التقاريرتقارير الغازسلايدر الرئيسيةغاز

قطر تتصدر أكبر 5 صفقات غاز مسال في أكتوبر

أحمد بدر

استحوذت منطقة الخليج، وخاصة دولة قطر، على أكبر 5 صفقات غاز مسال في أكتوبر/تشرين الأول الماضي (2023)، إذ جاءت شركة قطر للطاقة في المقدمة بنحو 3 صفقات عملاقة.

ويمثل الغاز الطبيعي المسال أهمية كبيرة بالنسبة إلى دول أوروبا، إذ يعدّ المصدر الأسرع لتوليد الكهرباء لتلبية الطلب المتزايد صيفًا، وتوفير التدفئة خلال أشهر الشتاء الباردة، كما يمثّل أهمية بالنسبة لكثير من الصناعات.

وكانت المفوضية الأوروبية قد عدّت خلال العام الماضي (2022) الغاز المسال أحد أذرع الطاقة الخضراء جنبًا إلى جنب مع الطاقة النووية، فيما يسمى بـ"الوثيقة الخضراء الأوروبية"، والتي تستهدف استعمال مصادر الطاقة الأقلّ تلويثًا للبيئة.

في هذا التقرير، ترصد منصة الطاقة المتخصصة أكبر 5 صفقات غاز مسال في أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، والتي كان أبطالها شركات قطرية وإماراتية وعمانية، فإلى نص التقرير:

أكبر صفقة غاز مسال أوروبية

في يوم 11 من الشهر الجاري، وقّعت قطر اتفاقية جديدة، رفعتها إلى صدارة أكبر 5 صفقات غاز مسال في أكتوبر/تشرين الأول 2023، والتي تأتي ضمن جهودها لتوقيع عقود طويلة الأجل لتسويق الغاز المسال من مشروع توسعة حقل الشمال.

ووقّعت شركتان تابعتان لقطر للطاقة وتوتال إنرجي الفرنسية اتفاقيتي بيع وشراء طويلتي الأمد، لتوريد نحو 3.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال من قطر إلى فرنسا، في صفقة وُصِفت بأنها أكبر صفقة غاز مسال أوروبية، من حيث الحجم ومدة التعاقد.

جانب من مراسم توقيع اتفاق أكبر صفقة غاز أوروبية بين قطر للطاقة وفرنسا
جانب من مراسم توقيع اتفاق أكبر صفقة غاز أوروبية بين قطر للطاقة وفرنسا - الصورة من قطر للطاقة

وبموجب الاتفاقيتين، اللتين اطّلعت على تفاصيلهما منصة الطاقة المتخصصة، ستُسَلَّم شحنات الغاز إلى محطة استقبال فوس كاڤاوو (Fos Cavaou) للغاز الطبيعي المسال في جنوب فرنسا بداية من عام 2026 ولمدة 27 عامًا.

ومن المقرر أن تُزَوَّد كميات الغاز الطبيعي المسال من الشركتين المشتركتين بين شركة قطر للطاقة وتوتال إنرجي، اللتين تمتلكان حصصًا في مشروعي توسعة حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي.

تزويد هولندا بالغاز المسال

وقّعت شركة قطر للطاقة ثاني أكبر 5 صفقات غاز مسال في أكتوبر/تشرين الأول، تضمنت اتفاقيتي بيع وشراء طويلتي الأمد، وقّعتهما شركتان تابعتان لكل من قطر للطاقة، وشل "shell" العالمية متعددة الجنسيات.

وبموجب الاتفاقية الجديدة، فإنه من المقرر توريد ما يصل إلى 3.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال من قطر إلى هولندا، إذ ستسلّم شحنات الغاز إلى محطة استقبال غيت "Gate" للغاز الطبيعي المسال في ميناء روتردام الهولندي، بدءًا من 2026، وذلك لمدة 27 عامًا.

مراسم توقيع الاتفاق بين قطر للطاقة وهولندا
مراسم توقيع الاتفاق بين قطر للطاقة وهولندا - الصورة من قطر للطاقة (18 أكتوبر 2023)

بالإضافة إلى ذلك، من المقرر توريد كميات الغاز الطبيعي المسال من الشركتين المشتركتين بين قطر للطاقة وشل، اللتين تمتلكان حصصًا في مشروعي توسعة حقلي الشمال الشرقي والشمال الجنوبي، وذلك ضمن أكبر 5 صفقات غاز مسال في أكتوبر/تشرين الأول، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن قطر كانت قد وضعت مؤخرًا حجر أساس مشروع توسعة حقل الشمال، بهدف رفع إنتاجها من الغاز المسال، إذ تعمل الدولة الخليجية على زيادة القدرة الإنتاجية الحالية من 77 مليون طن سنويًا إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2026.

خامس صفقات أدنوك في 2023

واصلت شركة أدنوك للغاز الإماراتية مساعيها للتوسع في تجارة الغاز المسال، عبر توقيع الصفقة الخامسة لها خلال العام الجاري، والتي عززت موقعها في قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ووقّعت الشركة الإماراتية، في 18 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال، بقيمة تتراوح بين 1.8 و2.5 مليار درهم (500 إلى 700 مليون دولار) مع شركة "غيرا للأسواق العالمية"، وهي شركة تابعة لمجموعة "غيرا" اليابانية.

أدنوك للغاز

وترسخ هذه الاتفاقية البارزة بين أكبر 5 صفقات غاز مسال في أكتوبر/تشرين الأول، العلاقات الثنائية طويلة الأمد بين دولة الإمارات واليابان، كما أنها تعزز مكانة شركة "أدنوك للغاز" بصفتها شريكًا عالميًا مفضلًا لتصدير الغاز الطبيعي المسال، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للغاز، أحمد العبري، أن الاتفاقية -التي تعدّ واحدة من أكبر 5 صفقات غاز مسال في أكتوبر/تشرين الأول- تشكّل علامةً فارقةً في الشراكة الإستراتيجية طويلة الأمد بين الشركتين، وتؤكد التزام أدنوك المستمر والمشترك بتعزيز الاستدامة في قطاع الطاقة، ودعمها لبناء مستقبل يعتمد على مصادر طاقة موثوقة ونظيفة لليابان وغيرها من الدول.

قطر للطاقة وإيني الإيطالية

في 23 أكتوبر/تشرين الأول، وقّعت شركة قطر للطاقة اتفاقيتها الثالثة لتوريد الغاز المسال خلال الشهر الجاري، وهي الثالثة -أيضًا- في قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في أكتوبر/تشرين الأول، والتي تأتي ضمن جهود تسويق الغاز المسال من مشروع توسعة حقل الشمال، لعملائها في أوروبا وآسيا.

ووقّعت الشركة القطرية اتفاقية طويلة الأجل لمدة 27 عامًا، مع شركة إيني الإيطالية، وهي أحدث عملاء الغاز المسال لدى عملاقة الطاقة القطرية، إذ من المنتظر أن ترسل قطر نحو مليون طن سنويًا من الغاز المسال إلى إيطاليا.

مراسم توقيع الاتفاق بين قطر للطاقة وشركة إيني الإيطالية
مراسم توقيع الاتفاق بين قطر للطاقة وشركة إيني الإيطالية - الصورة من قطر للطاقة (23 أكتوبر 2023)

ووقّعت الاتفاقية شركتان تابعتان لكل من قطر للطاقة وإيني الإيطالية، والتي بموجبها ستُسَلَّم الشحنات إلى "فسرو إيطاليا" (FSRU Italia)، وهي وحدة عائمة لتخزين الغاز المسال وإعادة تحويله إلى الحالة الغازية، وتقع بميناء بيومبينو في منطقة توسكانا الإيطالية.

ومن المقرر بدء توريد شحنات الغاز الطبيعي المسال بدءًا من عام 2026، ولمدة 27 عامًا، من الشركة المشتركة بين قطر للطاقة وشركة إيني التي تمتلك حصة في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

اتفاقيات تصدير الغاز المسال العماني

دخلت سلطنة عمان قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في أكتوبر/تشرين الأول 2023، وذلك بعد توقيع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، التابعة لجهاز الاستثمار العُماني، يوم الإثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول، اتفاقيات المساهمين وتوريد الغاز مع عدد من الشركات، لتعزيز إيرادات السلطنة من الغاز المسال.

وتتضمن الاتفاقيات الموقّعة اتفاقية مساهمي الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، واتفاقية مساهمي شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال، واتفاقية توريد الغاز بين الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة الغاز المتكاملة، التي تستهدف تمديد أوقات توريد الغاز للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لما بعد عام 2024.

جانب من مراسم توقيع الاتفاقيات
جانب من مراسم توقيع الاتفاقيات- الصورة من وكالة الأنباء العمانية

وبموجب الاتفاقيات، من المقرر أن تتضمن قائمة مساهمي الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال جهاز الاستثمار العماني وشركات شل وتوتال إنرجي وكوريا للغاز الطبيعي المسال وميتسوي وشركاه وميتسوبيشي كوربوريشن وشركة بي تي تي العامة المحدودة وشركة إيتوشو.

وأوضح وزير الطاقة والمعادن المهندس سالم بن ناصر العوفي أن هذه الاتفاقيات تؤكد مكانة الشركة بصفتها مورّدًا موثوقًا للطاقة عالميًا، إذ تعزز التعاون في مجال الطاقة بتقوية الشراكات الإستراتيجية مع الشركات العالمية، لضمان الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة لتحقيق أهداف رؤية عمان 2040.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق