رئيسيةأخبار النفطنفط

صادرات النفط الإيراني تتجاوز هدفها المحدد بـ1.4 مليون برميل يوميًا

الطاقة

يبدو أن صادرات النفط الإيراني تمكنت من تحقيق أرقام جديدة، تضاف إلى المستويات القياسية التي سبق إعلانها خلال العام المالي الماضي، المنتهي في مارس/آذار (2023).

وأعلن رئيس منظمة الخطة والميزانية في طهران، اليوم الأحد 13 أغسطس/آب (2023)، أن صادرات بلاده من النفط الخام تجاوزت الهدف الحكومي المعلَن سابقًا، والمحدد عند 1.4 مليون برميل يوميًا، وفق ما نقلته وكالة رويترز، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال المسؤول، إن ميزانية بلاده الحالية تشير إلى أن صادرات النفط الإيراني تجاوزت الحدّ المستهدف، وذلك بفضل الجهود التي تبذلها وزارة النفط، فيما يخصّ التوسع بالأسواق الجديدة وإبرام الاتفاقيات لتصدير الخام.

يشار إلى أن الصادرات النفطية الإيرانية كانت قد سجلت نحو 2.8 مليون برميل يوميًا، في المدة السابقة لعام 2018، الذي شهد بدء فرض العقوبات الأميركية على طهران.

صادرات إيران من النفط

في 24 مارس/آذار الماضي 2023، أعلن وزير النفط جواد أوجي أن صادرات النفط الإيراني شهدت زيادة قياسية خلال العام الماضي، الذي انتهى في 20 مارس/آذار 2023، متوقعًا أن تسجل الصادرات رقمًا قياسيًا جديدًا خلال العام الجاري.

وجاءت الزيادة القياسية التي سجلتها صادرات النفط الخام والمكثفات والمنتجات النفطية والبتروكيماويات على الرغم من تشديد العقوبات من جانب الولايات المتحدة، إذ صدَّرَت طهران نحو 83 مليون برميل نفط إضافية، مقارنة بالعام الإيراني السابق، حسبما ذكرت وكالة شانا.

صادرات النفط الإيراني
ناقلة نفط إيرانية - الصورة من برس تي في

ولفت جواد أوجي إلى أن ما زاد من قدرات إيران التصديرية، تشغيل المرحلة الثانية من مصفاة عبادان، بطاقة معالجة تبلغ 210 آلاف برميل نفط يوميًا، ومصفاة المرحلة 14 من حقل الغاز المشترك في بارس الجنوبي، بطاقة تكرير 50 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا.

يشار إلى بيانات شركة "فورتيكسا" كانت قد أشارت إلى أن صادرات النفط الإيراني والمكثفات بلغت نحو 1.28 مليون برميل يوميًا في الربع الأخير من العام الماضي 2022، بزيادة 56% عن الربع الثالث من العام نفسه، و51% على أساس سنوي.

إنتاج النفط في إيران

بالتزامن مع إعلان ارتفاع صادرات النفط الإيراني، كشف رئيس شركة النفط الوطنية محسن خوجاشمهر أن إنتاج بلاده من النفط الخام يبلغ 3.5 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية الصيف، إذ إنه سيرتفع بمقدار 150 ألف برميل يوميًا في غضون أسبوع.

صادرات النفط الإيراني
حقول غرب كارون النفطية في إيران – المصدر وكالة شانا الإيرانية

وأوضح محسن خوجاشمهر أن إنتاج النفط سيرتفع بمقدار 100 ألف برميل يوميًا أخرى بحلول نهاية شهر سبتمبر/أيلول المقبل 2023، ليقترب من 3.5 مليون برميل يوميًا، وفق تصريحات نقلتها وكالة تسنيم، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت المسؤول الإيراني إلى أن النصف الثاني من العام الفارسي الحالي، الذي بدأ في 21 مارس/آذار، من المقرر أن يشهد عقد اتفاقيات تبلغ قيمتها 8 مليارات دولار، وذلك بهدف تطوير حقلين مشتركين بين إيران ودول أخرى.

يشار إلى أن تقريرًا برلمانيًا كان قد توقّع أن تواصل صادرات النفط الإيراني مسيرتها نحو تحقيق إيرادات ضخمة خلال العام الجاري 2023، وأن تسجل 27 مليار دولار، في ظل حالة عدم اليقين بسوق الطاقة العالمية، وفق ما نشره موقع قناة "برس تي في" الإيرانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق