة المتخصصة أكبر 5 صفقات غاز مسال في يناير/كانون الثاني الماضي، والتي تنوعت بين صفقات قصيرة، واتفاقات طويلة الأجل، قد تصل إلى 15 عامًا، فإلى نص التقرير:

غاز قطر إلى بنغلاديش

احتلّت قطر صدارة قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في يناير 2024، من خلال صفقة جديدة طويلة الأمد مع بنغلاديش، تلبي من خلالها جزءًا كبيرًا من احتياجاتها من الغاز المسال، في توقيت تتصاعد فيه أزمة الطاقة في دكا.

وبموجب الاتفاقية، التي وقّعتها شركة قطر للطاقة، في 29 يناير/كانون الثاني، مع شركة إكسيليريت إنرجي -وهي اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد- تورد قطر الغاز المسال إلى بنغلاديش، وفق ما جاء في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

حانب من مراسم صفقة الغاز إلى بنغلاديش
جانب من مراسم صفقة الغاز إلى بنغلاديش - الصورة من قطر للطاقة (29 يناير 2024)

ومن المقرر أن تشتري الشركة البنغالية نحو مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال، والتي ستُسَلَّم إلى وحدات عائمة لتخزين الغاز المسال وإعادة تحويله إلى الحالة الغازية في بنغلاديش، وذلك لمدة 15 عامًا تبدأ في يناير/كانون الثاني 2026.

وعلى وجه التحديد، من المنتظر أن تشتري شركة إكسيليريت نحو 0.85 مليون طن سنويًا من الغاز المسال في عامي 2026 و2027، ثم ترتفع هذه الكميات إلى مليون طن سنويًا، بداية من عام 2028 حتى عام 2040.

صفقة قطرية هندية

تمكنت قطر، خلال الشهر نفسه، من وضع اللمسات النهائية لاتفاقية مهمة مع الهند، جعلتها ثاني أكبر صفقة ضمن أكبر 5 صفقات غاز مسال في يناير/كانون الثاني 2024، إذ من شأن هذه الصفقة دعم تحركات نيودلهي لتأمين إمدادات مستدامة من الطاقة.

وتنتظر شركة قطر للطاقة الخطوة النهائية بتوقيع الاتفاق طويل الأمد، لإمداد المشترين الهنود بالغاز الطبيعي المسال، على أساس شروط أكثر مرونة وأسعار أقل من العقود القائمة حاليًا، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز المسال

ووضعت الشركة الهندية مع شركة قطر للطاقة اللمسات النهائية، إذ اتفقت على الشروط، التي بموجبها ستوفر الدوحة شحنات مرنة، إذ من المقرر أن يستمر العقد حتى نهاية 2050، بجانب تمديد العقود التي ستنتهي في عام 2028، لتوريد 8.5 مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال.

وبموجب الاتفاق، الذي دعم الوجود القطري في قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في يناير 2024، ستنتهي صفقة الغاز المسال القطري إلى الهند بسعر يبلغ نحو 12% من خام برنت، لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، إذ غالبًا ما يُسَعَّر الغاز المسال القطري مقارنة بالنفط، باستعمال صيغة تعتمد النسبة المئوية للنفط الخام.

بنغلاديش تنوع مصادرها

في الوقت الذي تواصل فيه قطر تنويع أسواقها، تواصل بنغلاديش أيضًا تنويع مصادر إمداداتها، فإن الاتفاقية التي دفعت بها إلى المركز الثالث بقائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في يناير/كانون الثاني 2024، كانت فريدة من نوعها.

وأعلنت شركة شركة "صاميت غروب" (Summit Group) البنغالية توصّلها إلى اتفاقية مع شركة النفط والغاز الحكومية بتروبانغلا (Petrobangla)، تصل بموجبها كمية الغاز المسال إلى نحو 1.5 مليون طن سنويًا، لمدة 15 عامًا، بدءًا من أكتوبر/تشرين الأول 2026.

الغاز المسال إلى بنغلاديش

ويُعدّ هذا العقد هو الأول من نوعه، فيما يتعلق بعقود الغاز المسال الطويلة الأمد، التي تُبرمها "صاميت غروب"، كما أنه الرابع من نوعه في بنغلاديش، إذ يمنحها المرونة الكافية لاستيراد الغاز المسال من أيّ دولة دون قيود، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

يشار إلى أن الغاز الطبيعي المسال يمثّل ما يزيد عن 50% من مزيج الكهرباء في بنغلاديش، وفي ظل تراجع قدرات الدولة بمجال الغاز، فإن أغلب الكميات تُستَورَد من الخارج، بجانب إنتاج الآبار المحلية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

أولى صفقات أدنوك في 2024

جاءت أولى صفقات شركة أدنوك الإماراتية، خلال العام الجديد، لتدفع بها إلى قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في يناير 2024، إذ وقّعت الشركة سادس صفقاتها منذ تأسيسها العام الماضي، اتفاقية لمدة 10 سنوات، لتصدير 0.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال مع شركة "غايل" الهندية (GAIL).

أدنوك للغاز

يشار إلى أن هذه الاتفاقية هي الثانية مع الهند، إذ سبق في يوليو/تموز 2022 توقيع اتفاقية مع مؤسسة النفط الهندية، تهدف إلى تصدير 1.2 مليون طن سنويًا من الغاز المسال لمدة 14 عامًا، بقِيَم تتراوح بين 7 و9 مليارات دولار.

وتتراوح قيم الصفقات التي وقّعتها الشركة الإماراتية خلال العام الماضي 2023، بين 34.5 و44 مليار درهم (9.4 إلى 12 مليار دولار) منذ إدراجها في مارس/آذار، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

اتفاقية فيتول في الهند

بجانب صفقة "غايل" الهندية مع أدنوك الإماراتية، وقّعت الشركة اتفاقية أخرى مع شركة فيتول، عززت من وجود الهند بقائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في يناير 2024.

محطة غاز مسال في الهند
محطة غاز مسال في الهند - الصورة من إي تي إنرجي وورلد

وتعدّ هذه الاتفاقية واحدة من أهم الصفقات طويلة الأجل بالنسبة إلى الهند، إذ تسهم في زيادة إمدادات الغاز المسال، عبر شراء نحو مليون طن متري سنويًا من الغاز فائق التبريد، بدءًا من عام 2026، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

وأعلنت الشركة الهندية، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن الاتفاق الذي وقّعته مع شركة "فيتول" -وهي أكبر متداول مستقل للسلع الأساسية في العالم- تبلغ مدّته 10 سنوات، ويهدف إلى تعزيز إمدادات الغاز المسال في الهند على المدى الطويل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق