أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتغازنفط

نتائج أعمال طاقة الإماراتية في النصف الأول 2023 تسجل أرباحًا بـ3.68 مليار دولار

أظهرت نتائج أعمال طاقة الإماراتية في النصف الأول 2023 طفرة في صافي الأرباح بدعم من استحواذها على حصة في شركة أدنوك للغاز.

وأعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" نتائجها المالية، خلال النصف الأول من العام الجاري للمدة المنتهية في 30 يونيو/حزيران 2023، وجاء أداء الشركة مدفوعًا بعوائد قوية ومستقرّة من أعمالها المتعاقد عليها طويلة الأجل في قطاع المرافق.

وكشفت نتائج أعمال طاقة الإماراتية خلال النصف الأول 2023 عن تحقيق إيرادات بقيمة 26.8 مليار درهم (7.30 مليار دولار) بزيادة قدرها 5% مقارنةً بالمدة نفسها من العام الماضي.

وكانت هذه الزيادة مدفوعة بشكل أساسي بارتفاع تعرفة التوريد بالجملة، والارتفاع في تعرفة استعمال شبكة النقل ضمن قطاع النقل والتوزيع، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أرباح طاقة الإماراتية

أوضح بيان نتائج أعمال طاقة الإماراتية في النصف الأول 2023 -طالعته منصة الطاقة المتخصصة- تراجع الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى 10.5 مليار درهم (2.86 مليار دولار) بانخفاض قدره 7%.

وجاء هذا الانخفاض نتيجة لتراجع مساهمة قطاع النفط والغاز، في ظلّ انخفاض أسعار النفط والغاز وخفض الإنتاج.
وبلغ صافي الدخل حصة طاقة 13.5 مليار درهم (3.68 مليار دولار) بزيادة قدرها 9.2 مليار درهم (2.50 مليار دولار)، ونتجت الزيادة بشكل أساسي عن المكاسب المحقّقة لمرّة واحدة بقيمة 10.8 مليار درهم (2.94 مليار دولار) نتيجة الاستحواذ على حصة 5% من أسهم شركة "أدنوك للغاز"، والتي قابلها جزئيًا احتساب ضرائب مؤجّلة لمرة واحدة بقيمة 1.2 مليار درهم (0.33 مليار دولار) وتتعلق بضريبة الدخل على الشركات، التي ستُطبَّق في الإمارات ابتداءً من 1 يناير/كانون الثاني 2024.

أحد مشروعات شركة طاقة الإماراتية
أحد مشروعات شركة طاقة الإماراتية - أرشيفية

وأشارت نتائج أعمال طاقة الإماراتية في النصف الأول 2023 إلى تراجع صافي الدخل دون احتساب هذه البنود المسجّلة لمرة واحدة إلى 3.9 مليار درهم (1.06 مليار دولار)، بنسبة انخفاض 9% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي؛ إذ يعود ذلك بشكل أساسي إلى تراجع مساهمة قطاع النفط والغاز.

وبلغت قيمة الإنفاق الرأسمالي 2.1 مليار درهم (0.57 مليار دولار) بارتفاع بنسبة 17% مقارنةً بالمدة نفسها من العام الماضي نتيجة للتسارع في أعمال تنفيذ مشروعات قطاع النقل والتوزيع.

كما بلغت التدفقات النقديّة الحرّة 6.4 مليار درهم (1.74 مليار دولار) بانخفاض قدره 23% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، ويعود هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى تراجع مساهمة قطاع النفط والغاز.

كما بلغ إجمالي الدين 61.7 مليار درهم (16.8 مليار دولار) من دون تغيير يُذكر في المبالغ المستحقّة في نهاية عام 2022، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج النفط والغاز

أظهرت نتائج أعمال طاقة الإماراتية في النصف الأول 2023 أن معدل التوافر التجاري في أعمال توليد الكهرباء حول العالم بلغ 98.7% مقارنة بـ97.5% المسجّلة في المدة نفسها من العام الماضي، وتحققت الزيادة نتيجة لمساهمة المحطات القائمة في الإمارات تحديدًا.

في حين بلغ معدل التوافر في شبكات نقل الكهرباء والمياه 98.2% مقارنة بـ98.4%، أي انخفض بشكل محدود مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، وتراجع متوسط إنتاج النفط والغاز إلى 117 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا بانخفاض قدره 6% مقارنة بالمدة نفسها من عام 2022.

ويعود الانخفاض بشكل أساسي إلى إيقاف العمليات التشغيلية في العراق، والتراجع الطبيعي في إنتاج أصول المجموعة في المملكة المتحدة، والتي شارف عمرها الإنتاجي على الانتهاء.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) محمد حسن السويدي: "خلال مسيرتها نحو النمو الإستراتيجي خلال النصف الأول من العام الجاري (2023)، واصلت طاقة تحقيق القيمة لمساهميها وأصحاب المصلحة لديها، فسجّلت أداءً ماليًا قويًا وثابتًا، وحافظت على تصنيفها الائتماني بدرجة "استثمار"، وضمنت تحقيق عوائد جيدة لمساهميها عبر سياستها لتوزيع الأرباح.

وتجسيدًا لالتزامها بمواصلة النمو، أعلنت الشركة أنها ستوسّع محفظة أصولها عبر الاستحواذ على شركة "حلول المياه المستدامة القابضة"، وستُسهِم الصفقة في توسيع نطاق أعمال "طاقة" في مجال المرافق الخاضعة للتنظيم، وترسيخ مكانتها لتصبح شركة رائدة متكاملة في مجال المياه ومعالجة المياه العادمة.

وأضاف: "حققت طاقة نموًا على الصعيدين المحلي والدولي خلال النصف الأول من عام 2023، وقد كان لقطاع الطاقة المتجددة نصيب وافر من هذا النمو؛ فبعد أن استثمرت في شركة مصدر، تمكّنت الشركة من تخطي هدفها المنشود لعام 2030 والمتمثّل في زيادة نسبة الكهرباء المُولَّدة من مصادر الطاقة المتجدّدة لتصبح 30% من إنتاجها، وبذلك تعكس "طاقة" التقدم والنمو في قطاع المرافق، مستندةً إلى التزامها الراسخ بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة.

الحلول منخفضة الكربون

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) جاسم حسين ثابت: "يعكس الأداء الثابت الذي سجّلته "طاقة"، خلال الأشهر الـ6 الأولى من عام 2023، التزام المجموعة الراسخ بالوفاء بتعهداتها وتحقيق إستراتيجية النمو التي ترتكز على هيكلها الرأسمالي القوي".

وتابع: "بصفتنا شركة مرافق رائدة منخفضة الكربون في إمارة أبوظبي؛ فقد نجحنا في تحقيق أهدافنا الطموحة بالنمو خلال النصف الأول من العام الجاري (2023) داخل الإمارات وخارجها".

على الصعيد المحلي، أنجزت طاقة صفقة تمويل مشروع محطة "المرفأ 2" لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي، التي ستُشَكِّل إضافة جديدة إلى محطاتها لتحلية مياه البحر العاملة بهذه التقنية منخفضة الكربون وعالية الكفاءة.

وأعلنت كذلك إطلاق مشروع لتوفير المياه المستدامة المُحلاة بتقنية "النانو فيلتر" بالتعاون مع "أدنوك" لدعم عملياتها البرية، معلنةً توقيع اتفاقيات للاستحواذ على شركة "حلول المياه المستدامة القابضة".

أحد مشروعات شركة طاقة الإماراتية
أحد مشروعات شركة طاقة الإماراتية - أرشيفية

وأكد جاسم حسين ثابت أن هذه الإنجازات البارزة تُسهِم في ترسيخ مكانة "طاقة" بوصفها شركة مرافق متكاملة ورائدة على المستوى الإقليمي، فضلًا عن إبراز خبراتنا المتنامية بشكل خاص في قطاع المياه.

وأضاف: "على الصعيد الدولي؛ فقد نجحنا بترسيخ موقعنا في أوزبكستان وأعلنّا شراكة إستراتيجية مع حكومة تلك الدولة لتنفيذ مشروعات جديدة وتطوير مشروعات قائمة بهدف إنشاء محطات لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز، فضلًا عن البحث في فرص الاستثمار بقطاع نقل الكهرباء وتوزيعها.

كما أعلنت الاستثمار في شركة "إكس لينكس" لتطوير المراحل المبكّرة من مشروع الطاقة المغربي البريطاني الذي سيؤدي دورًا محوريًا في إزالة الكربون وضمان أمن الطاقة في المملكة المتحدة.

وعلى جانب آخر، واصلت "طاقة" توسيع عملياتها على الصعيدين المحلي والدولي في إطار سعيها لتحقيق القيمة لمساهميها، في الوقت الذي نواصل فيه ضمان توريد المياه والكهرباء بشكل آمن ومستدام وموثوق إلى المجتمعات التي نوجد فيها حول العالم."

وكان مجلس إدارة "طاقة" قد وافق على النتائج المالية للنصف الأول من عام 2023، معلنًا الدفعة الثانية من الأرباح النقدية المرحلية للعام الجاري (2023) بقيمة 0.65 فلسًا للسهم (بإجمالي 731 مليون درهم تقريبًا)، وفقًا للسياسة الجديدة لتوزيع الأرباح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق