التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازرئيسيةغاز

أكبر 5 صفقات غاز مسال في أغسطس.. الإمارات وسلطنة عمان بالمقدمة

أحمد بدر

شهدت أكبر 5 صفقات غاز مسال في أغسطس/آب (2023) منافسة عربية قوية، إذ دخلت كل من الإمارات وسلطنة عمان على خط الصفقات الأضخم خلال الشهر المنصرم.

ويمثّل الغاز المسال أهمية كبرى لدول قارة أوروبا خلال المرحلة الحالية، التي تستهدف فيها دول الاتحاد تخزين مزيد من الغاز لضمان شتاء دافئ، في ظل تراجع الإمدادات الروسية إلى أدنى مستوياتها خلال عامين، في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية، التي بدأت في 24 فبراير/شباط (2022)، وما زالت رحاها تدور حتى اليوم.

في هذا التقرير ترصد منصة الطاقة المتخصصة أكبر 5 صفقات غاز مسال عالمية خلال شهر أغسطس/آب، وهي الصفقات المليارية طويلة ومتوسطة الأجل، التي تُسهم في ضمان أمن الطاقة لكثير من دول قارتي أوروبا وآسيا، التي تعاني أزمة طاقة على مدار أكثر من 18 شهرًا، فإلى نص التقرير:

أدنوك تمد اليابان بالغاز المسال

من بين أكبر 5 صفقات غاز مسال عالمية في أغسطس/آب 2023، جاءت صفقة أدنوك الإماراتية مع اليابان، التي تسعى الشركة الإماراتية بموجبها للحصول على حصة من سوق الغاز المسال العالمية، لا سيما مع أبرز العملاء في قارة آسيا.

وأعلنت شركة "أدنوك للغاز"، في 17 أغسطس/آب، توقيع اتفاقية لتوريد الغاز المسال لمدة 5 سنوات مع شركة اليابان المحدودة لاستكشاف النفط "جابيكس"، وذلك بقيمة تتراوح بين 1.65 مليار درهم (450 مليون دولار) وملياري درهم (550 مليون دولار)، وفق الأرقام التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

أكبر 5 صفقات غاز مسال
جانب من مراسم توقيع صفقة أدنوك لتزويد اليابان بالغاز المسال - الصورة من "وام"

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للغاز أحمد العبري، أن اليابان تُعد أهم شركاء بلاده وأكبرهم في مجال الطاقة، الأمر الذي يجعل الشركة الإماراتية سعيدة بالإسهام في تعزيز العلاقات مع طوكيو، بإبرام اتفاقية مع شركة اليابان المحدودة لاستكشاف النفط "جابيكس".

ولفت المسؤول في الشركة العالمية المتخصصة في معالجة الغاز، إلى أن هذه الاتفاقية -التي تندرج ضمن أكبر 5 صفقات غاز مسال في أغسطس/آب- ترسخ مكانة الشركة بصفتها شريكًا عالميًا مفضلًا لتوريد الغاز المسال، كما أنها تؤكد حضور أدنوك للغاز المتنامي في الأسواق العالمية، خاصة الأسواق الآسيوية.

سلطنة عمان و"سيفي" الألمانية

وقّعت سلطنة عمان واحدة من أكبر 5 صفقات غاز مسال وأهمها عالميًا خلال أغسطس/آب، التي تستهدف تزويد قارة أوروبا بمزيد من شحنات الغاز المسال، والتي جاءت مع شركة "سيفي" الألمانية، المتخصصة في تأمين الطاقة للقارة العجوز.

وفي 14 أغسطس/آب 2023، وقّعت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال اتفاقية متوسطة الأجل مع شركة "سيفي"، وهي أول اتفاقية لتصدير الغاز المسال العماني مع شركة ألمانية، تتضمن تصدير 0.4 مليون طن متري سنويًا من الغاز الطبيعي المسال، بداية من عام 2026، ولمدة 4 سنوات.

أكبر 5 صفقات غاز مسال
جانب من توقيع اتفاقية تصدير الغاز المسال العماني - الصورة من وكالة الأنباء العمانية (14 أغسطس 2023)

وجاء في مقدمة أهداف اتفاقية البنود الملزمة تعزيز الشراكات الإستراتيجية بين سلطنة عمان وشركات الطاقة العالمية، لا سيما أن سيفي من ضمن المستفيدين من صادرات الغاز المسال العمانية، وفق تقرير نشرته صحيفة "عمان ديلي"، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب الاتفاقية التي تندرج ضمن أكبر 5 صفقات غاز مسال عالمية في أغسطس/آب، ستصل شحنات الغاز المسال العماني إلى شركة سيفي الألمانية بمقدار 400 ألف طن متري سنويًا، إذ من المنتظر أن تؤدي الاتفاقية دورًا مهمًا في تعزيز السمعة التجارية لسلطنة عمان بوصفها مصدرًا معتمدًا وموثوقًا للطاقة في الأسواق العالمية.

وقال رئيس العمليات التجارية في الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال محمود البلوشي، إن توقيع الاتفاقية مع شركة سيفي يُعد خطوة مهمة ترسّخ مكانة صادرات الغاز المسال العماني في الأسواق العالمية عامة، والألمانية خاصة، إذ تهدف الاتفاقية لدعم اقتصاد البلاد.

مشروع غاز مسال ضخم في أستراليا

في 8 أغسطس/آب 2023، وقّعت شركة وودسايد بتروليوم الأسترالية واحدة من أكبر 5 صفقات غاز مسال عالمية، إذ اتجهت إلى الاستعانة بشركاء أجانب لتطوير أحد مشروعات الغاز المسال الضخمة قبالة ساحل أستراليا الشمالي الغربي، ورفع مستويات إنتاج الحقل، والتصدير للأسواق الخارجية.

وأبرمت الشركة الأسترالية الرائدة العاملة في التنقيب عن النفط والغاز، اتفاقية مع شركة اليابان للغاز المسال، لبيع حصة 10% من الأسهم لها، في مشروع حقل سكاربورو للغاز في ولاية أستراليا الغربية، الذي تبلغ قيمته 500 مليون دولار، وفق ما نشرته رويترز، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أكبر 5 صفقات غاز مسال
شعار شركة وودسايد الأسترالية - الصورة من موقعها الرسمي

وتمتلك وودسايد حصة 100% من أسهم سكاربورو منذ الاندماج مع شركة "بي إتش بي" (BHP) للتعدين في 2022، لذلك ستكون حصة وودسايد بتروليوم 90% من أسهم المشروع، وتبقى المشغّل الوحيد للحقل بعد إتمام الصفقة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الأسترالية، ميغ أو نيل، إن "دعم شركة اليابان للغاز الطبيعي المسال لنا هو بمثابة شهادة على جودة مشروع سكاربورو"، موضحًا أن الصفقة تسلط الضوء على الطلب الحالي من المشترين اليابانيين على إمدادات الغاز المسال، ودور الغاز في ضمان أمن الطاقة في اليابان.

ومن المقرر أن يغذّي الغاز المنتج من مشروع حقل سكاربورو، محطة بلوتو للغاز المسال، إذ يستهدف المشروع إنتاج أول شحنة من الغاز المسال في عام 2026، في حين يشكّل تطوير الحقل والتوسع في محطة بلوتو للغاز المسال -معًا- أكبر مشروع تنموي لشركة وودسايد بتروليوم، ويجعل الصفقة واحدة من أكبر 5 صفقات غاز مسال.

الغاز المسال الأميركي إلى ألمانيا

في 22 أغسطس/آب، تمكّنت ألمانيا من عقد صفقة جديدة، ضمن أكبر 5 صفقات غاز مسال عالمية خلال الشهر الماضي، للحصول على الغاز المسال الأميركي، بموجب اتفاقية جديدة طويلة الأمد، إذ أعلنت شركة شينير إنرجي (Cheniere Energy) الأميركية أن عقدها مع باسف (BASF) الألمانية، مدته 17 عامًا.

وأعلنت شركة باسف الألمانية -وهي أكبر شركة كيماويات في العالم- أنها وافقت على شراء نحو 800 ألف طن سنويًا من الغاز المسال الأميركي، على أساس التسليم على ظهر السفينة، بسعر شراء مرتبط بمؤشر هنري هب، بجانب رسوم إسالة ثابتة.

أكبر 5 صفقات غاز مسال
محطة سابين باس التابعة لشركة شينير إنرجي - الصورة من منصة The Center of Public Integrity

وتدعم هذه الاتفاقية، التي تُصنّف ضمن أكبر 5 صفقات غاز مسال عالمية، توسعة محطة إسالة سابين باس، التي يتم العمل على تطويرها لما يصل إلى نحو 20 مليون طن سنويًا من إجمالي سعة الغاز الطبيعي المسال، إذ سيبدأ سريان الاتفاقية وعمليات التسليم خلال 2026، وتمتد حتى عام 2043، بحسب بيان شركة شينير إنرجي، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن ترتفع الشحنات بصورة تدريجية إلى 0.8 مليون طن سنويًا عند بدء العمليات التجارية لخط الإنتاج الأول بمشروع توسعة محطة إسالة سابين باس في لويزيانا، إذ توضح الاتفاقية الدور المهم للغاز الأميركي في توفير طاقة آمنة ومستدامة وبأسعار معقولة على المدى الطويل لأوروبا.

وقال المدير المالي لشركة باسف، الدكتور ديرك إلفيرمان، إن الشركة تنوع محفظة الطاقة والمواد الخام لديها، من خلال إنشاء سلسلة توريد مخصصة للغاز المسال مع شينير، في وقت تشهد فيه سوق الغاز الأوروبية تغيرات حاسمة، إذ يزيد الطلب وتتقلب الأسعار فيها.

أول صفقة تُسدَّد باليوان الصيني

على الرغم من كونها صفقة فورية، فإن الاتفاق بين الشركة الوطنية الصينية "سينوك" وشركة "بافيليون إنرجي" السنغافورية استحق أن يكون ضمن أكبر 5 صفقات غاز مسال عالمية خلال شهر أغسطس/آب الماضي 2023، إذ إنه كان المتمم لأول صفقة من نوعها تُسدد قيمتها باليوان الصيني بدلًا من الدولار الأميركي.

وعقدت شركة "سينوك" الصينية (CNOOC) اتفاقًا مع شركة "بافيليون إنرجي" (Pavilion Energy) السنغافورية، لبيع شحنة من شمال شرق آسيا، يصل حجمها إلى 65 ألف طن من الغاز المسال، ومن المقرر تسليمها إلى هونغ كونغ في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن موقع "إل إن جي برايم".

أكبر 5 صفقات غاز مسال
ناقلة غاز مسال تابعة لشركة سينوك الصينية - الصورة من بلومبرغ

وبموجب الاتفاق، ستبيع الشركة الصينية شحنة الغاز المسال إلى وحدة تابعة لشركة تامسيك السنغافورية التابعة لها "بافيليون إنرجي"، التي ستدفع مقابل الشحنة باليوان الصيني، ولتصبح أول صفقة غاز مسال دولية تُسدد بهذه العملة، وواحدة من أكبر 5 صفقات غاز مسال عالمية في أغسطس/آب.

وعلّق رئيس بورصة شنغهاي قوه شو، على الصفقة بالقول إن أول صفقة شراء للغاز المسال باليوان تعزّز التسعير متعدد العملات، كما تدعم عمليات التسوية والدفع عبر الحدود، موضحًا أن البورصة ستتواصل بنشاط مع التجّار الدوليين، وتعزز بناء البنية التحتية المالية لأعمال التسوية باليوان الصيني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق